تعليم

كيفية اداء مناسك العمرة

كيفية اداء مناسك العمرة

كيفية اداء مناسك العمرة ، تعد من شعائر المسلمين المفضلة ، وهي من أهل السنة التي شرعها نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم ، لأنها تقرب المسلم من الله وأخذ الأجر والثواب العظيم ، كما أن هناك سلسلة من الخطوات التي يجب على المسلم أن يقوم بها خلال أداء مناسك العمرة ، سنتحدث في هذا المقال عن هذه الخطوات بالتفصيل ، تابعو معنا .

 

كيفية اداء مناسك العمرة

مناسك العمرة لها أركان يجب على المعتمر  أن يفعلها ويطبق شروطها حتى تكون صحيحة شرعاً ، وقد اختلف الفقهاء الأربعة أبو حنيفة ومالك والشافعي وإبن حنبل ، في تعريفهم في موافقتهم على الإحرام ،هل يقدم في جميع الأعمال :

  •  الإحرام : يعتبر الإحرام نية للشروع في رحلة العمرة ، ويستحب أن يقول المسلم الذي يؤدى العمرة قوله: ” لبيك عمرة لبيك عمرة ” ، أما لباس الإحرام ، حيث يكون اللباس مكون من إزاء ورداء ، غير المخيط ،ويستحب أن يكون لونه أبيض ، إضافة الى ذلك ، الإغتسال والتطيب ،لكن لا يجوز لها لبس القفازات والنقاب ، كما قال نبي السلام حين قال: “لا تتنقب المحرمة ولا تلبس القفازين ” .
  • الطواف : تكون سبع أشواط على طول الكعبة ، وتبدأ كل دائرة من هذه الدوائر من أمام الحجر الأسود وتنتهي بهذا الحجر ، فتكون الكعبة على يسار المعتمر أثناء الطواف ، كما أنه يسن للمعتمر بأن يسارع في المشي مع تقارب الخطوات ، وتكون في الأشواط الأولى تحديداً .
  • الصلاة عند المقام : الصلاة عند المقام من السنة للشخص المعتمر أن يتوجه لأدائها ، حيث يبدأ بتلاوة قوله تعالى : ” وإتخذوا من مقام ابراهيم مصلى ” ، ومن السنة أن يقوم المعتمر بصلاة ركعتين بعد إتمام طوافه ، ويستطيع شرب ماء زمزم ، ولمس الحجر الأسود .
  •  السعي : يكون السعي عبارة عن سبع أشواط على طول الكعبة ، والتي تبدأ بالصفا وتنتهي عند المروة ،كما أنه من السنة أن يقوم المعتمر عندما يقترب من الصفا والمروة بقول  ” ان الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم” وذلك في بداية الشوط الأول ، وبعد وصول المعتمر الصفا ويرى الكعبة يقوم برفع أيديه ويقول : ” الله أكبر الله أكبر ، لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد وهو على كل شيء قدير،  “لا إله إلا الله وحده لا شريك له أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده ” .
  • حلق شعر الرأس أو تقصيره : يعتبر الحلق من واجبات العمرة  حيث يعتبر الحلق أفضل من التقصير ، أما على المرأة فلا جناح عليها التقصير من شعرها ، ولكن لا يجوز لها الحلق .

 

فضل العمرة و ثوابها

  • تعد العمرة الى العمرة كفارة لما بينهما ، كما أخبرنا الرسول (ﷺ)  بذلك : ” العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما كما أخبرنا بذلك الرسول عليه السلام بقوله: ” العمرة إلى عمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلى الجنة ” .
  • تعد العمرة والحج أحد الجهادين ، التي أوصى بهم السول عندما قال الرسول ” الغازي في سبيل الله، والحاج، والمعتمر وفد الله دعاهم فأجابوه وسألوه فأعطاهم ” .
  • كما أن العمرة تذهب الفقر ، وتزيل الذنوب ، كما قال الرسول(ﷺ)  : ” العمرة تذهب الفقر ، وتمحي الذنوب ، كما قال الرسول (ﷺ)  : ” ابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة ” .
  • العمرة في رمضان تعادل حجة  .
  • أن المعتمر له أجر كبير من الله سبحانه وتعالى .

 

أدعية العمرة

  • سن للمسلم التسبيح والتكبير والتهليل قبل الإحرام بالعمرة ، كما أنه يسن أن يبتدأ الطواف بالتكبير ، فقد ثبت من حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلمطاف بالبيت وهو على بعير ، كلما أتى الركن أشار اليه بشيء من يده وكبر .
  • يسن للمعتمر أن يقول بين الحجر الأسود والركن اليماني:”ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار” كما أنه يسن للمعتمر إذا بلغ السعي وتحديداً عند الوقوف عند الصفا والمرة ، أن يقرأ قول الله تعالى : “إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم ” .

 

إقرأ أيضاً

 

في الختام ، نكون قد وضحنا كيفية اداء مناسك العمرة ، نأمل أن يكون المقال قد نال إعجابكم ، وإستفدتم منه .

 

انــــــــــــــــــقر هنـــــــــــــــــــــا

 

 

 

 

 

 

السابق
رواية صرخة زوج كامله (جميع الفصول)
التالي
 العوامل التي وصفها جريجور مندل و التي تتحكم في صفات الجينات بالمخلوقات الحية