تعليم

ما هو تعريف التناسب في الرياضيات

ما هو تعريف التناسب في الرياضيات

ما هو تعريف التناسب في الرياضيات ،تعتبر الرياضيات من أهم العلوم العامة لأنها علم تجريدي يقوم على علاقات هندسية ورقمية ، دقيقة ومفسرة للجميع. ارتبطت النتائج والرياضيات بعدة معانٍ ، وفي الماضي اعتقد البعض أنها مجرد عملية حسابية ، وكانت هذه النظرية السطحية خاطئة ، سنوضح لكم ما يتعلق بالموضوع في الأسطر التالية .

 

معلومات عن التناسب في الرياضيات

نتعرف على مفهوم التناسب والتناسب ، وهو المقارنة بين رقمين أو رقمين مفصولين بعلامة (:) ، على سبيل المثال ، مقارنة بين عدد النساء في الغرفة مع عدد الرجال وعدة طرق من الكتابة والتعبير عن النسب. يمكن تعريف النسبة على أنها مساواة وتكافؤ بين نسبتين ، والنسبة الطبيعية هي ناتج النسبة الأولى بضرب منتج النسبة الثانية بمنتج النسبة الثانية ، والتي تسمى نسبة الإنتاج.

 

أنواع التناسب في الرياضيات

هناك ثلاثة أنواع من النسب تحدد هذه الأنواع وفقًا للعلاقة بين الكميتين المتماثلتين ، وهذه الأنواع هي:

  • نسبة صحيحة في الرياضيات: علاقة تحدد نمو أحد هذين التعبيرين ، والتي ترتبط ارتباطًا مباشرًا بنمو الآخر بقيمة ثابتة من التعبيرين ، وتسمى ثابت النسبة. هنا k ثابت بين رقمين.
  • النسبة العكسية في الرياضيات: هذه علاقة يمكن تعريفها على أنها زيادة بعدين مع قيمة ثابتة في أحد التعبيرين المرتبطين بالنقص الآخر ، وتسمى النسبة الثابتة ، على سبيل المثال ، إذا كان التعبير A معكوسًا يتناسب مع التعبير ب ؛ إذن: أ = ك / ب ، لأن ك نسبة ثابتة بين رقمين.
  • النسبة الأسية في الرياضيات: هذه علاقة أسية تربط بين قيمتين من النسبة بحيث تكون الكمية الأولى مساوية للكمية الثانية مرفوعة إلى الدرجة الثانية أو الثالثة ، ويتم مضاعفة هذه الكمية. بقيمة معينة تكون نسبة ثابتة ، على سبيل المثال: آسيا ، إذا كانت الكمية أ تتناسب مع الكمية ب:
  • A = kxbsn ، حيث k هي النسبة الثابتة بين رقمين ، n: قوة الدرجة الثانية أو الثالثة.

 

العمليات الحسابية في النسبة والتناسب

هناك العديد من العمليات المتناسبة و المتناسبة و هي:

  • تبسيط النسب في أبسط صورها: يمكن تبسيط النسب بقسمة نسب التعبيرين إلى المقام الأكبر.
  • حساب القيم المجهولة بنسبة: يمكن عمل ذلك عن طريق كتابة نسبتين في صورة كسرين ، لذلك نستخدم طريقة الضرب بين كل من هاتين النسبتين ، وبالتالي يمكننا حساب القيمة المجهولة.

 

إقــــــــــــــــــرأ أيـــــــــــــــــــــــــضاً

 

وفي الختام لمقالنا هذا نكون قد سردنا لكم المعلومات الكافية في الأسطر السابقة فيما يتعلق بمعلومات عن التناسب في الرياضيات ، و أنواع التناسب في الرياضيات ، و العمليات الحسابية في النسبة والتناسب ، دمتم خير محبين .

السابق
من هو الفنان احمد رافع
التالي
طريقة فك الحظر على الحساب فى الفيس بوك 2022