تعليم

ما التكيف الذي يساعد نبات الصبار على البقاء في البيئة الصحراويه

التكيف الذي يساعد نبات الصبار على البقاء

التكيف الذي يساعد نبات الصبار على البقاء

تعتبر البيئة الصحراوية من البيئات الشحيحة التي نادراً ما تجد بها مظاهر للحياة سوى بعض  النباتات التي تمتاز بصفات و خصائص تجعلها تتأقلم مع تلك الظروف الصحرواية القاسية من حيث القدرة على تحمل درجات الحرارة العاليه , تلك المميزات تساعدها على البقاء في هذه البيئة الصحراوية الجافة والتكيف على ظروف الصحراء لذا من المهم استغلال مثل تلك المميزات في تشجير المناطق الصحراوية قدر الإمكان .

– ما هو نبات الصبار  ؟

ينتمي نبات الصبار إلى عائلة الفصيلة الصبارية و تعد من أكثر فصائل النباتات التي يمكنك التعرف عليها بسهولة , وغالبيه أنواع الصبار تتواجد في البيئة الصحراوية وتتكيف معها بحيث تمتاز بالمقدرة على تحمل الجفاف والعطش لوقت طويل يتعدى في بعض الأحيان السنوات , و بعض هذه النباتات تنتج ثمار لذيذة تسمى التين الشوكي، كما و أن بعض أنواع الصبار لها أزهار، وبعض منها يتواجد و ينمو البيئة الاستوائية . تمتاز نبتة الصبار بأن لها سيقان سميكة و كما تتمتع بعدد من الخصائص التي تجعلها قادرة على مواجهة درجات الحرارة المرتفعة و الجفاف وشح المياه ، كما أن للصبار استخدامات أخرى حيث تستخدمها الطيور احياناً مكان للاختباء من أعدائها .

– ما التكيف الذي يساعد نبات الصبار على البقاء في البيئه الصحراويه ؟

للصبار خصائص و صفات تجعله قادراً على البقاء و التكيف في الصحراء :

. يتميز نبات الصبار بوجود جذع تكسوه طبقة شمعية لها المقدرة على الاحتفاظ بالماء لأطول فترة ممكنة , كما أنها تحمي الصبار من الجفاف في ظل درجات الحرارة شديدة الارتفاع .

. يتميز نبات الصبار بامتلاكه جذور طويلة داخل التربة تمكنها من إمتصاص أكبر قدر من الماء من أعماق التربة , حيث أنها تصل إلى المياه الجوفية في أعماق رمال الصحراء .

. لدى نبات الصبار جذع لونه اخضر لها دور كبير في عمليه البناء الضوئي .

. يتميز نبات الصبار بأوراق شوكية تشبه الإبرة تقوم بدور دفاعي عند مهاجمة أحد الحيوانات المفترسة للصبار , ويستثنى من ذلك الجمل فهو حيوان صحراوي له القدرة على تناول النباتات الشوكية منها الصبار فالجمل بطبعه له القدرة على التكيف مع بيئته الصحراوية .

.  يتميز نبات الصبار بأوراق شوكية تعمل على منع فقدان المياه منه أثناء عملية النتح  .

– استخدامات و فوائد نبات الصبار ؟

استخدم الانسان نبات الصبار منذ القدم كعشبة طبيه ولا يزال الى الان يستكشف خصائص جديدة في نبات الصبار واستخدامات عدة بالأخص في مجال صناعة الأدوية و اليك بعض من تلك الاستخدامات :

. يتميز الصبار بأنه يحتوي على عدد كبير من الأحماض الأمينية و الإنزيمات والمعادن والفيتامينات المشابهة في تكوينها لتلك الموجودة في جسم الإنسان

. يساعد نبات الصبار في التخلص من مشاكل الإمساك

. يعمل نبات الصبار على تقليل فرص الإصابة بأمراض القولون

. يحفز الصبار جهاز المناعة لأنه مضاد قوي للالتهاب وقادر على تسكين الآلام لذلك يعد مسكن طبيعي لآلآم المفاصل

. يساعد نبات الصبار في الوقاية من مرض السرطان حيث تبين ذلك مؤخراً من خلال الدراسات التي أجريت عليه

. يدخل الصبار في صناعة الكثير من الكريمات ومستحضرات الجميل

– أماكن تواجد نبات الصبار في العالم

تعد دول أمريكا الجنوبيه بمثابة الموطن الأصلي لنبات الصبار , كما و أنه ينتشر في مناطق أخري كثيرة مثل :

. النصف الجنوبي من فنزويلا

. دول الشمال الافريقيا ” المغرب , موريتانيا , مصر ”

. المناطق الممتدة على امتداد جزر الكناري و جزر ماديريا

. استراليا ودول أوروبا الشماليه

. الولايات المتحدة الاميريكة و المكسيك

يمتاز الصبار بالعديد من الخصائص المفيدة للانسان و الحيوان , لذا يجب علينا الاهتمام بزراعته و عمل المزيد من الأبحاث والدراسات عليه .

السابق
موضوع تعبير عن حب الوطن معبر وقصير
التالي
هل عصام السقا اخو احمد السقا