صحة

ما هي مضار عشبة الإسبغول

pexels photo 606506

ما هي مضار عشبة الإسبغول، في عالم الأعشاب والعلاجات البديلة، نجد العديد من الأصناف العشبية والتي تنتشر في الأوساط الشعبية كحلول علاجيو مهمة، فمن الزعتر إلى الميرامية، وغيرها، كلها من الأعشاب الهامة في حياتنا، وقياسا على ذلك، توجد العديد من الأعشاب التي لا نكاد نسمع عنها بشكل كبير غير أن الخاصّة يعرفونها، ومن هذه الأعشاب “عشبة الإسبغول” هذه العشبة الهندية التي تحمل في تكوينها العديد من الفوائد الهامة، غير أنها لا تخلو من المضار، ولتوضيح ذلك نفرد اليوم لكم مقالة خاصة، تحدثكم عن عشبة “الإسبغول”، فتفضلوا بقراءة باقي فصول المقال.

معلومات عن عشبة الإسبغول

ما هي مضار عشبة الإسبغول، تعتبر عشبة الإسبغول من الأعشاب المفيدة والمهمة في غذاء بعض الشعوب، وهي عشبة هندية الموطن، ويعرف إسمها العلمي ببذر قطونة، تحتوي في غالب تكوينها على قدر عالي من  الألياف مقابل الزيوت، حيث يبلغ حجم الزيت فيها ما يقارب 3% فقط. كما وتحتوي هذه العشبة على الكثير من المواد الصحية والتي منها: البوتاسيوم، والأملاح، وبعض الزيوت العطرية.

وعرفت هذه العشبة منذ قديم الأزل حيث كانت تستخدمها بعض الشعوب لأغراض التطبب والتداوي، خصوصا في حالات الصداع وارتفاع الحرارة، وعلاج الإمساك المزمن.

هل عشبة الإسبغول ضارّة

بطبيعة الحال، فإن لكل نبتة من النباتات جوانب عديدة، منها الطبي العلاجي المفيد ومنها الضار غير المفيد والذي قد يتسبب بالمشكلات، ولكن في حقيقة الأمر إن عشبة الإسبغول تعتبر من الأعشاب الآمنة للإستعمال طالما أرشدك إليها الطبيب المختص، حيث أنها بما حتويه من قيم غذائية، تساعد على علاج العديد من المشاكل لا سيما مشاكل البنكرياس والقلب.

ومع ذلك فإن لهذه العشبة العديد من الآثار السلبية التي تجبرك على عيادة الطبيب حال أحسست بها، وهي كالآتي:

  • قد تسبب في حدوث إمساك.
  • تعمل على انتفاخ الوجه وتورمه.
  • تخلق مشاكل في التنفس.
  • تسبب الغثيان والقيء.
  • تسبب اضطرابات معوية.

فوائد عشبة الإسبغول

إذا ما تم تناول هذه العشبة بشكل صحّي ومضبوط فإنها كفيلة أن تمنحك العديد من الفوائد الرائعو لا سيما بما يتعلق بالقلب والبنكرياس، ونذكر من هذه الفوائد:

  • تعمل على موازنة معدلات السكر في الدّم، فهي مفيدة لمرضى السكري.
  • بطبيعتها المليّنة تساعد على علاج العديد من مشكلات الجهاز الهضمي.
  • تساعد هذه العشبة في إنقاص الوزن
  • تعمل على تخفيض مستويات الكوليسترول في الدمّ

وبهذه الفوائد الرائعة، نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن عشبة “الإسبغول” راجين من وراء ذلك لكم الفائدة الصحية الكبيرة، وأن يرفع عنكم كلّ ضرر.

اقرأ أيضا!

السابق
تحميل تطبيق Melbet للايفون والاندرويد 2023
التالي
تفسير حلم رؤية الموز في المنام