تعليم

كيف احسب كتلة الجسم

كيف تحسب كتلة الجسم
كيف احسب كتلة الجسم
حساب كتلة الجسم حساب كتلة الجسم للنساء حساب كتلة الجسم والوزن المثالي

كيف احسب كتلة الجسم ، نرحب بكم في موقع حصاد نت ، الذي يعمل دائماً  علي توفير جميع حلول لجميع الأسئلة المطروحة لجميع الصفوف ، وذلك من أجل مساعدتكم في النجاح والتفوق ، والوصول الى الحلول الصحيحة لكافة الاسئلة المطروحة ، سنقوم في هذا المقال بإجابة عن السؤال ، ولكن قبل الإجابة عن السؤال سنوضح ما هي الكتلة ، وكيف يتم إحتسابها .

 

 الكتلة 

هي صفة فيزيائية للأجسام تعبّر عن علاقة وحدة الحجم بوحدة الكتلة لمادةٍ أو جسمٍ ما، فكلما ازدادت الكثافة ازدادت الكتلة ،تُعبّر عن مقدار ما يحتويه الجسم من مادة في حجم معيّن، ويُرمز للكتلة الحجمية بالحرف اليوناني (ρ) أو بالحرف الإنجليزي (D)، كما تتأثر كثافة الجزيء بالحرارة والضغط، فعندما تتمدد الأجسام بفعل الحرارة تفقد قوتها الجاذبة ما بين جزيئاتها .

معادلة حساب كتلة الجسم

يتم حساب كتلة الجسم بهذه المعادلة: وزن الشخص بالكيلوجرام ÷ طول الشخص بالسنتيمتر= مؤشر كتلة الجسم، حيث تظهر النتيجة سواء كان الوزن طبيعي أم أقل من الطبيعي أو أكثر من الطبيعي أو حالة سمنة مفرطة.

كيف احسب كتلة الجسم

يُعدّ مؤشّر كُتلة الجسم (بالإنجليزيّة: Body Mass Index) والمعروف اختصاراً بـ BMI، مكن حساب مؤشر كتلة الجسم من خلال قسمة وزن الجسم بالكيلوغرام على مربع طوله بالمتر ،على سبيل المثال :  مؤشر كتلة الجسم = الوزن (بالكيلوغرام) ÷ (الطول(بالمتر))² فعلى سبيل المثال إذا كان وزن الشخص يُساوي 70 كيلوغراماً، وطوله يُساوي 1.75 متراً، فإنّ مؤشّر كُتلة جسمه يُحسَب كالآتي: مؤشر كتلة الجسم = 70 كغ ÷ (1.75 م)² = 22.9 كغ/م²

 

كيفية الحفاظ على الوزن المثالي

إذا كنت من الأشخاص  التي أظهرت لهم النتائج أنهم يتمتعون بوزن ومؤشر كتلة جسم طبيعي، فبالتأكيد ستهتم بأن تحافظ على وزنك حتى لا تخسر ما تمتلكه، لذلك إليك مجموعة من النصائح لكيفية الحفاظ على الوزن الطبيعي:

  • ممارسة  الرياضة
  • وجبة الإفطار
  • تناول البروتين بكميات معتدلة
  • شرب كمية وفيرة من المياه.
  • تناول الفاكهة والخضروات
  • دخول الألياف في النظام الغذائي

 

الفرق بين الكتلة والوزن

يُشار إلى كتلة جسم ما في الاستخدام الشائع على أنها وزنه، ولكن في الحقيقة فالكتلة والوزن مفهومان وكميتان مختلفان
  • الكتلة : هي مقدار المادة في الجسم
  • الوزن : هو القوة المطبقة على الجسم من قبل الجاذبية

تملك الاجسام على سطح الأرض وزنًا ، على الرغم من صعوبة قياس هذا الوزن أحيانًا. على سبيل المثال، جسم صغير طافٍ على الماء قد يظهر أنه لا يمتلك وزنًا طالما أن الماء يجعله طافيًا، ولكن وُجد أنه يمتلك وزنه الاعتيادي عند إضافته إلى الماء في مستوعب يدعمه بالكامل، وله وزن على مقياس معين. لهذا، يحول الجسم عديم الوزن الطافي على سطح الماء وزنه إلى قاع المستوعب (حيث يزداد الضغط) ، حيث أن  التعريف العلمي الأفضل للكتلة هو وصفها على أنها مؤلفة من القصور الذاتي، وهو مقاومة الجسم لمحاولة تسريعه عندما تؤثر عليه قوة خارجية ، الوزن الجاذبي هو القوة الناشئة عن تأثير حقل الجاذبية على الكتلة وعندها لا يُسمح للجسم بالسقوط الحر ولكن تدعمه أو تثبطه قوة ميكانيكية مثل سطح الكوكب، تؤلف مثل هذه القوة الوزن. يمكن إضافة هذه القوة من قبل أي قوة أخرى ، بينما يختلف وزن الجسم بالنسبة لقوة حقل الجاذبية، تبقى كتلته ثابتة، طالما لا تُضاف أي مادة أو طاقة إلى الجسم.

وفي الخاتمة ، نكون قد وضحنا في هذا المقال ، مفهوم الكتلة وكيفية إحتساب الكتلة ، وإنتهينا بطرق الحفاظ على الوزن المثالي للجسم ، نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم .

 

السابق
ارخص مكتب استقدام بالسعودية
التالي
اين تقع جزيرة سندالة بالسعودية