ثقافة عامة

كيفية الحفاظ على الخضروات الطازجة لفترة اطول

كيفية الحفاظ علي الخضروات الطازجة لفترة اطول

كيفية الحفاظ على الخضروات الطازجة لفترة اطول ، مدة حفظ الخضروات في الثلاجة موضوع يشغل تفكير الكثير من السيدات، بسبب اختلاف درجات الحرارة والظروف السائدة، هذا فضلًا عن اختلاف حساسية كل نوع من الخضار، والكل يسعى الى طريقة حفظ الخضار في الثلاجة ، وخاصة كيفة الحفاظ على الخضار الورقية ، تابعو معنا .


طريقة حفظ الخضروات الطازجة بدون ثلاجة

إنّ العمل على تخزين العديد من أنواع الخضروات الطازجة خارج الثلاجة أمر مفيد للغاية فيما يتعلّق ببعض أنواعها. وفي كثير من الأحيان يمكن لمسألة تخزينها خارج الثلاجة أن يحلّ مشكلة امتلاء الثلاجة بالمواد المجمّدة. وفي حال أردت تخزين الخضروات خارج الثلاجة، وبدون تبريد فلا بدّ من أن تكون الغرفة ذات تهوية جيّدة وجافّة ومظلمة قدر الإمكان، وأن تكون صناديق التخزين سهلة التنظيف والغسيل.

ومن المعروف أن الصناديق البلاستيكية من أفضل أنواع صناديق التخزين، فالبلاستيك ذو قابلية أكبر من الخشب في مجال تنظيفه بالمبيّض. كما أنّ البلاستيك سريع الجفاف والتخلّص من الرطوبة. في حين أنّ السلال القصبية أو الخشبية من الممكن أن تسبّب كدمات متنوّعة عل الخضار المخزّنة.

والأهم من ذلك كلّه ينبغي عليك وضع هذه الصناديق في مكان مكشوف يسهل عليك الوصول إليه من أجل إجراء كشف دوري على حالة الخضروات الطازجة المخزنة . وفي حال تمّت ملاحظة أيّة كدمات فمن الأفضل لك وضع هذه الخضروات الطازجة  المعطوبة ضمن قائمة الاستهلاك والطّبخ في أسرع وقت ممكن. كما لا يجب عليك وضع الخضروات غير المبرّدة ضمن أكياس بلاستيكيّة مغلقة. إذ تعمل هذه الأكياس بكل بساطة على حبس الرطوبة وتتسبّب في تلف الطّعام.

إقرأ أيضاً: أنواع الدهون في الطعام


طرق للحفاظ على الخضروات الورقية طازجة

تتميز الخضراوات الورقية بدرجة حساسية عالية، مما يجعل الكثير من الناس يبحثون عن طرق فعالة للحفاظ عليها طازجةً، ومن هذه الطرق نذكر ما يلي:

  • غسل الخضروات الورقية ومن ثمّ تجفيفها، بعد ذلك من الواجب تغطيتها بمنشفة ورقيّة، ومن ثمّ وضعها في وعاء التّخزين ثمّ تضعها في الثّلاجة.
  • ومن المفضّل سلقها لمدّة دقيقتين بعد تقطيعها، وبعد ذلك تصفى جيّدًا من الماء قبل وضعها في أكياس بلاستيكيّة في سبيل تخزينها وتبريدها.
  • بالإضافة إلى ذلك فيما يخصّ أوراق الكزبرة فلإمكانك وضعها في وعاء التخزين عن طريق لفّها في منشفة المطبخ أو الجرائد ومن ثمّ ضعها في الثلّاجة.
  • وبالنّسبة للسبانخ فما عليك سوى لفّها في مناشف ورقيّة مبللة وتخزينها غير مغسولة ضمن أكياس بلاستيكيّة مثقّبة. بالإضافة إلى ذلك يمكنك تقطيع القاع وتغميسه في كوب من الماء وضعها في الثلاجة لمدّة أسبوع.
  • وفيما يخصّ حفظ أوراق الكاري، والنعناع فبمقدورك حفظها في وعاء محكم الإغلاق في سبيل استخدامها فيما بعد.
  • إذا أردت الحفاظ على الخضروات الورقية مقرمشة فلا بدّ لك من وضعها ضمن الجزء الأبرد من الثلاجة.
  • ومن الضروري التركيز على حفظ الخضروات الورقية ضمن أكياس بلاستيكيّة شبكية. ومن المهم التّأكّد من وجود فتحات تسمح للهواء بالوصول إلى الخضروات.
  • والأهم من ذلك كلّه، يجب عليك أن تعلم بأنّ العبوات المغلقة والمناديل الورقيّة المبللة تعمل على إفسادها.
  • ومن المهمّ تجنّب حفظها بالقرب من الفواكه التي ينبعث منها الايثيلين مثل الطماطم.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب عليك التخلّص من الخضار الورقية الفاسدة والسيّئة ضمن الباقة، ولا تتركها في الهواء لمدّة طويلة.
  • كما أنّه من الضروري عدم تبريدها وهي مبللة أو رطبة.
  • ومن المفضّل بشكل كبير عدم تخزينها إلى جانب اللحوم النّيئة أو الفواكه

