المملكة العربية السعودية

ما هو اكبر خليج في العالم

ما هو اكبر خليج في العالم

ما هو اكبر خليج في العالم ، يعتبر الخليج عبارة عن مسطح مائي في مساحة محدودة ، ويتداخل مع أجزاء من البلاد ، حيث تحيط مناطق اليابسة بالخليج ومياه الخليج نفسها من جميع الجهات باستثناء جزء صغير جدًا منه، وتتفاوت الخلجان تفاوتاً كبيراً من حيثُ خصائصها الجغرافية ، فيما تسائل العديد حول ما هو اكبر خليج في العالم، تابعو معنا .

 

ما هو اكبر خليج في العالم

ما هو اكبر خليج في العالم ، يعد خليج البنغال ، أكبر خليج في العالم ، ويتكون هذا الخليج من مجموعة من الصفائح التكتونية ، والتي حدثت بشكل طبيعي أثناء تفكك شبه القارة الهندية منذ ملايين السنين، تبلغ مساحة هذا الخليج حوالي 2،173،000 كيلومتر مربع ، ويبلغ عمقه أكثر من 2،600 متر ، بالإضافة إلى أقصى عمق له حوالي 4،694 مترًا ، وفيما يتعلق بعرض الخليج حوالي 1،600 كيلومتر، يقع خليج البنغال بين خطي عرض 5 درجات و 22 درجة شمالاً ، ويمتد بالنسبة لخطوط الطول بين 80 درجة و 90 درجة شرقاً ، ووفقاً للمنظمة الهيدروغرافية الدولية ، فإن الحدود الجنوبية لدندرا تمتد عند الطرف الجنوبي لسريلانكا إلى الغرب.

 

خصائص خليج البنغال

خليج البنغال ، على الرغم من مساحته الكبيرة ، عبارة عن جسم مائي ضحل نسبيًا ، ويبلغ متوسط ​​عمقه 2600 مترًا فقط ، وأقصى عمق له لا يتجاوز 4694 مترًا تحت مستوى سطح البحر، حيث تهيمن الرياح الموسمية على مناخ خليج البنغال، من نهاية شهر نوفمبر من كل عام إلى بداية أبريل من العام التالي يتعرض الغلاف الجوي الخليجي للضغط الجوي القادم من أرض آسيا من الشمال تهب رياح جنوبية غربية محملة بالأمطار ناتجة عن تكوين ضغط منخفض منطقة فوق أرض آسيا الدافئة ، حيث يتدفق الهواء من المحيط الهندي.

 

ما هو ثاني اكبر خليج في العالم

يعتبر خليج المكسيك ثاني أكبر خليج في العالم  إنه خليج يشمل كل من المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية. شكله شبه بيضاوي ويبلغ طوله 1500 كم، تيار الخليج هو أحد أقوى وأدفأ التيارات الأطلسية التي تنشأ في خليج المكسيك بهدف رئيسي للأعاصير العنيفة في المحيط الأطلسي ، ولا سيما إعصار كاترينا، و يتدفق نهر المسيسيبي ، وهو أحد الأنهار الرئيسية في قارة أمريكا الشمالية ، إلى هذا الخليج.

 

في الختام، نكون قد وضحنا ما هو اكبر خليج في العالم ، وأهم المعلومات حول خصائص خليج البنغال ، و ما هو ثاني اكبر خليج في العالم ، يعد خليج البنغال ، أكبر خليج في العالم ، ويتكون هذا الخليج من مجموعة من الصفائح التكتونية .

السابق
هل الضحك كثيرا من علامات الحب والاعجاب؟
التالي
بحث عن الحبقة القبطية فى مصر جاهز