المطبخ

ما هي أشهر الأكلات السعودية

ما هي اشهر الاكلات السعودية؟
ما هي اشهر الاكلات السعودية؟

ما هي أشهر الأكلات السعودية؟

 

ما هي أشهر الأكلات السعودية؟,تمتلك المملكة العربية السعودية تاريخا تراثيا ثريا بالحضارة والتقاليد التى امتدت إلى مختلف جوانب الحياة الاجتماعية للشعب السعودى الذى خلف الأجداد منه تراثا كبيرًا على المستوى الإنسانى والحياة الشخصية للشعوب القديمة يتمثل فى الملابس التقليدية والطعام التقليدى فى المملكة الذى تأثرت به كثيرًا العديد من الدول المجاورة للمملكة، بل وشعوب المنطقة بالكامل أيضًا الذين سحرهم الطعام التقليدى السعودى, تشتهر المملكة العربية السعودية بعشرات الأكلات الشعبية التي توارثتها الأجيال منذ عقود، والتي تعبر عن موروثها الثقافي والحضاري خاصة أن كل أكلة تدل على موروث منطقة أو محافظة، إذ تتغير طريقة إعداد كل وجبة والمواد المستخدمة حسب المنطقة وعاداتها وثقافتها.

 

ما هي أشهر الأكلات السعودية؟

يتميّز المطبخ السعودي بأكلاته الّتي لا تقاوم، ذلك أنّها تعتمد على التوابل والبهارات المميّزة التي تضفي الطعم الذي يأسر القلوب على الأكل، ولعل الجريش والمندي والكبسة أشهر الأكلات السعودية، والّتي تركت البصمة الخاصّة في مختلف دول العالم، وخاصّةً في البلدان العربية.

تعد المملكة العربية السعودية من أكبر الدول في الشرق الأوسط وأكثرها تنوعا في التضاريس، فأدى تنوع البيئة إلى تنوع الأطعمة وكذلك يوجد الكثير ممن قدموا للحج وقد أتوا بثقافاتهم ومعهم أطعمتهم ومن هذا المنطلق تنوعت الأغذية في مناطق السعودية كل حسب ما يناسبه.

  • المفطح: عبارة عن خروف مطبوخ كامل غير مقطع إلى أجزاء، مع الأرز وكثير من البهارات وقليل من الثوم، ويضاف إليها المكرونة المسلوقة وتزين بالبيض المسلوق.
  • الكبسة: وهي أشهر المأكولات السعودية وتكون غالبا في معظم مناطق المملكة وتتكون من الأرز والدجاج أو اللحم كلحم الغنم، الإبل أو البقر.
  • المطازيز: عبارة عن عجينة مخبوزة ويطبخ فيها اللحم والخضروات إلى أن تنضج، ويفضل أن تقدم في فصل الشتاء لتمد الجسم بالطاقة.
  • المنسف: وهو عبارة عن قطع من لحم الخروف موضوعة داخل مرق من اللبن والبقل وتأكل بالخبر أو مع الرز.
  • الجريش: الجريش أو الهريس من أقدم الأكلات الشعبية السعودية، أيضًا، ويأكل الناس الجريش منذ مئات الأعوام، وتتم صناعة الجريش السعودى التقليدى من حبوب القمح الخشنة المسلوقة مع الأرز والبصل والتوابل واللحم والمرق. قد تبدو لك هذه الوصفة غير مألوفة لكنها لذيذة جداً.
  • القرص: القرصان هو طبق سعودي يتم تحضيره عن طريق إضافة كسرات الخبز الرقيقة فوق اللحم والخضروات والمرق، ومن ثم يتشرَّب الخبز جميع النكهات الشهية. ويحظى هذا الطبق الشهي والمغذي بشعبية كبيرة في جميع أنحاء المملكة.
  • الكليجا: هي الحلوى المشهورة في القصيم تتكون من دقيق القمح والسكر والعسل وبعض التوابل.
  • الحنينى: اشتهر العرب بتناول التمر بعد الطعام، وبالتأكيد ينطبق هذا على بلد مثل المملكة العربية السعودية التى تشتهر بوفرة النخيل والتمر بها، ولذلك قد لا تضم قائمة الأكلات الشعبية السعودية العديد من أصناف الحلوى، حيث يكتفى معظم الناس بالتمر، أو التمر المحشو بالمكسرات، أو حلوى الحنينى المصنوعة من التمر.
  • الثريد: هذا الطبق العربي الكلاسيكي هو عبارة عن يخنة لحم الضأن الحارة المُضاف إليها خبز الشعير. وكلمة ثريد تشير أيضًا إلى الإناء الخزفي الكبير.
  • الربيان: من الأكلات ذات الفوائد الكثيرة والطعم الشهي الجميل، وتحضر منه كبسة الربيان، ويطبخ مع صلصة الطماطم ثم يوضع مع الأرز وبذلك تصبح وجبة رئيسية شهية.
  • السليق: تعود أصول هذا الطبق إلى منطقة الحجاز، وهو طبق أرز سعودي كلاسيكي يتكوَّن من الأرز واللحم المشوي، لاسيما لحم الدجاج.
  • الحنيذ: توضع قطع اللحم في حفرة مبنية بطريقة معينة تسمى المحنذ ويسلط عليها النار وتردم بالتراب حتى لا يخرج منها البخار، وبعد حوالي ساعتين يخرج اللحم من داخلها طيبا جاهز للأكل، ويؤكل مع الأرز أو خبز الذرة الحمراء.

 

وفي هذا المقال تعرفنا على ما هي اشهر الاكلات في السعودية.

السابق
أسئلة امتحان الإعادة الرياضيات Archives مناهج عربية
التالي
كيف احذف قناتي في اليوتيوب على الجوال