منوعات

ما هو اسم عملة مصر وفئاتها بالصور 2022

ما هو اسم عملة مصر وفئاتها بالصور 2022

ما هو اسم عملة مصر وفئاتها بالصور 2022 ، يندهش المواطنون العرب والأجانب: ما اسم العملة المصرية؟ تعود العملة المصرية إلى عام 1834 ، وتحتوي على العديد من العملات المعدنية والعملات الفضية من جمهورية مصر العربية ، وبالتالي سنتطرق الى التعرف على هذه العملة وتاريخها والفئات التي تنقسم إليها تلك العملة في السطور القادمة من مقالنا هذا ، تابعوا معنا في التالي .


ما هو اسم عملة مصر

سنوضح لكم الإجابة عليكم على سؤال ما اسم العملة المصرية:

  • الجنيه المصري هو العملة الرسمية المستخدمة في جمهورية مصر ، وتقدر قيمة الجنيه المصري بـ 100 قرش ، أو 1000 مليم ، وتعود كلمة “جنيه” إلى غانا الدولة الإفريقية التي نهب منها الذهب. ثم تم شحنها إلى بريطانيا العظمى ، وكان الجنيه الإسترليني عملة بريطانية وسميت على اسم غينيا.
  • تعتبر فئات 25 و 50 قرشًا أصغر فئات العملات في جمهورية مصر العربية اليوم ، سواء كانت عملات معدنية أو أوراق نقدية ، ويشار إلى الجنيه المصري بالرمز (£ E) أو الرمز (E £).
  • يعود تاريخ الجنيه المصري إلى عام 1834 ، عندما قدم محمد علي فرمان إصدار العملة المصرية ، ثم تم سك أول جنيه مصري.
  • صدرت أول عملة ورقية في جمهورية مصر عام 1899 م وهي عبارة عن أوراق نقدية من فئة 50 قرشاً ، 1 جنيه ، 5 جنيهات ، 10 رؤوس ، 100 جنيه. مع مرور الوقت ، عمل البنك المركزي المصري على إدخال الأوراق النقدية من فئة 25 قرشًا ، و 20 جنيهًا ، و 200 جنيهًا مصريًا.

فئة الـ 200 جنيه

هذه الفئة من عملة مصر هي واحدة من أكبر فئات الأوراق النقدية. وجه العملة يصور مسجد غني باي الرامة في القاهرة. قيمة العملة مكتوبة في الزاوية اليمنى العليا من الورقة النقدية (200 جنيه) ومكتوبة بالأرقام الإنجليزية في الزاوية اليسرى السفلية من الورقة بالحبر المغناطيسي المتغير اللون ، يوجد على الجانب الأيسر من الورقة عبارة (البنك المركزي المصري) ، وأسفلها حرف التعيين لقيمة الورقة وهو (مائتي جنيه).

توجد صورة لمؤلف مصري على ظهر الورقة ، وتكلفة الورقة مطبوعة في أعلى يمين الورقة ، وهي (200 جنيه إسترليني) ، وطُبعت مرة أخرى على اليسار. تمت كتابة الجزء السفلي من الورقة باللغة الإنجليزية (200 جنيه إسترليني) ، وطباعة العرض (CENTRAL BANK OF EGYPT) ، وقيمة العملة الإنجليزية (مائتا جنيه) موضحة على الجانب السفلي.

الـ 200 جنيه


فئة الـ 100 جنيه

عملة مصر ،تعرض واجهة هذه الورقة صورة لمسجد السلطان حسن ، وقيمة هذه الفئة مطبوعة بأرقام أعلى وأسفل يمين الورقة وهي (100) وقيمتها مطبوعة بالأرقام الإنجليزية على اليسار. في أسفل الورقة وهي (100) ، على يسار الورقة عبارة (بنك مصر المركزي) مكتوبة وفي أسفلها قيمة تلك الفئة مكتوبة بالحروف (مائة جنيه).

بسعر فئة 100 جنية توجد صورة لأبي الهول كبير برقم 100 مطبوع على ظهرها وتكتب قيمة الفئة في أعلى يمين وأسفل يسار الورقة بالأرقام الإنجليزية وهي (100) وهي مكتوب بأحرف انجليزية وهي (مائة باوند) وتتميز هذه الفئة باللون البنفسجي.

