اسلاميات

لماذا خص الله المؤمنين بالنداء

pexels abdulmeilk aldawsari 36704 scaled

لماذا خص الله المؤمنين بالنداء؟

pexels abdulmeilk aldawsari 36704

لماذا خص الله المؤمنين بالنداء، استخدم الله سبحانه وتعالى خطاب المؤمنين واستخدم النداء وخصها بها نظرا لايمانهم وحبهم لله تعالى ورسوله الكريم، وهذا النداء جاء ليوضح للمؤمنين الحكم والموعظة والعبر والدروس من الحياة الدنيا والاخرة، وقد يترتب عليه كسب الاجر والثواب فى الدنيا والاخرة.

لماذا خص الله المؤمنين بالنداء

خص الله المؤمنين بالنداء ليوضح لهم الحكم والموعظة والعبر والدروس المستفادة من الحياة الدنيا والاخرة.

تخصيص المؤمنين بالنداء

أنزل الله القرأن الكريم هداية للناس وإخراجهم من الظلمات إالى النور,وكثيرا ما خاطب الله تعالى عباده المؤمنين في كتابه الفضيل,وكثيرا ما استخدم اسلوب النداء في مخاطبتهم،وكانت من أجل تنبيهم وأخذ العبرة والعظة من النداء الموجود في الاية الكريمة,وهذا عليه أن يترك أثر جيد في نفوس المؤمنين للعمل الطيب والصالح لأخرتهم,فكان القران العظيم مرافقا للمسلم في كل مكان وزمان.

سبب تخصيص المؤمنين بالنداء

  1. أنهم هم أهل الانتفاع لمثل هذا النداء، قال ابن مسعود رضي الله عنه: “إذا سمعت ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا﴾ في القرآن فأصغِ لها سمعك، فإما خير تؤمر به، وإما شر تنهى عنه”.
  2. أنهم أسرع الناس استجابة لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم، وأكمل الناس انقيادًا لحكم الله ولحكم رسوله -صلى الله عليه وسلم-، فقلوبهم مطمئنة، وصدورهم منشرحة لخطاب الله وخطاب رسوله -صلى الله عليه وسلم- لعلمهم أن الهدى والنور في هذا الخطاب لا في غيره مما أسسه البشر للناس من أقوال، وأنشؤوه لهم من قواعد.
  3. أن هؤلاء المؤمنين حريصون على إيمانهم واجتناب مما يخدشه فينفي كماله.

ختاما قد وضحنا لكم في مقالنا هذا لماذا خص الله المؤمنين بالنداء.

السابق
مليون نقطة تيك توك كم تساوي ريال ودولار
التالي
علاج خلع الكتف وأعراضه وأسبابه