اسلاميات

ما هي فضائل شهر شعبان

ما هي فضائل شهر شعبان

ما هي فضائل شهر شعبان، تمضي أشهر السنة والأيام بسرعة لا ندري عنها، واقتربنا من حضور شهر رمضان مع دخول الشهر الذي حل علينا، حيث الدعاء من أجمل الأشياء التي يفعلها الانسان في هذه الايام التقرب الى الله، ويمكننا الاستفادة من هذه هذه الأوقات، ويعتبر شهر شعبان من أشهر الفضائل في السنة الهجرية، ففي هذا الشهر العديد من الفضائل والأعمال الصالحة التي تقربك إلى الله.

تعريف شهر شعبان

شهر شعبان، وهو أحد أشهر الهجرية، والذي يسبق شهر رمضان ويليه شهر رجب، وهو الشهر الثامن، يستعد شهر المسلم لشهر رمضان المبارك، وفيه العديد من الفضائل والأعمال المرغوبة، كما ورد في فضائله في كثير من الأحاديث الجليلة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

فضائل شهر شعبان

فضائل شهر شعبان، وقد ورد ذكر العديد من الفضائل في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم في شهر شعبان، وهو نذير بشهر رمضان المبارك ، وأشار إلى ذلك النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، كما أوضح كانت لديهم موهبة وأهمية هذا الشهر على مدار الأشهر الأخرى من العام وجعلته يفكر، ومن هذه الفضائل:

  • الاحتهاد في الطاعات وعمل الاعمال الصالحة.
  • الاعمال فيه مضاعفة وترفع الى الله.
  • اجر الصائم فيه عظيم
  • تكفر فيه الدنوب والمعاصي.
  • يقبل الله الدعاء.

في السنة النبوية أحاديث كثيرة ومشرفة ذُكرت فيها فضل شهر شعبان، كان شهر شعبان مقدمة لدخول شهر الخير والبركة والصيام، وهو الشهر المبارك بعد رمضان، ومن الأحاديث الواردة في أهمية الشهر في ذكر الآتي:

  • عن أسامة بن زيد -رضي الله عنه- قال: “يا رسولَ اللَّهِ ! لم ارك تَصومُ شَهْرًا منَ الشُّهورِ ما تصومُ من شعبانَ، قالَ : ذلِكَ شَهْرٌ يَغفُلُ النَّاسُ عنهُ بينَ رجبٍ ورمضانَ ، وَهوَ شَهْرٌ تُرفَعُ فيهِ الأعمالُ إلى رب العالمينَ، فأحبُّ أن يُرفَعَ عمَلي وأَنا صائمٌ.

دعاء دخول شهر شعبان

فضائل شهر شعبان، شهر شعبان هو أحد الأشهر العظيمة التي يتجاهلها كثير من الناس لمعرفة عظمة أيامه يجب أن نستفيد من هذه الأيام التي نمر بها لما فيها من الخير والبركة، ولكم هنا بعض الادعية المستجابة بشهر شعبان:

  • اللهمّ اجعل لنا نصيبًا في بداية هذا الشهر الكريم أن نكون فيه من المغفورة ذنوبهم والمستورة عيوبهم، اللهم اجعلنا فيه ممّن يستمعون القول فيتبعون أحسنه يا رب العالمين.
  • اللهمّ مع دخول شهــر شعبــان المبارك اكتب لنا أن نكون فيه من عبادك المخلصين، واصرف عنّا فيه همزات ووساوس الشياطين، اللهم واجعلنا فيه من الشاكرين والذاكرين والعابدين برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • “اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد”.

تحدثنا عن ما هي فضائل شهر شعبان، والدعاء هي قوة الإنسان التي يستطيع من خلالها أن يسير في هذه الحياة، فهي أمان وإحساس بالأمان والاهتمام الإلهي، خاصة في الأوقات التي نشعر فيها بالحاجة والضعف، فلنغتم هذه الايام المباركة بالتقرب من الله والدعاء والصيام وقرأة القران.

السابق
أسماء المقبولين في برنامج استقطاب وتأهيل المتميزين
التالي
تجربتي مع الكثيرا لتكبير المؤخرة