صحة

ما هو مرض ثنائي القطب

ما هو مرض ثنائي القطب

ما هو مرض ثنائي القطب  ، المعروف سابقًا باسم الهوس الاكتئابي ، هو حالة صحية عقلية تسبب تقلبات مزاجية شديدة تشمل التقلبات العاطفية (الهوس أو الهوس الخفيف) والاكتئاب ، يصيب هذا المرض واحدًا من كل 100 شخص في مرحلة ما من حياتهم. يمكن أن تحدث في أي وقت خلال فترة المراهقة أو بعدها ، ولكن تقل نسبة الإصابة بعد سن الأربعين ، وتكون فرص الإصابة بين الرجال والنساء متساوية. ومن خلال هذا المقال سنتعرف على ما هو مرض ثنائي القطب.

ما هو مرض ثنائي القطب

حالة يعاني فيها الشاب من تقلبات مزاجية حادة أو نوبات من المزاج المرتفع بشكل غير عادي ونوبات من التدهور غير الطبيعي.

يطلق عليه أحيانًا اضطراب الهوس الاكتئابي. تقلبات الحالة المزاجية هي إلى حد لا يمكن اعتباره أمرًا طبيعيًا للشخص المهين وبعيدًا عن التوافق مع شخصيته ، وأحيانًا يكون هناك مزيج من أعراض الهوس والاكتئاب في نفس الوقت.

عندما تكون مكتئبًا ، قد تشعر بالحزن أو اليأس وتفقد الاهتمام أو المتعة في معظم الأنشطة. عندما يصبح حالتك المزاجية هوسًا أو هوسًا خفيفًا (وهو أقل حدة من الهوس) ، فقد تشعر بالبهجة والحيوية أو العصبية بشكل غير عادي. يمكن أن تؤثر هذه التقلبات المزاجية على النوم والطاقة والنشاط والقدرة على اتخاذ القرار والسلوك والقدرة على التفكير الواضح.

أسباب الإصابة بمرض  ثنائي القطب

  • تدعي الدراسات أنه ينتقل في العائلات ، وأسباب ذلك ترجع إلى الجينات أكثر من التعليم.
  • هناك تغيرات في الدماغ تؤثر على الحالة المزاجية ، لذلك يمكن السيطرة عليه عن طريق إعطاء الدواء
  • قد تحدث بعض الحالات نتيجة ضغوط الحياة أو المرض الجسدي.

علامات وأعراض الإصابة بمرض ثنائي القطب

يتسم كل من الهوس والاكتئاب باضطرابات وتقلبات في المزاج الطبيعي والنشاط النفسي وإيقاع اليوم والإدراك. يمكن رؤية الهوس بمستويات متفاوتة من اضطرابات المزاج ، تتراوح من النشوة العادية إلى العصبية. تشمل الأعراض الرئيسية للهوس التحريض النفسي. قد يرتبط الهوس أيضًا بجنون العظمة أو الكلام المبهم أو الأفكار الصادرة أو الاندفاع. يختلف الهوس عن الهوس الخفيف حسب مدة الحالة ، لأن الهوس الخفيف أقصر ولا يرتبط دائمًا بالخلل الوظيفي. الآلية البيولوجية المسؤولة عن الانتقال من نوبة الهوس إلى نوبة الاكتئاب ، وكذلك العكس ، ليست مفهومة بالكامل بعد.

أنواع مرض ثنائي القطب

  • النوع الأول: ثنائي القطب الأول

في هذا النوع يجب أن تكون هناك نوبة هوس واحدة على الأقل تستمر لأكثر من أسبوع.

في بعض الحالات لا يحدث إلا الهوس ، بينما يعاني الغالبية من الاكتئاب ، وقد يعاني البعض من الاكتئاب أكثر من الهوس. عادة ما يستمر الهوس ، إذا لم يعالج بشكل صحيح ، من 3 إلى 6 أشهر ، بينما تحتاج حالات الاكتئاب إلى مزيد من الوقت للاسترخاء دون علاج (6-12 شهرًا).

  • النوع الثاني: ثنائي القطب الثاني

في هذا النوع ، يحدث الاكتئاب الشديد مع الهوس الخفيف ، وهو الهوس الخفيف

  • تغير المزاج: سرعة الدوران

وهنا تظهر أربع حالات من الاضطراب العاطفي الحاد خلال 12 شهرًا ، ويصيب واحدًا من كل عشرة أشخاص مصابين بالاضطراب ثنائي القطب ، ويحدث في حالات النوع الأول والثاني.

  • اضطراب المزاج الدوري

تكون تقلبات الحالة المزاجية شديدة كما هي في الاضطراب ثنائي القطب ، لكنها تستمر لفترة أطول. في بعض الأحيان يمكن أن تتطور هذه الحالة إلى اضطراب ثنائي القطب.

علاج مرض ثنائي القطب

الهدف من العلاج هو تحسين الأعراض ومنع تكرار المرض ومساعدة الشخص المصاب على أن يعيش حياة طبيعية.

تابع أيضاً: وش معنى حقك بالفاير ماهو الباير

حصاد نت تحدثنا في نهاية هذا المقال عن ما هو مرض ثنائي القطب هو حالة صحية عقلية تسبب تقلبات مزاجية شديدة تشمل التقلبات العاطفية (الهوس أو الهوس الخفيف) والاكتئاب، وقد تشعر بالحزن أو اليأس وتفقد الاهتمام أو المتعة في معظم الأنشطة.

السابق
فتح حساب ccp بريدي جاري algerie poste من الأنترنت
التالي
ماذا توفر الوسائد الهوائية في السيارات