تعليم

كيف اصلي صلاة الاستخارة

pexels monstera 5997018 1 scaled

 

 

pexels monstera 5997018 1كيف اصلى صلاة الاستخارة ؟

فالإستخارة هي طلب الخيرة في شيئ ما ,صلاة الإستخارة هي طلب الشئ من الله عزوجل فاذا كان المسلم في حيرة من امره لإختيار بين أمرين ذهب لأداء صلاة الإستخارة واختار احد الامرين وتيسر تحقيق ذلك فهو خير ,بينما تعطل حدوث الأمر فهو خير أيضا,في هذا المقال سنبين لكم كيف اصلي صلاة الاستخارة وتحديد وقت صلاة الاستخارة واعلمكم دعاء صلاة الاستخارة.

 

 

حكم صلاة الإستخارة

أجمع أهل العلم على أن صلاة الأستخارة سنة ،ودليل مشروعية الصلاة ما قاله الامام البخاري

“اللهم اني استخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم ”

دعاء صلاة الإستخارة:

في الحديث الذي رواه جابر “اللهم إني استخيرك بعلمك واستقدرك بقدرتك وأسالك من فضلك العظيم لإانك تقدر وأنا لا اقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب،اللهم إن كنت تعلم هذا الأمر خيرا لي في ديني و معاشي وعاقبة امري فاقدره ويسرلي فيه ثم بارك لي فيه،اللهم وإن كنت تعلمه شرا لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفني عنه واصرفه عني وأقدر لي الخير حيث كان ثم ارضني به”

 

صلاة الاستخارة كيف تصلي ؟

صلاة الإستخارة هي صلاة ركعتين من دون صلاة الفريضة,يدعو فيها الشخص المستخير بالدعاء الوارد عنها ،

وقد اختلف أهل العلم في كيفية أدائها أي هي قبل السلام أم بعد السلام،فرجح أهل العلم والإجتهاد على أن دعاء الأستخارة بعد السلام أفضل ويجوز أن يدعو به قبل السلام ، ومن الأفضل أن يبدأ المصلي بالحمد والثناء على الله عزوجل ومن ثم يختم دعاءه بالصلاة على النبي “صلى الله عليه وسلم”.

خطوات يجب اتباعها عند صلاة الاستخارة:

  • الوضوء قبل الشروع للصلاة
  • استحضار النية لصلاة الاستخارة
  • نشرع في صلاة ركعتين ويستحب في الركعة الأولى قراءة سورة”الكافرون”،وقراءة صورة “الصمد” في الركعة الثانية بعد قراءة الفاتحة,وهذا جاء في قول الحنفية , والمالكية, والشافعية.
  • نقوم بالسلام في أخر الصلاة.
  • بعد السلام من الصلاة نرفع أكف الضراعة لله ثم نشرع بالدعاء لله عزوجل.
  • نقوم بقراءة الدعاء وعند الوصول “اللهم انن كنت تعلم هذا الامر” نقوم بتسمية الامر ثم نكمل الدعاء ونكرر هذا المر مرتين مرة نختص بالخير ومرة نخص الشر.
  • بعد هذا تكون قد أنهيت صلاة الاستخارة وتترك الأمر لله عزوجل متوكل على الله.

 

وقت صلاة الإستخارة:

يباح صلاة الإستخارة في حميع الاوقات ويحبب أن تكون صلاة الاستخارة في الثلث الاخير من الليل ، ومن المفضل الابتعاد عن الاوقات التي ينهى فيها الصلاة.

 

وفي ختام هذا المقال أسأل الله أن يوفقك لما فيه الخير والسداد والصلاح , حيث اننا قدمنا لكم مقال بعنوان كيف اصلى صلاة الاستخارة ولماذا وما حكمها ووقت صلاة الاستخارة,لنقدم لكم المعلومات الصحيحة بدليل من الكتاب والسنة.

 

 

 

السابق
قائل نص وصف الحمى هو أحمد شوقي
التالي
صور حب وعشق وغرام للمتزوجين بدون كلام حب