الـ 100 جنيه


فئة الـ 20 جنيه

عملة مصر ،يوجد في مقدمة هذه الفئة صورة لمسجد محمد علي ، وقيمة هذه الفئة مكتوبة في أعلى يمين الورقة وعلى اليسار وهي (20). كما تمت طباعة جملة (البنك المركزى المصرى) وفى الاسفل تكتب قيمة الفئة بالحرف وهى (عشرين جنيها) ، يوجد في الجزء الخلفي من هذه الفئة صورة لعربة حربية فرعونية بقيمة فئة الأخدود مطبوعة بأرقام إنجليزية في أعلى يمين وأسفل يسار الورقة (20). تمت كتابة قيمة هذه الفئة أيضًا باللغة الإنجليزية وهي (عشرون جنيهًا) ، وتتميز هذه الفئة باللون الأخضر.

الـ 20 جنيه


فئة الـ 10 جنيه

عملة مصر ،تعرض واجهة هذه الفئة صورة لمسجد الرفاعي ، كما تسجل قيمة هذه الفئة بالأرقام أعلى يمين الورقة وأسفل يسارها. وهي (10 جنيهات) وكُتبت جملة (البنك المركزي المصري) وأسفلها كُتبت قيمة هذه الفئة وهي (عشرة جنيهات) ، في الجزء الخلفي من هذه الفئة صورة لخفرع وخلفه حورس تمت كتابة قيمة هذه الفئة في أعلى يمين وأسفل يسار الورقة بالأرقام الإنجليزية (10) كتابة (CENTRAL BANK OF EGYPT) في منتصف الورقة وأدناه قيمة فئة الحروف الإنجليزية وهي (TEN PUNDS)وتتميز هذه الفئة باللون الوردي.

الـ 10 جنيه


فئة الـ 5 جنيه

عملة مصر ،ويظهر على واجهة فئة الخمس جنيهات صورة لمسجد ابن طولون. بالإضافة إلى طباعة الجانب الأيمن العلوي والسفلي الأيسر من الورقة النقدية وهي (5 جنيهات) ، مع كتابة اسم البنك المركزي المصري وأدناه قيمة الفئة بالأحرف العربية وهي (خمسة جنيهات) ، يوجد على ظهر هذه الفئة صورة لحبي بقيمتها مطبوعة بأرقام إنجليزية على يمين ويسار الورقة .. وهي (5) بالإضافة إلى كتابة (CENTRAL BANK OF EGYPT) وتحتها القيمة في اللغة الإنجليزية وهي (خمسة PUNDS) وهذه الفئة مميزة باللون الأخضر.

الـ 5 جنيه

 


فئة الـ ٥٠ قرش

عملة مصر ،ويوجد على وجه هذه الفئة صورة للجامع الأزهر .. إضافة إلى طباعة قيمتها أعلى يمين الورقة وأسفل يسارها وهي (50 قرشا) بالإضافة إلى كتابة (البنك المركزي) مصر) وتكتب قيمة هذه الفئة بالحروف العربية وهي (خمسون قرشا) ، يوجد على ظهر هذه الفئة صورة لتمثال رمسيس الثاني .. بالإضافة إلى طباعة قيمة تلك الفئة بالأرقام الإنجليزية في أعلى يمين وأسفل يسار الورقة .. وهي (50) بعد الكتابة ( CENTRAL BANK OF EGYPT) واكتب قيمة الفئة بالحروف الإنجليزية وهي (FIFTY PLASTRES) الورقة خضراء.

الـ ٥٠ قرش

 


فئة الـ ٢٥ قرش

عملة مصر ،ويوجد على وجه هذه الفئة صورة لمسجد السيدة عائشة ، بالإضافة إلى كتابة قيمة العملة في أعلى يمين الورقة وأسفل يسارها وهي (25 قرشًا). البنك المركزي المصري مكتوب أيضًا ، وفي الأسفل توجد قيمة الفئة باللغة العربية وهي (خمسة وعشرون قرشًا) ، ويوجد على ظهر تلك الورقة صورة نسر من صلاح الدين قمح وذرة وقطن .. بالإضافة إلى طباعة قيمتها أعلى يمين وأسفل يسار الورقة وهي (25) في بالإضافة إلى كتابة (CENTRAL BANK OF EGYPT)  وكتابة قيمة الفئة بالحروف الإنجليزية وهي (خمسة وعشرون بلاستر) ولون تلك الورقة أزرق.

الـ ٢٥ قرش

إقرأ أيضاً : ما هي عملة تركيا وما هي قيمتها

وفي الختام لمقالنا هذا نكون قد شرحنا لكم بالتفصيل في السطور السابقة المعلومات الكافية فيما يتعلق بالموضوع اعلاه ما هو اسم عملة مصر وفئاتها بالصور 2022 ، دمتم بحفظ الله ورعايته .

السابق
أسباب وفاة سارة بنت سلطان العنزي
التالي
ما هو أسرع المخلوقات البحرية