منوعات

ما هي عملة تركيا وما هي قيمتها

ما هي عملة تركيا وما هي قيمتها

ما هي عملة تركيا وما هي قيمتها ، حيث أنه هناك الكثير من الأشخاص من يتجادلون ويسائلون عن العملة التركية ، وبالتالي سنوضح لكم في مقالنا هذا بعض المعلومات عن العملة التركية ولمحة تاريخية عامة ، بالإضافة الى المعلومات الشاملة فيما يتعلق بقيمة العملة التركية سواء العملات الورقية أو العملات المعدنية ، سنسرد لكم ذلك في السطور القادمة من موضوعنا هذا .

 

معلومات عامة عن عملة تركيا

الليرة التركية هي العملة التركية ، وكانت الوحدة النقدية لإيطاليا ومالطا سابقًا ، وأصبحت فيما بعد عملة تركيا الحديثة ، وتتراوح فئاتها من ليرة واحدة إلى مائة ليرة جديدة ، والعملات المعدنية التي تتراوح فئاتها من سنت ليرة جديدة ، وصورة لمؤسس تركيا الحديثة ، وأول رئيس لها ، كمال أتاتورك ، على الجانب الآخر من كل ورقة نقدية ، كما تتعامل جمهورية تركيا بنسختين من الليرة التركية ، عندما قدمت أول ليرة تركية عام 1923 م ، عبر إحدى الصحف الرسمية ، والتي ألغىها الحزب الديمقراطي فيما بعد بعد الحرب العالمية الثانية ، وأجريت تغييرات عليها. من خلال الطبعتين الثانية والثالثة ، والرابعة ، وأضيفت إليها صورة الرئيس عصمت إينونو ، وفي الفترة ما بين (1995-1996).

 

العملات التركية الورقية

يشار إلى الأوراق النقدية بالليرة التركية الحالية باسم (E-9 Emission Group) ، وتم إصدارها من قبل البنك المركزي في يناير 2009 ، حيث تم طباعتها وتوزيعها بفئات مختلفة ، ممثلة بـ 5 ، 10 ، 20 ، 50 ، 100 و 200 ليرة ، كما يتم إصدارها بأحجام وألوان مختلفة ؛ لتقليل الاحتيال والتزوير ، تمثل كل فئة جديدة من الأوراق النقدية طابعًا تركيًا مشهورًا وليس الموقع الجغرافي والميزات المعمارية للبلد.

 

العملات التركية المعدنية

في عام 1923 ، تم تقديم العملات المعدنية الأولى بالليرة التركية ، معظم هذه القطع النقدية مصنوعة من البرونز والألمنيوم ولها نقوش عربية ، وتجدر الإشارة إلى أن العملة تحمل صورة مصطفى كمال أتاتورك خلال الفترة الانتقالية عام 2005 ، عند إصدار الليرة التركية الثانية كانت العملات المعدنية الجديدة 50 قرش والليرة الجديدة ، التي تم سكها في عام 2005 ، تشبه إلى حد كبير عملات اليورو 1 و اليورو 2 ، مما أدى إلى تغيير في الدورة في الإصدارات اللاحقة من عام 2009. في نفس العام ، تم سك وإصدار الفئات الحالية من العملات المعدنية التركية: ليرة واحدة ، 1 ، 5 ، 10 ، 25 ، 50 قرش .

 

إقــــــــــــــــــــــــــــــــــــرأ أيضـــــــــــــــــــــــــــــــاً

 

وفي النهاية لمقالنا هذا نكون قد شرحنا لكم في السطور السابقة من مقالنا المعلومات الكافية فيما يتعلق بموضوع ما هي عملة تركيا وما هي قيمتها ، كما وضحنا لكم سابقاً بأن عملة تركيا تسمى الليرة التركية وفئاتها 1 و 5 و 10 و20 و50 و 100 و 200 ليرة ، نتمنى لكم مزيداً من المعرفة الثقافية ، دمتم بحفظ الله ورعايته .

السابق
كلمات اغنية وانا لو على قلبي فحن عشانك مكتوبة
التالي
مقدمة حفل تخرج جديدة جاهزة للطباعة 2023