اسلاميات

ما هي علامات ليلة القدر؟

صحة حديث علامات ليلة القدر

ما هي علامات ليلة القدر ،يقترب المسلمين في هذه الأيام المباركة من ختام شهر رمضان المبارك واستقبال عيد الفطر ، وما فيها هذه الأيام من فضل غظيم في نفوس العباد المسلمين ،كيف ولا ويوجد بها ليلة عظيمة وهي ليلة القدر التي أنزل فيها القران ،وذكر العلماء أن هناك العديد من العلامات لإثبات ليلة القدر من بين الأيام العشر الاواخر ، سنتعرف خلال الاسطر القادمة على التفاصيل.

علامات ليلة القدر 2021

ذكر علماء الحديث الشريف والتفسير أن من هذه العلامات في ليلية القدر هو طلوع الشمس دون شعاع وذلك بأشعة ممتدة وبالمثل طلوع القمر دون أي شعاع ، كما أن ليلة القدر تأتي في الليالي الوترية بدءاً من اليوم الحادي والعشرون من شهر رمضان وصولاًَ الى يوم التاسع والعشرون من نفس الشهر ،بعض العلماء تحدث على وقوع ليلة السابع والعشرون هي ليلة القدر وذلك الأرجح.

ما هي علامات ليلة القدر؟

تعد ليلة القدر هي ليلة طيبة ومحببة في نفوس المسلمين كافة كما أنها ليلة لا باردة ولا حارة وجوها مناسب ومعتدل ومريح للمسلمين ،بالأضافة الى أنها ليلة تنزل فيها الملائكة وذلك استدلالاً بأيات من القران الكريم كما أن الشمس تكون وقت طلوعها حمراء أي أن مركزها يميل الى اللون الأحمر أكثر من الاصفر ،ما هي علامات ليلة القدر وليس شرطاً ظهور جميع العلامات لإثبات ليلة القدر فبعض منها تكفي.

علامات ليلة القدر الشمس

كما ذكرنا أن الشمس في ليلة القدر تطلع دون شعاع وذات أشعة ممتدة وتكون لون مركزها يميل الى الاحمر أكثر من اللون الأصفر ،وذكرت أم المؤمنين عن سؤالها للنبي -صلى الله عليه وسلم -عن أفضل دعاء يقوله المسلمين في ليلة القدر فأجابها : (سألَتْهُ -صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- عائشةُ -رضي الله عنها- إنْ وافقتُها فبِمَ أدعو ؟ قال قولي اللهمَّ إنك عفوٌ تحبُّ العفوَ فاعفُ عني).

ما هي علامات ليلة القدر ،وذكرت العديد من الآيات القرانية والأحاديث النبوية الشريفة التي تدلل على قبول واستجابة الدعاء للعبد في هذه الليلة ، بشرط أن لا يكون الدعاء بقطع الارحام أو أي من أعمال الشرك والكفر والدعاء على رجل مسلم بأن يدخله الله النار.

السابق
كلمات اغنية ياهلي جاني يماني مكتوبة
التالي
ازاي اربح فلوس من التك توك