طرق حفظ الخضروات والفواكه من التلف لفترة طويلة

من الواضح لدينا بأن الخضروات الطازجة تختلف بمدّة بقائها طازجة على اختلاف أنواعها. فهناك أنواع من الخضروات التي لا تمتلك القدرة على البقاء طازجة لفترة طويلة لا تتجاوز أيامًا، وفي المقابل هناك العديد من الأنواع القادرة على الحفاظ على نفسها طازجةً لعدّة أسابيع، وربّما عدّة أشهر. وفيما يلي سنذكر لكم العديد من هذه الأنواع وطرق الحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة:

  • التفاح: من الممكن أن تدوم هذه الفاكهة طازجة لمدّة تزيد عن شهرين ضمن الثلاجة، وفي سبيل ضمان زيادة عمر تخزين التفاح فلا بدّ لك من ضرورة وضع التفاح ضمن كيس غير محكم الإغلاق ضمن درج الخضروات الطازجة
  • الكرنب: من الممكن استخدام الكرنب في الطهي بعدّة طرق، مثل البخار، والقلي، ومن الممكن تحميصه، أو حشوه. ومن المعروف بأنّ الكرنب سيستمر طازجًا لمدّة تقارب الشهرين في حال قمت بتخزين رؤوس الكرنب الكاملة ضمن الثلاجة من خلال وضعها في كيس بلاستيكي.
  • الحمضيات: إنّ الحمضيات والليمون على اختلاف أنواعه تعمل على إضافة الكثير من النكهة واللذة إلى أصناف متنوّعة من الأطباق، والمشروبات. ومن الممكن أن تحافظ الحمضيات على وضعها طازجةً لمدة تزيد عن الشهرين بشرط تخزينها ضمن الثلاجة بقوام كامل، ومن دون تقطيعها أو إصابتها بالكدمات.
  • البصل: من المحتمل جدًّا أن يستمر البصل على اختلاف أنواعه طازجًا وصالحًا للاستخدام لفترة تزيد عن عدّة أشهر في حال تمّ الاحتفاظ به غير مقشّر، وضمن مكان جاف وبارد. ومن المهم تخزينه في مكان بعيد عن الضوء والتهوية، وفي حال تغيّر لونه، أو أصبح طريًّا فهذا الأمر يعني أنّه قد تجاوز طور النمو ومن الأفضل استخدامه في الطهي في الوقت المناسب.
  • الثوم: يمتلك الثوم قدرة مذهلة وكبيرة على البقاء لفترات طويلة في حال تمّ تخزينه بالشّكل الأمثل ضمن مكان بارد وجاف، وبعيدًا عن الضوء والرطوبة. فمن المعروف أن فصوص الثوم غير المقشّرة يمكن أن تدوم لأكثر شهرين، في حين تدوم حبّة الثوم الكاملة بقوامها الكامل طازجة لمدّة تصل إلى 6 أشهر كاملة.
  • البطاطا والبطاطا الحلوة: يمكننا تخزين البطاطا والبطاطا الحلوة لعدّة أسابيع ضمن درجة حرارة الغرفة، ولكن من الضروري وضعها في مكان بارد، ومظلم، وجاف، وذي تهوية مناسبة. وفي حال تحقيق ظروف التخزين المثالية فإنّ البطاطا الحلوة ستحافظ على قوامها لمدّة تقارب الشهر، في حين أنّ البطاطا العاديّة ستحافظ على قوامها لمدّة 3 أشهر تقريبًا.
  • الفلفل: تتمتّع معظم أنواع الفلفل المنتشرة حول العالم بقدرة كبيرة على البقاء لفترات طويلة. ولكن من الملاحظ بأنّ الفلفل الأخضر يمتلك القدرة الأكبر على الاستمرار، وذلك لأنّها تمتلك نسبة أقل من السّكر. وما عليك سوى أن تعمل على تخزينها ضمن كيس بلاستيكي مغلق في الثلاجة، وهذا الأمر سيساهم في الحفاظ عليها لمدّة تصل إلى حوالي 3 أسابيع.
  • الجزر: من الممكن أن يستمر الجزر كامل النمو طازجًا لمدّة تقارب 5 أسابيع، ويتمّ حفظه من خلال وضعه ضمن كيس كبير يسمح بمرور الهواء إليه ضمن درج الثلاجة. ومن المهم أن تزيل القمم الخضراء الموجودة في أعلى الجزرة، لأنّها تعمل على امتصاص السوائل ضمن الجزرة.

 

في الختام، نكون قد وضحنا كيفية الحفاظ علي الخضروات الطازجة لفترة اطول، نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم .

السابق
متى موعد مزاد اللوحات الإلكتروني السعودية 2022.
التالي
هل الشيف بوبي شين مسلم ام مسيحي