تكنولوجيا

ما هو الامن الرقمي وما أهميته

ما هو الامن الرقمي وما أهميته

ما هو الامن الرقمي وما أهميته ، هو قضية مهمة للغاية في الوقت الحاضر ، بسبب الاعتماد المتزايد على الإنترنت ، في الحياة الشخصية أو المهنية ، سواء لمتابعة البنوك أو الشبكات الاجتماعية أو حتى ممارسة العمل عبر الإنترنت. ومع ذلك ، فإن هذا القدر الهائل من الراحة والمتعة على الإنترنت ينطوي على العديد من المخاطر ، كما ظهر مجرمو الإنترنت ، بقصد الاحتيال أو سرقة المعلومات أو بدافع الأذى الشخصي. الأمر الذي جعل وجود الأمن الرقمي في غاية الأهمية ، لوضع حد لهذه الانتهاكات على الإنترنت.


ما هو الامن الرقمي

ما هو الأمن الرقمي ، هو مصطلح يصف الأدوات المستخدمة لحماية هويات المستخدمين وبياناتهم ومواردهم المالية. تتضمن هذه الأدوات برامج مكافحة الفيروسات وأدوات تشفير الرسائل الفورية وأدوات تشفير الهاتف وأدوات خصوصية الهاتف وبرامج المراقبة عن بُعد. والعديد من الأدوات والبرامج الأخرى المستخدمة في عملية حماية هوية مستخدمي الإنترنت.


أهمية الامن الرقمي

زادت نقاط الضعف في أمن المعلومات بشكل كبير في العقد الماضي ، مع تعرض أكثر من سبعة ملايين سجل بيانات للاختراق على أساس يومي ، وزادت نسبة الاحتيال الإلكتروني وسوء استخدام الإنترنت بشكل كبير. لأن مجرمي الإنترنت يستغلون قيمة ونوع البيانات المختلفة لتحقيق غرضهم ، ومن هنا تأتي أهمية الأمن الرقمي في حماية هذه البيانات الضعيفة:

  • تحديد البيانات: وهذا يشمل اسمك وبريدك الإلكتروني وعنوانك ورقم هويتك ، والتي تعتبر أخطرها ، ويمكن للمخترق استخدام رقم الهوية لفتح حساب بطاقة ائتمان باسم الشخص.
  • بيانات الدفع الشخصية: تتضمن أرقام بطاقات الائتمان وأرقام الخدمات المصرفية وأكواد PIN.
  • من هم مجرمو الإنترنت الذين يمكنك استخدامهم لتحويل الأموال من حسابك المصرفي أو إجراء عمليات شراء؟ البيانات الصحية الشخصية: وتعني المعلومات الصحية والأدوية الموصوفة للشخص والتأمين الصحي وزيارات الأطباء أو المستشفيات.
  • هذه معلومات مهمة جدًا لمجرمي الإنترنت الذين يستخدمون هذه المعلومات الصحية للمطالبة بالتأمين الصحي ، أو لطلب الأدوية وبيعها.

ما هو الأمن السيبراني

الأمن السيبراني ويختلف عن الامن الرقمي  ، أو أمن تكنولوجيا المعلومات ، هو تطبيق الضوابط والتقنيات لحماية جميع الأنظمة والشبكات والأجهزة والبرامج والمعلومات من الهجمات الإلكترونية. وذلك لحماية الشبكات والأنظمة من الاستغلال والتهديدات ، وللحد من مخاطر الهجمات الإلكترونية.


عناصر الأمن السيبراني

الشبكات
  • شبكة الوصول.
  • شبكة WAN المعرّفة عن طريق البرامج.
  • حافة خدمات الوصول الآمن (SASE).
  • شبكات مراكز البيانات.
  • المبدّلات.
  • لاسلكي.
  • الموجهات.
  • الشبكات القائمة على المقاصد.

ما الفرق بين الامن الرقمي والأمن السيبراني

بشكل عام ، تنشأ الحاجة إلى الأمن الرقمي والإلكتروني عند حدوث جرائم الإنترنت ، مثل خرق البيانات من قبل شخص ما. ومع ذلك ، هناك فرق بين الأمن الرقمي والأمن السيبراني. يضمن الأمن القومي حماية تواجد الأشخاص على الإنترنت ، من خلال حماية بياناتهم وهويتهم وأصولهم ، بينما يحمي الأمن السيبراني جميع الشبكات وأنظمة الكمبيوتر والمعلومات من التطفل. وبالتالي ، يمكن اعتبار الأمن الرقمي جزءًا من الأمن السيبراني.


تابع أيضا :كيفية التقديم في الامن العام 1443 رجال عبر أبشر

وبذلك توصلنا إلى خاتمة المقال الذي شرحنا فيه ماهية الأمن الرقمي وأهميته ، حيث لاحظنا الفرق بين الأمن الرقمي والأمن السيبراني.

السابق
فيلم ميراكولوس النهضة كامل مترجم كامل بجودة HD
التالي
عبارات صباح الخير جميلة تويتر