اسلاميات

متى وقعت غزوة بدر واي سنة

متى وقعت غزوة بدر واي سنة

متى وقعت غزوة بدر واي سنة ،في العشر الأواسط من شهر رمضان المبارك ، المعروف بأيام الغفران ، دارت معركة في بدر العظيم ، أولى غزوات الرسول إرادة الله وسلامه والتي تتفق ذكراها مع الغد. الأربعاء 17 من رمضان ويسمى أيضا “بدر المقتيل” ويوم الفرقان  في السنة الثانية للهجرة النبوية ، الموافق 13 مارس 624 م ، عندما دارت معركة.


في أي سنة وقعت غزوة بدر

دارت غزوة بدر في السنة الثانية للهجرة ، قال الحافظ ابن قطر: كانت يوم الجمعة السابع عشر من رمضان من السنة الثانية للهجرة ، وسميت يوم الجمعة. الفرقان. ؛ لأن الله تعالى عز وجل احترم الإسلام والمسلمين ، وانتصر على المشركين ، وتوقف مصير الرسالة على هذا اليوم. قال الله تعالى (وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ) دارت هذه المعركة بعد عودة أبو سفيان مع القافلة من سوريا ، وهي القافلة التي كان المسلمون يسافرون للبحث عنها منذ خروجها من مكة وكانت محملة بأموال كثيرة.


عدد المسلمين في غزوة بدر

كان عدد المسلمين في غزوة بدر ثلاثمائة وخمسة عشر رجلاً ، مع اثنين من سلاح الفرسان وسبعين من الإبل ، وكان عدد جيش قريش ألف رجل بمئتي حصان أي ما يقرب من ثلاثة أضعاف جيش المسلمين.


سبب معركة بدر

والسبب الرئيسي في معركة بدر نابع من سماع الرسول صلى الله عليه وسلم وصول قافلة من الكفار من قريش من بلاد الشام بقيادة أبو سفيان محملة بالبضائع والبضائع. من المال؛ فطلب رسول الله – عسى أن تكون مشيئة الله – من جماعة من المسلمين أن يذهبوا ويأخذوا هذه القافلة بدلاً من القافلة التي استولى عليها كفار قريش من المسلمين عندما هاجروا من مكة إلى الدولة. وشارك في الغزو مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كبار المرافقين ، مثل أبو بكر الصديق ، وحمزة بن عبد المطلب ، وعمر بن الخطاب ، وعلي بن آفي طالب. وشهد ذلك المشركون أبو جهل وعتبة بن ربيعة وأميا بن خلف. بلغ عدد جيش المسلمين حوالي 340 محاربًا ، وكان جيش المشركين ألفًا.


أحداث غزوة بدر

عين مصعب بن عمير قائدا لكتيبة المسلمين وكان علم الفرقة ابيض. قسّم جيشه إلى كتيبتين: المجاهدين والأنصار ، وأمر علي بن آفي طالب بحمل علم المهاجرون ، وسعد بن معدة بحمل علم الأنصار.وقد شاركت الملائكة في هذه الغزوة وكان نصر عظيم للمسلمين


نتائج غزوة بدر الكبرى

انتهت معركة بدر بانتصار المسلمين على القريش وقتل زعيمهم عمر بن هشام. وبلغ عدد قتلى قريش في غزوة بدر سبعين رجلاً ، وأسر سبعون آخرون. أما بالنسبة للمسلمين أربعة عشر فقط. قُتل رجال ، ستة منهم من المهاجرين وثمانية من الأنصار.


تابع أيضا هزيمة المسلمين في معركة أحد

وختاما نكون قد تحدثنا عن غزوة بدر بشكل موسع وبينا سبب حدوث غزوة بدر ومتى حصلت والنتائج التي حلت في الغزوة بشكل عام

السابق
من هو شندي يحيى ويكيبيديا
التالي
الشيخ انور العاصي سنى ام شيعي