منوعات

ما هي حقوق المرأة في الاسلام

ما هي حقوق المرأة في الاسلام

ما هي حقوق المرأة في الاسلام، كانت المرأة قبل الاسلام مضطهدة لاحقوق لها، بل كانت تباع وتشتري وبتم التعامل معها علي انها وعاء جنسي وخادمة للرجل، أتي الاسلام وغير تلك المفاهيم التي كانت منتشرة في الجاهلية، وأعطي للمرأة كافة حقوقها، وجعل التقوي هو الميزان الذي يفرق بين الناس، لان أفضلكم عند الله هو اتقاكم، المرأة مخلوق حساس رقيق شاركت الرجل منذ بداية الحياة الي الان، لكن الظلم الذي تعرضت له في حقبات زمنية كثيرة الي ان جاء الاسلام وحفظ لها حقوقها كاملة في الميراث وفي الزواج والمعاملة.

حق المرأة في الميراث

ما هي حقوق المرأة في الاسلام، ضمن الاسلام حق المرأة في الميراث، وهو المال المنقول او الغير منقول الذي تركه والدها، لها ولباقي أسرتها، قبل الاسلام لم يكن هذا الحق موجود، اذ للمرأة حق في الميراث كما قال تعالي في القرأن الكريم( للرجال نصيب مما ترك الوالدان والاقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والاقربون ). المراة ترث ما تركه والداها او الأقربون سواء كانت تلك المرأة ام أو اخت وابنه وحفيدة وخالة وعمة وجدة.

الحق الاجتماعي للمرأة

ما هي حقوق المرأة في الاسلام، الاسلام دين المحبة والسلام والتوافق، لذلك أقر الله عز وجل في القرأن الكريم حقوق المرأة الاجتماعية منها:

  • حقها في الزواج

اذ منع الاسلام الأهل منع ابنتهم من الزواج لانه حق واضح مثل الشمس لانه حق بشري لها أعطاه الله لها، وفق الشريعة الاسلامية.

  • حقها في الطلاق

اذا تعرضت المرأة للظلم من زوجها ولا تستطيع اكمال حياتها مع زوجها فمن حقها ان تطلب الطلاق، للخلاق من الظلم الواقع عليها وفق ما نص عليه القرأن الكريم.

  • حقها في المال العام

كفل الاسلام حق المرأة الأرملة والمسكينة والعاجزة في مال بيت المسلمين، فلا بد للحاكم ان يغطي كل مصاريف المستضعفات في الأرض من النساء.

  • الحفاظ علي عفة المرأة

كفل الاسلام الحفاظ علي عفة المرأة من خلال التزامها بالحجاب، الذي يعتبر حاجز بينها وبين الطامعين في جسدها، كما امرها بأن تغطي جسدها بلباس فضفاض حفاظا عليها من الذئاب البشرية الذين ينظرون الي المرأة علي انها وعاء جنسي.

حق المرأة في التعلم والعمل

ما هي حقوق المرأة في الاسلام، كفل الاسلام حق المرأة في التعلم والعمل، وفق الشريعة الاسلامية وما نصت عليه الشريعة، اذ ان المرأة اليوم أصبحت طبيبة ومعلمة وعالمة، كما ان هناك نساء مسلمات عاملات في كافة القطاعات الحياتية، كل تلك الحقوق كفلها الاسلام شريطة ان تحافظ المرأة المسلمة علي نفسها، وان تكون معاملتها مع الغرباء وفق الشريعة الاسلامية.

ما هي حقوق المرأة في الاسلام، قبل الاسلام كانت توئد البنات وهن في عمر اليوم او بضعة ايام خوفا من العار، ولكن جاء الاسلام ليضمن للبناء وللمرأة حقها في الحياة والتعلم والكسب المشروع والحياة بكرامة والزواج والطلاق والميراث والانجاب وتربية الاطفال، الاسلام دين عدل اتي بكل ما هو خير لعامة الناس.

 

 

 

السابق
طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور 1444 شرح كامل بالتفصيل
التالي
تعرفوا على عارضة الأزياء السعودية صوفي الشهري المشاركة بأسبوع الموضة في نيويورك