ثقافة عامة

لماذا علم الأردن يشبه علم فلسطين

لماذا علم الأردن يشبه علم فلسطين

لماذا علم الأردن يشبه علم فلسطين ، إنه من المعروف عند جميع الدول العربية و خاصة كل من شعب الأردن والشعب الفلسطيني بأن الأعلام الخاصة بالدولتين هما متشابهات الى حد كبير فيما بينهم ، والفرق الذي يميزهم عن بعضهم كون هناك نجمة بيضاء في المثلث الأحمر من العلم وبالتالي فإن علم فلسطين والأردن يفصلهم حدود مشتركة ، سنتطرق الى ذلك المجال من الموضوع في السطور التالية من مقالنا هذا تابعونا في التالي .


لماذا علم فلسطين يشبه  علم الاردن نتعرف على كل تاريخ  علم منهم

سنوضح لكم بعض المعلومات عن تشابه علم الاردن مع علم فلسطين تعرف على تاريخ كل علم منهم .

  • يعود سر هاتين المعادلتين في العلمين علم فلسطين وعلم الأردن إلى تاريخ هذه المنطقة العربية يرتكز هذا العلم على علم الثورة العربية ضد الحكم العثماني خلال الحرب العالمية الأولى ، عندما استولت القوات البريطانية على القائد المكي لشبه الجزيرة العربية ، الشريف حسن ، وأقنعه بالثورة والانقلاب على العثمانيين .
  • دفعهم ذلك إلى إنشاء مملكة مستقلة ، مملكة الحجاز ، في غرب شبه الجزيرة العربية ، وهنا الحاجة إلى استخدام علم يعبر عن الثورة ، وقد أوكلت مهمة تصميم رمز الثورة ، العلم ، إلى الدبلوماسي البريطاني السير مارك سايكس.
  • أظهرت عدة أفلام وثائقية قديمة أن المقاتلين العرب رفعوا أعلامًا حمراء وخضراء وسوداء في الحرب ، وعادة ما تحمل عبارة “لا إله إلا الله ، سيدنا محمد رسول الله”. ولعل هذا هو نفس سبب استخدام هذه الألوان على علم الثورة العربية.
    أصبحت هذه الألوان تعبيرًا عن العرب ، ويشتمل العلم على ثلاثة خطوط أفقية عريضة من الأسود والأخضر والأبيض على التوالي ، ومثلث أحمر على الجانب الأيسر من العلم. تمثل هذه الألوان روحًا عربية مميزة حتى يومنا هذا ، لا تزال العديد من الأعلام العربية تحمل هذا اللون ، بما في ذلك الأردن وفلسطين، لأن اللون نفسه يدل على الوحدة العربية.

المعنى للألوان في علم الأردن

سنوضح لكم المعلومات عن الدلالة التي ترمز اليها الألوان في علم الأردن .

  • الأسود ، يشير إلى الشريط الأسود ، أي الخلافة العباسية.
  • الأبيض ، الفرقة البيضاء ، الخلافة الأموية.
  • اللون الأخضر ، يدل على الخلافة الفاطمية الخضراء.
  • الأحمر هو رمز للثورة العربية ، وفي عصرنا يرمز إلى السلالة الهاشمية التي حكمت دولة الأردن.
  • النجمة البيضاء ، والمثلث الأحمر يحتوي على نجمة بيضاء تدل على وحدة العرب ، وتأتي بسبعة أشعة ، وهي السورة السبع المثانية ، أول سورة من القرآن ، يعتقد البعض أنها التلال السبعة تشكل عاصمة عمان.

إقرأ أيضاً : أسباب سقوط الدولة العباسية


الدول التي علمها قريب من علم فلسطين

سنوضح لكم في السطور التالية الدلالات التي توحي إليها ألوان علم فلسطين .

  • يوحي ويدل اللون الأسود الظلم والقمع الذي يعيشه الشعب الفلسطيني تحت وطأة الاحتلال الإسرائيلي.
  • اللون الأبيض يدل على رسائل الأنبياء الذين مروا بالمسجد الأقصى كما و يرمز إلى السلام والمحبة.
  • يشير اللون الأخضر إلى أرض خضراء وأمل.
  • واللون الأحمر يدل على دماء الشهداء الذين أراقوا من أجل أرض فلسطين .

 

وفي الختام لمقالنا هذا نكون قد وضحنا لكم المعلومات الكافية في السطور السابقة  فيما يتعلق بموضوع لتشابه فيما بين علم فلسطين والأردن ، وهناك أيضاً دولاً اخرى تتشابه الوان الأعلام مع هذه الدولتين وهما دولة كالكويت والمملكة العراقية وغيرها ، نتمنى لكم التوفيق دمتم بحفظ الله ورعايته .

السابق
من هو سلمان الخالدي ويكيبيديا
التالي
رقم الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية