ثقافة عامة

ما قصة الاحتفال بليلة رأس السنة

ما قصة الاحتفال بليلة رأس السنة

ما قصة الاحتفال بليلة رأس السنة، يحتفل الناس في جميع أنحاء العالم بليلة رأس السنة الجديدة وينفقون الكثير لشراء الطعام والشراب والحلويات ، وتجتمع العائلة والأصدقاء للاحتفال الليلة ، وتقام المهرجانات والكرنفالات والحفلات الموسيقية والرقصات ، ويتم تقديم الهدايا وإلقاء الألعاب النارية في السماء تبشر ببداية العام الجديد فما بليلة رأس السنة ، تابعو معنا .


ليلة رأس السنة

الاحتفال بليلة رأس السنة يوم الجديدة هو احتفال شعبي وعالمي حيث يجتمع الناس ويحتفلون ويرفعون  الألعاب النارية للاحتفال بقدوم العام الجديد ، وتبادل الهدايا والتهنئة والتحية ، وتحقيق رغبات الأطفال من خلال تقديم الهدايا وترسم الفرحة على وجوههم، كما  يصادف الاحتفال ليلة رأس السنة الجديدة في 31 ديسمبر من كل عام. اليوم التالي هو يوم رأس السنة ، وهو اليوم الأول من العام الجديد. وتتمثل مظاهر الاحتفال بهذا اليوم في عدد كبير من الفعاليات والحفلات الثقافية ، وتبدأ الاحتفالات الفعلية عند منتصف الليل ، اللحظة التي تفصل العام الماضي والعام التالي ، ويستقبلها كل شعوب العالم. الثواني حتى الساعة الثانية عشرة بالضبط ، تنطلق الألعاب النارية من السماء وتدق الطبول والأجراس ، وترتفع أصوات الترانيم والهتافات احتفالًا ببداية العام الجديد.

يعود تاريخ رأس السنة الميلادية إلى التقويم الروماني الذي تألف من 304 يومًا في السنة مقسومة على 10 أشهر ، وكان يوم الاعتدال الربيعي بداية عامه الجديد ، ثم أضيف شهران آخران ، يناير وفبراير ، ليرتفع عدد الأشهر في السنة الميلادية إلى اثني عشر. التقويم الغريغوري ، والذي لا يزال قيد التقدم حتى الآن في عام 46 قبل الميلاد ويسمى التقويم الغريغوري أو الغربي أو المسيحي ، وهو التقويم المدني الذي تستخدمه معظم الدول. في جميع أنحاء العالم. السنة الميلادية هي سنة شمسية تكتمل أيامها بانتهاء ثورة الأرض حول الشمس.

إقرأ أيضاً: رسائل ومسجات تهنئة راس السنة الجديدة للزوجه


حكم الاحتفال برأس السنة

الاحتفال بليلة رأس السنة تحتفل العديد من الدول والأمم حول العالم بالعام الجديد ، ولكن ما هو حكم الاحتفال بليلة رأس السنة بذلك في الشريعة الإسلامية، اختلف العلماء في قرار الاحتفال ، وكان لهم عدة أقوال ، منها:

  • القول الأول: قال بعض العلماء في العصر الحديث بحرمة الاحتفال برأس السنة الميلادية باعتباره عيدًا لغير المسلمين بحسب رأيهم، وكان شاهدهم على ذلك بتفسير الصحابي الجليل عبد الله بن عباس رضي الله عنه لقوله تعالى في كتابه العزيز: “وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا” ، بأنّ المقصود بقول الزور في هذه الآية الكريمة هو أعياد غير المسلمين، كما استشهدوا بما ورد السنّة النبويّة فقد روى أنس بن مالك رضي الله عنه حيث قال : “قَدِمَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم المدينةَ ولهم يَومانِ يَلعَبونَ فيهما، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ما هذانِ اليَومانِ؟ قالوا: كنَّا نَلعَبُ فيهما في الجاهليَّةِ، قال: إنَّ اللهَ قد أَبدَلَكم بهما خَيرًا منهما: يَومَ الفِطرِ، ويَومَ النَّحرِ”[5]، كما روى الإمام البخاري في صحيحه عن أم المؤمنين عائشة أنّ الرسول عليه الصلاة والسلام قال: “إنَّ لِكُلِّ قَوْمٍ عِيدًا”.
  • القول الثاني: يقول بأنّ الاحتفال برأس السنة الميلادية مباح باعتبارًا ليس عيدًا أو مناسبة دينية خاصّة بغير المسلمين، ولكنّ لا بدّ من الحرص على الالتزام بالضوابط الشرعيّة، مع الحرص أيضًا على عدم التقصير في الواجبات والفرائض، وعدم ارتكاب المحرمات وذلك بحسب ما قالت به دار الإفتاء المصرية.

مظاهر الإحتفال براس السنة الميلادية

يتخلل الاحتفال بليلة رأس السنة الميلادية الكثير من المظاهر والعادات المختلفة والتي من أبرزها:

  • يشهد الإحتفال براس السنة تعليق الزينة والأنوار على المعالم السياحية بالعالم والتي منها أهرامات الجيزة بمصر وبرج ايفل بفرنسا و البرج المائل بإيطاليا وبرج خليفة بدولة الإمارات العربية المتحدة.
  • يسود الإحتفال براس السنة الميلادية إطلاق الألعاب النارية المختلفة التي تعبر عن مظاهر الفرحة بالعام الجديد.
  • تتسابق المحلات والمتاجر الشهيرة بتزين شجرة عيد الميلاد التي ترمز إلى راس السنة كما يتم إستخدام المواد المختلفة لتزين أوجه المحلات وكتابة عبارات التهاني بالعام الجديد.
  • يفضل الكثير الإتجاه خلال راس السنة لقضاء أوقات ممتعة في المناطق السياحية المعروفة حيث تشهد هذه المناطق إقامة الإحتفالات والاستعراضات المختلفة.
  • يتبادل الأهل والأصدقاء والأقارب الهدايا المختلفة وقد يقوم البعض بإرتداء ثوب بابا نويل لتوزيع الهدايا التي تدخل الفرحة في نفوس الكبار والصغار.
  • يلجأ الكثير إلى تبادل التهاني بعبارات المدح والثناء التي يتم تداولها من خلال مسجات جميلة يتم إرسالها عبر مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة مثل “فيس بوك، وتويتر، وماسنجر، وواتس أب”، الاحتفال بليلة رأس السنة.

 

في الختام، نكون قد وضحنا ما قصة الاحتفال بليلة رأس السنة، ومظاهر الاحتفال ، نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم.

السابق
حقيقة وفاة جورج وسوف في السعودية اليوم
التالي
بوستات كتب الكتاب وتهاني عقد القران