العلوم

ما هو علم الاقتصاد

ما هو علم الاقتصاد
ما هو علم الاقتصاد
                ما هو علم الاقتصاد

المقدمة

ما هو علم الاقتصاد : هو علم يصنف ضمن العلوم الاجتماعية ، عندما يتعلق الأمر بوصف وشرح  العملية الإنتاجية ،  وتوفير التحليلات المناسبة  لها  ومراقبة الاستهلاك وتوزيع الثروة ،حيث يتم تعريف الاقتصاد على أنه هو طريقة تساعد في اتخاذ القرارات حول كيفية استخدام الموارد المحدودة لتلبية الحاجات  و الرغبات ، حيث أن الاقتصاد هو أحد أكبر المجالات  من الاكتشافات والدراسات العلمية والعملية و السياسة ،  مفهوم  آخر للاقتصاد هو دراسة قلة الموارد و طرق  استخدامها من قبل الناس لها ، يحتوي الاقتصاد أيضًا على مجموعة بحثية .  مثل  الركود والتمويل والمشاريع ونسبة الدخل  وغير ذلك.

أنواع  علم الاقتصاد

  • الإقتصاد الجزئي : الصناعة حريصة على معرفة الطرق التي يتخذ بها الأفراد والجماعات والمؤسسات القرارات المناسبة من أجل توفير وشراء المنتجات وتتبع الأسعار والمنافسة في بيئة العمل التجارية. يركز هذا النوع من الاقتصاد على مستوى الأفراد.
  • الاقتصاد الكلي : الصناعة حريصة على دراسة الأعمال العامة ، وسياق الاقتصاد المحلي ،  حيث يتعامل الاقتصاد الكلي مع مجموعات متنوعة من المجالات ، مثل أسعار  الضرائب و الفائدة ، و التضخم والنمو والبطالة ، وهذا النوع من الاقتصاد. يركز على مستوى الدول والشركات …الخ

مجالات الاقتصاد

  • المال : حيث أنه  أحد القطاعات الرئيسية والفرعية للاقتصاد ، السيطرة الحكومية على المالية هي واحدة من أقدم وظائف الحكومات وأكثرها شيوعًا ، وفي القرن الثامن عشر كانت تأثيرات حجم النقود على مستويات الأسعار والنشاط الاقتصادي مقلقة للغاية ، ولكن في القرن التاسع عشر ، كانت نظرية كمية النقود معروفة ، مما يشير إلى أن جميع التغييرات في كمية النقود لا يمكن استيعاب الموردين إلا بعد معرفة الفروق في مستوى السعر العام ، القوة الشرائية للنقود ، والتي هي تؤدي إلى تغير في الأسعار بالمقارنة لمقدار النقود المتداولة .
  • النمو والتنمية : هما مجالان مختلفان من المجالات الاقتصادي ، والتي  لا تشكل أبحاث النمو الاقتصادي والتنمية الاقتصادية فرعًا واحدًا للاقتصاد ، ولكن كل منهما يستخدم أساليب وتحاليل اقتصادية مختلفة  ، يمكن تصنف التنمية الاقتصادية كواحدة من أهم  المجالات الرئيسية للاقتصاد مع الاقتصاد الكلي والاقتصاد الجزئي ، في حين أن النمو الاقتصادي  ، حيث هو المجال الأكثر طلبًا من الناحية الفنية ، خاصة في الاقتصاد الحديث ، فهي تتعامل مع دراسة مسارات التوازن وليس مع مراقبة حالة المساواة الاقتصادية.
  • المالية العامة : هي أحد أهم  المجالات الاقتصادية ، التي كانت أبحاثها مهمة في القرن التاسع عشر  الميلادي ،  حيث أنه خلال الاهتمام بالبحث في المشكلات المتعلقة بالضرائب المعروفة بانتشار الضرائب ، لكن الاقتصاد  حوّل تركيزه إلى القضايا الضريبية ، مع التركيز على تحليل الإنفاق الحكومي على مستويات التوظيف والدخل والإيرادات .
  • الاقتصاد الدولي : حيث أنه يتعامل المجال الاقتصادي مع الاقتصاديين منذ القرن التاسع عشر الميلادي ، حيث أثيرت النظريات الاقتصادية المتعلقة بالاقتصاد الدولي .

في الختام أدام الله عليكم دوام الصحة والعافية ، دمتم بحفظ الله ورعايته  .

السابق
كم عمر والدة جافي لاعب برشلونة
التالي
افضل سخان غاز في مصر 2022