تعليم

ما هي علامات الاسم

ما هي علامات الاسم

ما هي علامات الاسم ، ان الاسماء من أهم مكونات الجملة في اللغة العربية، وتعتبر اللغة العربية هي أحدى أهم وأجمل لغات العالم، لما تحتويه من اسماء، وكلمات كثيرة وذات دلائل عظيمة من حيث المعنى والمدلول، والاسم هو المكون الاول والرئيسي للجملة الاسمية، فبدون الاسم فلا يمكن تكوين الجملة بشكل الصحيح والسليم، لهذا يجب علينا معرفة الاسماء ودراستها جيدا.

ما هي علامات الاسم

ما هي علامات الاسم، هناك الكثير من العلامات التي تدخل على الاسم وتجعله مميزا عن غيره من مكونات الجمل الاخرى مثل الحرف أو الفعل، ومن هذه العلامات:

  • حروف الجر: فحروف الجر لا تدخل الا على الاسماء، اي انها لا تدخل لا على الحروف ولا على الافعال.
  • الألف واللام: تعد الالف واللام من أهم العلامات التي تدخل على الاسماء، فلا يمكن ان نرى فعل او حرف يدخل عليه ألف و اللام.
  •  النداء: ان النداء لا يتم الا لاسم، وهو من أقوى علامات الدخول على الاسم والتعريف به، فلا يوجد حرف نداء قبل فعل.
  • التنوين: فتنوين لا يدخل الا على اسم، فلا يمكن ان يدخل على فع او حرف، او اي جزء من الجملة، ويأتي التنوين في أربع أشكال هي :
  1. العوض: وهو التنوين العوض في الجملة التي تبدأ بإذ.
  2. التنكير: وهو تنوين يلحق بالاسماء المبنية، ليدل على أن الاسم نكرة.
  3. التمكين: وهذا التنوين يلتحق بالاسماء المعربة.

ما هو الاسم

هي الكلمة التي تأتي في الجملة الاسمية، ويكون تعريف عن المعنى نفسه، ولا يدل عن فترة معينة أو زمن، فالاسم يأتي للدلالة على الاشياء لكي يستطيع الانسان التمميز بين الاشياء، مثل ” مكتب” تدل على شئ مادي نستفيد منه بوضع حاجياتنا عليه، ويستخدم الاسم ايضا للتعريف والتمييز بين الاشخاص، وكل فرد في المجتمع يجب ان يكون له اسم يدل عليه ويميزه عن الاخرين.

ما هي أقسام الاسم

للاسم عدة اقسام، وتختلف اقسامه على حسب جنسه، ان يكون ذكر او أنثى، وعدده مفرد أو جمع أو مثنى، ومن أقسام الاسم هي:

  • للاسم أنواع على حسب جنسه، وينقسم الاسم من حيث الجنس الى مؤنث ومذكر.
  • والاسم حسب العدد: ويختلف الاسم ان يكون مفرد أوجمع أو مثنى.
  •  ونوع الاسم من خلال تكوينه: فهناك نوعان للاسم من حيث التكوين، وهما الاسم المشتق: وهذا الاسم يكون مأخوذ من اسم أخر أصلي، والاسم الجامد: وهو الاسم الاصلي الذي لم يشتق من اسم أخر.

 

ما هي علامات الاسم، واللغة العربية لغة كبيرة وواسعة وشاملة، وتتكون اللغة العربية من الكثير من القواعد اللغوية، والاسم هو أحد هذه القواعد المهمة التي يجب علينا معرفتها، فلاسم يأتي في أول الجملة الاسمية، وتدخل عليه علامات عديدة وكثيرة، للتأكيد على ان الكلمة اسم.

السابق
مشاهدة فيلم i got cheated on in my own bed مترجم كامل
التالي
كيفية فتح قناة على اليوتيوب بالخطوات