اسلاميات

لماذا فرض الصيام في شهر رمضان

لماذا فرض الصيام في شهر رمضان

لماذا فرض الصيام في شهر رمضان، الله حكمة في فرض الصوم لأنه من أفضل شهور السنة ، لأن الله كرمه على غيره ، فقد نزل فيه القرآن الكريم  وجعل في هذا الشهر الكريم من أهم الشهور وخير الليالي وهي ليلة القدر ، وتستجاب فيها الحسن والدعاء.وقد ورد ذكر عبادة الصوم في مكان واحد في كتاب الله ، بينما ورد ذكر  الكثير من العبادة الاخرى في مواضع مختلفة. تحذير المسلمين من أهمية العبادة في الصوم ، والتي تتميز عن غيرها من العبادات بخصائص عديدة. إنها تدرب النفس البشرية وتعتادها على تحمل الصعوبات والتغلب على نزعات الروح ، مما يقوي عزيمة المسلم ويطلق إرادته.

لماذا يجب الصيام في شهر رمضان

لماذا فرض الصيام في شهر رمضان، جعل الله الصوم واجباً خاصة في شهر رمضان المبارك ، لأنه من أفضل شهور السنة الهجرية ، حيث أوضح الله وجوب الصوم في القرآن الكريم في الآية الكريمة من سورة البقرة. البقرة.

  • “شهر رمضان الذي نزل فيه القرآن هدى للناس ودلائل واضحة على الهداية والمعيار”. فمن شهد الشهر منكم فليصومه ومن بينكم مريض أو مسافر يريد هدية من سائر الأيام. إن الله يشاء عليك ولا يشتهيك ، حتى تكمل العدد وتعظم الله على ما هداك ، ولعلك تكون شاكرة “.
  • وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن وجوب صيام شهر رمضان: “صوم رمضان إلا من يتطوع بشيء”.
  • لماذا فرض الصيام في شهر رمضان، قال ابن إسحاق عن النبي صلى الله عليه وسلم: “كنت قريبًا من حراء في شهر رمضان”.

حكم الله في صيام شهر رمضان

لماذا فرض الصيام في شهر رمضان، يريد الله أن يكون للخدام تقوى ، وتطهير النفوس ، والعمل على تقوية قوة الإيمان ، واتباع أحكام الله وأوامره ، والعمل على الابتعاد عما حرم الله ، حتى يحمي النفس من عذاب الله في هذه الدنيا ومن الآلهة. الآخرة. وضبط شهوة الإنسان وآياته.

  • يقول الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لك الصيام شرع لما قبلك لتصلحوا).
  • قال تعالى: {وتمجد الله على ما هداك ، ولعلك تكون شاكرا.
  • قال تعالى: (إن المسيح ابن مريم ليس إلا رسولًا قبله مات الرسل وكانت أمه تأكل طعامًا).
  • يقول تعالى: {يا أيها الذين آمنوا اصبروا واصبروا واربطوا واتقوا الله لعلكم تنجحون.
  • قال الله تعالى: “والصبر والصَّادِق والَطَاعِرُ وَالسَّافِرُونَ الْمَغْفِرُونَ فَجْرًا”.
  • لماذا فرض الصيام في شهر رمضان، قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة. حقًا إن الله مع الصبر “.
  • قال تعالى: (يتجمل للناس حب شهوات النساء ، وأكوام من ذهب وفضة ، وخيول موسومة ، وأرقى ، وحرث ، وهذه هي ملذات الدنيا ، والله عنده. عودة جيدة “.
  • عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا صُبلت أول ليلة من رمضان ، فاضطربت الشياطين والجن ، وأغلقت أبواب النار ، ولا باب. ففتحت منه ، وفتحت أبواب الجنة ، ولم يغلق أحدها “.

آداب الصائم في شهر رمضان

لماذا فرض الصيام في شهر رمضان، يجب على المسلم أن يتجمل ، وأن يتحلى بالأخلاق الحميدة التي تظهر في تعامله مع أهله وأقاربه وأصدقائه وجيرانه ، وله لسان طيب ، ويغفر للآخرين ، ويطيع الله ، ويجتهد في العبادة والطاعة الحسنة ، ومن القرآن. آيات وأحاديث توضح ذلك.

  • عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا كان يوم يصوم أحدكم فلا يتلفظ ولا يصرخ ، ومن شتمه أو قتله فليكن. يقول إني صائم).
  • لماذا فرض الصيام في شهر رمضان، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من قضى ليلة رمضان إيمانا ورجاء الثواب غفر له ما تقدم من ذنوبه ، ومن قضى ليلة القدر في الصلاة إيمانا). ورجاء الثواب تغفر خطاياه السابقة.
  • قال صلى الله عليه وسلم: (من لم يترك كلام الباطل والعمل به فلا حاجة له ​​في ترك طعامه وشربه).

الإفطار مسموح به

لماذا فرض الصيام في شهر رمضان، أباح الله الإفطار في رمضان بشروط وأحكام. فمن أفطر هو المريض أو المسافر ، لكن الذي أفطر عليه أن يصوم بعد تجاوز هذه المشقة ؛ لأن الله لا يريد العباد إلا لليسر وأجر الصيام. عظيم. لذلك خص الله نفسه في أجر الصوم. على كل حال ، من هذه الآيات والأحاديث التي توضح

  • قال الله تعالى: «الأيام معدودة. فمن كان منكم مريضا أو مسافرا ، ثم عدة أيام أخرى ، وعلى من يقدر عليه أن يفدى مسكينا بالطعام. لذا فإن من يتطوع فهو جيد ، وإذا كنت تصوم فهو أفضل لك ، إذا كنت تعلم “.
  • لماذا فرض الصيام في شهر رمضان، قال صلى الله عليه وسلم: (كل عمل لابن آدم يضاعف الحسنات بعشر إلى سبعمائة ضعف ، وقال الله تعالى: إلا الصيام لي وأنا أجره. هو – هي. يتخلى عن رغباته وطعامه من أجلي “.

 

شهر رمضان من الفرص العظيمة والتي يجب علينا أن نستغلها حتى يغفر الله لنا ، وهناك أدلة عديدة في سنة سولنا الكريم تؤكد أن هذا الشهر  هو شهر الغفران ، وشهر رمضان المبارك هو افضل واهم شهر يمر فيه الناس بالشفقة والتسامح والمغفرة.  ورحمة الله والخروج من النيران، هو شهر المسارعة للخيرات واجتناب المحرمات، شهر قراءة القرآن وإخراج الصدقات فيه ليلة القدر وهي ليلة خير من ألف شهر

السابق
نكت تعليقات مضحكة على قصار القامه 2023
التالي
كم كانت مدة حمل السيدة مريم بعيسى عليه السلام