منوعات

كيف تحل الفجوة بين خريجي الجامعات وسوق العمل

كيف تحل الفجوة بين خريجي الجامعات وسوق العمل

كيف تحل الفجوة بين خريجي الجامعات وسوق العمل ، هدفت الدراسة إلى تحليل أسباب فجوة الجودة بين مخرجات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل الفلسطيني ، واقتراح آليات تساهم في سد هذه الفجوة. التحليل الكمي والنوعي للبحث في ملف الدراسة والمشكلة التي تواجهها ، وتقديم التفسير العلمي لها العمل، حتى أصبحت هذه المخرجات عبئًا على المجتمع ، بسبب كثرة بعض التخصصات من جهة ، ومهارات غير مطلوبة في سوق العمل من جهة أخرى.

 

كيف تحل الفجوة بين خريجي الجامعات وسوق العمل

الفجوة بين خريجي الجامعات ،أكد خبراء التعليم أن الفجوة بين مخرجات التعليم الجامعي وسوق العمل والتي تسبب ارتفاع معدلات البطالة بين الخريجين تتطلب جهودا مركزة بين كافة مناحي الحياة للتخلص منها ، مشيرين إلى أن هناك قد أدى ذلك إلى انتشار البطالة بين الخريجين ، لذا أوصت الدراسة بضرورة تطوير البرامج الأكاديمية وتدريب مؤسسات التعليم العالي وفق متطلبات سوق العمل ، وذلك بإشراك الخبراء والفنيين وخبراء سوق العمل في تصميم هذه البرامج .

  • فتح تخصصات جديدة وحديثة مطلوبة من سوق العمل
  • تقليل القبول في الاتجاهات التي ليس لها مجال في سوق العمل
  • تحسين مخرجات التعليم لتلبية رغبة وحاجة القطاعين العام والخاص لتحقيق نوعية متميزة من الخريجين. 
  • إنشاء المعاهد ومراكز التأهيل والتدريب لخريجي الثانوية العامة 
  • التعاون مع الهيئة العامة للتدريب الفني والمهني في هذا الشأن
  • مساهمة القطاع الخاص في تدريب وتأهيل خريجي الجامعات لاستقطاب المواهب التي تلبي احتياجاته. 
  • البدء القانوني العاجل في استبدال السلطات الوطنية بسلطات غير وطنية.
  • تربية الأبناء على التخصصات المناسبة وزيادة ميولهم نحوها
  • تهيئة الظروف لهم للإبداع والتميز في تخصصاتهم.
  • أن يقوم الطلاب والطالبات بتحسين اختيار التخصصات والمجالات المناسبة لقدراتهم والتي تتطلبها سوق العمل

 

تخصصات منفصلة عن سوق العمل

الفجوة بين خريجي الجامعات ،يقول الدكتور علي أبو الريش الأستاذ في جامعة أم القرى: نظرة سريعة على خريطة توزيع الخريجين في الجامعات السعودية تظهر أن توجهات معظم الخريجين لا علاقة لها بمتطلبات سوق العمل. تجعل جامعاتنا مصدرا لا ينضب للبطالة. ، ويضيف: من أجل الكف عن هدر إمكانات وقدرات المجتمع ، واستثمار طاقات أبنائه ، يجب أن تكون توصيات لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى منفذ.

كما يجب رفع مستوى الطلاب والطالبات بدءاً من مراحل التعليم ما قبل الجامعي ، مع الإشارة إلى تقرير صادر عن مجلس الشورى أظهر فجوة مستمرة ومتسعة بين متوسط ​​نتائج الثانوية العامة ومتوسط اختبارات التحصيل والتحصيل: تدني مستوى الكفاءة الداخلية للنظام التربوي والتربوي داخل المدارس.

الفجوة بين مخرجات الجامعة وسوق العمل

الفجوة بين خريجي الجامعات، يقول الدكتور خالد بن عبد الله الجمل ، عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة الأمير سطام بن عبد الله: الفجوة بين مخرجات التعليم وسوق العمل أدت إلى ارتفاع معدلات البطالة بين خريجي العديد من التخصصات العلمية ، وخاصة العلوم الإنسانية والإنسانية. سوق العمل للخريجين تحت الجامعة ، وأضاف الجمل: الفجوة بين مخرجات الجامعة ومتطلبات سوق العمل لا تقتصر على دولة دون أخرى.

جامعة هارفارد ومعهد كارنيجي ، ووجد مركز ستانفورد للأبحاث ، الذي أجرى جميعًا بحثًا حول هذه الظاهرة ، أن النجاح في سوق العمل ، بعد الجامعة ، لا يتطلب سوى 15٪ من المهارات الصعبة ، أو ما نسميه المهارات الأساسية ، وهي مهارات تعليمية وخبرة عملية. 85٪ المتبقية هي مهارات شخصية ، والتي نسميها المهارات الشخصية. وأوضح أنه من بين مهارات التعامل مع الآخرين ، على سبيل المثال:

  • الاتصال والتواصل
  • التفاعل مع الآخرين
  • التنظيم والتخطيط
  • العمل ضمن فريق واحد

 

تابع أيضا : احدث تردد قناة النبأ الليبية الناقلة لمباريات أمم أفريقيا 2022 مجانا “Al Nabaa TV” ثبت الان بدون تشفير

في نهاية موضوعنا الذي تحدثنا خلاله عن كيف تحل الفجوة بين خريجي الجامعات وسوق العمل والتعرف على خطوات والتخصصات المنفصلة عن سوق العمل.

السابق
ما هي حلول الاحتباس الحراري ويكيبيديا
التالي
طريقة معرفة رصيد إتصالات كاش 2022