صحة

ما هي فوائد البروكلي

ما هي فوائد البروكلي

ما هي فوائد البروكلي ،  البروكلي نبات سنوي يتكاثر في البذور وينمو في المناخات المعتدلة أو الباردة ، ويحصد في مدة لا تقل عن 60 يومًا ولا تزيد عن 150 يومًا ، حسب النوع والمناخ الذي يزرع فيه. تحمل البراعم زهور صفراء ، وله فوائد عدة  هي مصدر غني بالفيتامينات: يحتوي البروكلي على كمية جيدة من فيتامين c ؛ إن تناول 100 جرام من البروكلي المطبوخ يمد الجسم بحوالي 30 ملليجرام من فيتامين سي ، وهي كمية تتجاوز احتياجات الجسم اليومية من هذا الفيتامين .


فوائد البروكلي

يعتبر البروكلي مصدرًا مهمًا للعديد من الفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة ، وله العديد من الفوائد الصحية ، من أهمها: لوقاية من السرطان: قد يقلل البروكلي من الإصابة بأنواع معينة من السرطان ، مثل المعدة والفم والحلق. سرطان ،و الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية: البروكلي يخفض نسبة الكوليسترول في الدم ومستويات الدهون الثلاثية ، وهذه الدهون تسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.


فوائد البروكلي المسلوق

  • الحماية من أمراض السرطان الخطيرة والفتاكة.
  • الوقاية من الأمراض المزمنة مثل السكتة الدماغية وتصلب الشرايين والسمنة وغيرها من الأمراض المزمنة.
  • العمل على خفض نسبة الكوليسترول.
  • تقوية العظام وجعلها قوية.
  • منح الجلد الرطوبة.

فوائد ماء البروكلي المغلي

  1.  يقلل من حدوث التهابات الجهاز التنفسي مثل الربو وانسداد الشعب الهوائية.
  2.  يوفر عليك وزنك الزائد في وقت قصير ، بسبب قلة السعرات الحرارية ، لذلك ينصح به خبراء التغذية مع الالتزام بالوجبات الغذائية.
  3.  تناوله يجعلك تهدأ ويقلل من شعورك بالعصبية والتوتر والقلق.
  4.  يحسن قدرات الدماغ ويزيد من نشاطه وحيويته.

كيف يطبخ البروكلي

كيف تصنع: يقطع البروكلي ويوضع في قدر على النار بالماء المغلي والملح ويترك على النار حتى يغلي. توضع قطع البروكلي في الخلاط بعد ترشيحها من الماء. في وعاء ، أضيفي البروكلي والبصل المفروم والفلفل معًا. يضاف البيض ، فتات الخبز ، البقدونس ، الملح والفلفل الأسود ويخلط جيدا.


أضرار البروكلي

البروكلي نبات آمن إذا تم تناوله باعتدال ، ولكن الاستهلاك المفرط يمكن أن يؤدي إلى حدوث بعض الآثار الجانبية. فيما يلي بعض الآثار الجانبية للبروكلي:

  1.  زيادة الغازات التأثير الجانبي الأكثر شيوعًا للبروكلي هو زيادة انتفاخ البطن ، والذي يرجع إلى ارتفاع كمية الألياف الغذائية في البروكلي. يمكن أن تسبب هذه الغازات انزعاجًا كبيرًا لمرضى القولون العصبي.
  2. .زيادة تخثر الدم البروكلي غني بفيتامين K الذي يساعد في تخثر الدم ، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث تضارب بين البروكلي وأدوية ترقق الدم مثل الوارفارين ، وهذا لا يعني أنه يجب تجنب تناول البروكلي تمامًا ، ولكن تجنب الإفراط في تناوله.

  3. يساهم البروكلي في تضخم الغدة الدرقية ، خاصة عند المصابين بقصور الغدة الدرقية.


تابع أيضا :فوائد اكليل الجبل للشعر

وفي النهاية نكون قد تكلمنا بايجاز عن البروكلي وفوائده الجمة لإنسان ولكل شئ له فوائد أيضا سيكون له أضرار جانبية وتكلمنا عن بعضها بشكل موجز

السابق
من هو الفنان جاسم بن هندي ويكيبيديا السيرة الذاتية
التالي
دعاء الاستغفار من ذنب كبير وأحاديث قدسية عن التوبة