العلوم

ما هي العوامل الخارجية التي تؤثر على تشكيل سطح الأرض

العوامل الخارجية لتشكل سطح الارض
العوامل الخارجية لتشكل سطح الارض
ما هي العوامل الخارجية التي تؤثر على تشكل سطح الارض؟

ما هي العوامل الخارجية التي تؤثر على تشكيل سطح الأرض,يتغيّر شكل الأرض باستمرار على الرغم من أنّ الاعتقاد السائد بكونها ثابتةً ومستقرةً، حيث تعمل الرياح، والمياه، والجليد، والبراكين، والزلازل، على تآكل سطح الأرض وإعادة تشكيله مراراً وتكراراً، كما أنّ حركة صفائح الأرضية تُعيد تشكيل المحيطات والقارات ببطء على المدى البعيد, ومن الواضح أن المقصود بالعوامل الخارجية هو العوامل التي لا علاقة لها بحركات الباطن؛ بل ترتبط بظروف المناخ والمياه الجارية والتغيرات الكيميائية والميكانيكية التي تحدث على السطح.

سنوضح في مقالنا ما هي العوامل الخارجية التي تشكل سطح الارض.

ما هي العوامل الخارجية التي تؤثر على تشكيل سطح الأرض

تشكّلت التضاريس الأرضية التي تظهر على سطح الأرض كالجبال والسهول والوديان وغيرها نتيجة مجموعة من العوامل والأسباب الخارجية، حيث أشارت العديد من الدراسات أنّ التضاريس الموجودة حالياً لم تكن نفسها التي تكوّنت منذ نشأة الأرض، حيث يُمكن القول أنّها تعرّضت لمجموعة من العوامل التي ساهمت بشكلٍ كبير في تغيّر شكلها لتظهر بالشكل المعروف حالياً.

ويُمكن توضيح العوامل الخارجية لتشكيل سطح الأرض كما يأتي:

  • الأمطار: مع تساقط الأمطار بشكلٍ كبير ومُتواصل على سطح الأرض، تبدأ المياه بالجريان بشكلٍ سريع؛ الأمر الذي يؤدي إلى شق الأودية وتفتيت الصخور أثناء حركة هذه المياه، ومع استمرار حركة المياه فإنّها تقوم بنقل الفتات والحطام من المناطق المُرتفعة إلى المناطق المُنخفضة وذلك مع اتجاه جريانها.
  • الحت والتعرية: تتضمّن هذه العملية إزالة المواد السطحية من القشرة الأرضية، مثل: التربة، وفتات الصخور، ونقلها إلى مكان آخر عن طريق المياه والرياح،ويُشار إلى أنّ عمليات الحتّ والتعرية المُفرطة تُؤدّي إلى تدمير النظام البيئي، وفقدان التربة، بالإضافة إلى تراكم الرواسب في المصادر المائية، ويُمكن التقليل من آثار الحتّ والتعرية من خلال بناء المصاطب، وزراعة الأشجار.
  • الرياح: تُعدّ الرياح من أهم العوامل الخارحية التي تُساهم في تشكيل وتكوين سطح الأرض، حيث أنّها تقوم بنقل وترسيب الرمال والأتربة والفتات من مكانها إلى مناطق وأماكن أخرى.
  • الصفائح الجليدية: تتواجد الصفائح الجليدية في أماكن مختلفة، إذ إنّها تُعدّ غير محصورة بالمناطق الجبلية على عكس الأنهار الجليدية الألبية، وعندما تنتشر الصفائح الجليدية فإنّها تُغطّي جميع المناطق المحيطة بها بطبقات الجليد، إذ إنّها تنتشر من مركزها نحو الخارج في جميع الاتجاهات، ويُطلق اسم الجليديات القارّية على أكبر الصفائح الجليدية.
  • الحرارة: يؤثر ارتفاع درجات الحرارة وانخفاضها بشكلٍ كبير على سطح الأرض، حيث أنّه وعند ارتفاع درجات الحرارة في النهار فإنّ درجة حرارة الصخور ترتفع مما يؤدي إلى تمدّدها، أمّا في أثناء الليل ومع غياب الشمس فإنّ درجات الحرارة تنخفض مما يؤدي إلى تقلص الصخور؛ حيث يُشير هذا الإختلاف والتباين في درجات الحرارة ليلاً ونهاراً إلى تفتت الصخور وتكسرها.

تضاريس سطح الأرض:

تشكّلت التضاريس الأرضية التي تظهر على سطح الأرض كالجبال والسهول والوديان وغيرها نتيجة مجموعة من العوامل والأسباب الخارجية,وهي دراسة تتناول عوامل نشأة سطح الأرض.

وهنا قد وصلنا لنهاية مقال ما هي العوامل الخارجية التي تؤثر على تشكيل سطح الارض,وتعرفنا على مفهوم تضاريس الارض.

 

 

السابق
من هو محامي سيف الاسلام القذافي
التالي
كيفية علاج شبكية العين بالليزر الأعراض والتشخيص والمضاعفات