تاريخ

متى و كيف تم إلحاق العراق بالدولة العثمانية؟

متى و كيف تم إلحاق العراق بالدولة العثمانية؟
متى و كيف تم إلحاق العراق بالدولة العثمانية؟
متى تم الحاق العراق بالدولة العثمانية

نرحب بكم في موقعنا حصاد نت ، الذي يسعى دائماً ليقدم لكم محتوى مفيد شيق ، سنتحدث في مقالنا اليوم عن إحدى الحقب الذهبيه للمسلمين ألا وهي فترة حكم الدولة العثمانيه .

– متى و كيف تم إلحاق العراق بالدولة العثمانية؟

فتحت بغداد عام 1534م بقيادة سليمان القانوني سلطان الدولة العثمانية آنذاك وتمكن من انتزاعها من أيدي الدولة الصفوية تحت حكم شاه طهماسب ، كانت جزءا من الحرب العثمانية الصفوية من 1532-1555، التي هي جزء من سلسلة من الحروب العثمانية الفارسية الطويلة.فتح بغداد تم دون مقاومة الحكومة ، والحامية الصفوية هربت وتركت المدينة بدون دفاع . كان الاستيلاء على بغداد انجازا كبيرا نظرا للسيطرة على نهري دجلة و الفرات وتجارتها الدولية والإقليمية. وهي تمثل، جنبا إلى جنب مع سقوط البصرة في 1546، خطوة هامة نحو النصر العثماني في نهاية المطاف وحكم الجزء السفلي أيضا من بلاد ما بين النهرين، والتحكم بمنفذي نهري دجلة والفرات، وفتح منفذ تجاري في الخليج العربي.أمضى العثمانيون فصل الشتاء هناك حتى 1535 للإشراف على إعادة بناء المراقد الدينية السنية والشيعية حيث دمر الصفويين المراقد الإسلامية السنية ومشاريع الري الزراعية. عاد السلطان سليمان القانوني إلى إسطنبول، بعد أن ترك حامية قوية. وعلى مدى العقود القليلة المقبلة، عزز العثمانيون سيطرتهم على المنطقة، وأدرجوها في إمبراطوريتهم حتى سقطت في يد الفرس مرة أخرى في 1623 م .

– الى كم ولاية قسم العثمانين العراق ؟

  • ولاية بغداد
  • ولاية الموصل
  • ولاية البصرة

– ماذا يقصد يالعراق العثماني :

هو مصطلح يقصد به الفترة التاريخية من عام 1534م إلى 1920 م في تاريخ العراق و هي الفترة التي تم فيها حكم العراق من قبل الدولة العثمانية .

– تعرف على العراق في زمن الدولة العثمانيه :

قسم العراق العثماني الى ثلاثة ولايات مركزية هي الموصل، وبغداد والبصرة، مع ولاية شهرزور الكائنة شرق دجلة والولاية الجنوبية الحسا على الساحل الغربي للخليج الفارسي. ان هذه المقاطعات عكست بصورة عامة فقط التقسيمات الجغرافية، واللغوية والدينية التي قسم بموجبها العراق العثماني. معظم سكان الموصل وشهرزور في الشمال والشمال الشرقي كانوا من الاكراد او من قوميات اخرى غير عربية . كانت المراعي او الحقول المزروعة تستفيد من كميات الامطار الغزيرة وذوبان ثلوج الشتاء من منطقة الجبال الشاسعة. ولقد شكل نهرا دجلة والفرات الجاريان وسط السهل الجنوبي حزاما غير منتظم من اراض مروية تحدها الصحراء ويتداخل معها الاهوار حول راس الخليج ، لقد قام العثمانين بافتتاح مركزاً تجارياً في خليج فارس , حيث أمضى العثمانين الشتاء هناك حتى عام 1535 م ، حيث أشرفوا على إعادة بناء الأضرحة الدينيه السنية والشيعية سواء ، حيث أن الصوفيين قاموا بتدمير أضرحة المسلمين السنة ، وايضاً قاموا بمشاريع الري الزراعيه ، عزز العثمانيون سيطرتهم على بلاد الرافدين حيث اعتبروها كدرع حامي لهم  .

في الختام ، قد تعرفنا على متى و كيف تم إلحاق العراق بالدولة العثمانية؟ وايضا ً فترة حكم العثمانين في العراق .

 

السابق
من هو اندريك لاعب ريال مدريد الجديد
التالي
تهنئة عيد الحب للحبيب