منوعات

ماهى شروط الحصول على المعاش المبكر على حسب القانون الجديد

ماهى شروط الحصول على المعاش المبكر على حسب القانون الجديد

ماهى شروط الحصول على المعاش المبكر على حسب القانون الجديد، في رغبة من كافة المواطنين، وتحديداً الموظفين الذين وصلوا الي سن التقاعد في القانون الجديد، والذي بدأ العمل به من كافة الحكومات، والتي تنص على مبلغ محدد من قيمة الراتب الأساسي الذي كان يتقاضاه الموظف فترة الدوام الكامل قبل بلوغ المعاش المبكر، وهذا ما نريد الحديث عنه بشكل مفصل لكي يبقى جميع المواطنين على اطلاع كامل بما وصل اليه المعاش المبكر وفق القانون الجديد.

التقاعد المبكر

المعاش المبكر على حسب القانون الجديد ،تم تحديد التقاعد المبكر وفق القانون الجديد نص هذا القانون الجديد والأحكام الجديدة والخاصة في القانون المتعلقة بالعاملين والعاملين في الدولة ، والتي يحق للموظفين بعد بلوغهم سن الخمسين توثيقها وتقديمها. أوراق الحصول على معاش مبكر ، وأن يحتفظ الموظف بكافة حقوقه والتأمينات عليه. أحكام القانون ، وأن التقاعد المبكر لا يمنعه من أخذ جميع حقوقه المادية ، ومن كافة الامتيازات الخاصة التي يحال إليها. معاش بعد سن الستين.

ما هي شروط الحصول على معاش مبكر؟

تم تحديد الشروط التي يجب أن يستوفيها أي موظف حكومي يرغب في الحصول على معاش مبكر ، ومن هذه الشروط ما يلي:

  • الحصول على معاش مبكر هو حق الموظف الذي تجاوز سن الخمسين وفي هذه الحالة يمكنه التقدم بطلب للحصول عليه ولا يتخذ بحقه أي إجراء ويرفع إلى الدرجة التالية إذا كانت المدة التي اشترك فيها في التأمينات الاجتماعية 20 سنة ولا يزيد عمره عن 55 سنة. جميع حقوقه والدرجة التي تليها.
  • إذا تجاوز عمر الموظف 55 عامًا وتجاوزت مدة اشتراكه في التأمين 20 عامًا ، يتم تحصيل حقوقه على مدار الفترة التي شارك فيها والمدة التي أكمل فيها سن إكمال الخدمة.
  • المدة التي اشترك خلالها في التأمين تخوله الحصول على معاش تقاعدي قدره 50٪ من أجره الأخير.
  • أن لا يخضع الموظف لتأمين الشيخوخة أو الوفاة.
  • يرفع المعاش ليناسب المؤمن عليه.

المعاش المشهور ، وما الفرق بينه وبين التقاعد المبكر

المعاش المعروف لنا جميعاً حسب القانون القديم هو عند بلوغ الموظف سن الستين ، وفي هذه الحالة يحق له قانوناً ترك العمل والحصول على المعاش بعد ترك العمل وبعد انتهاء الخدمة ، وأحياناً في بعض المؤسسات تمتد الخدمة إلى 65 سنة ، وفي بعض الحالات وفي بعض الظروف الخاصة أراد الموظف إنهاء عمله وأراد انتهاء فترة خدمته قبل بلوغ الستين ، وكانت الجهات المسؤولة تحدد ما إذا كان الوضع مسموحًا به أم لا. وحددت الحالات التي سُمح فيها للموظف بالحصول على معاش مبكر ، وهذا كله يختلف عن المعاش المبكر في القانون الجديد.

اقرأ أيضاً: موعد صرف رواتب المتقاعدين السعوديين لهذا الشهر

إلى هنا يكون ختام موضوعنا اليومي عن ماهى شروط الحصول على المعاش المبكر على حسب القانون الجديد، وفيه التحديد للراتب التي يتقاضاه الموظف عندما يحتاج الحصول على المعاش المبكر.

السابق
من هي زوجة وائل شرف؟
التالي
دليل أسماء المختبرات المعتمدة لفحص كورونا في الكويت