منوعات

متى يوم المرأة العالمي 2022

متى يوم المرأة العالمي 2022

متى يوم المرأة العالمي 2022، يعتبر يوم المرأة من الأيام التي تأتي كل عام في شهر مارس، فيعتبر يوم المرأة يوم مميز تقديرا لمجهود المرأة وجهودها التي تبدلها في انشاء مجتمع سليم، فلولا المرأة لأصبح العالم بلا تناسل، فهي مصدر التناسل والسلالة في العالم، وعند حملها تضع المولود الجديد لتضمن التكاثر للجنس البشري، وبقاء سلالته على وجه الأرض، فالمرأة شيء عظيم في هذا المجتمع والحياة، متى يوم المرأة العالمي 2022.

يوم المرأة العالمي

متى يوم المرأة العالمي، إنه يوم مميز وعالمي، يصادف ما حققته المرأة من إنجازات، في الكثير من المجالات التي تتجلى فيها وقدرتها على العطاء والبدل، بما في ذلك الإنجازات التي اتت في صالح الدولة، فكان لها الدور البارز والمهم في السياسة والاقتصاد، والحياة العملية، وغيرها بين الجنسين إن أمكن، من حيث الحقوق والالتزامات، وتشمل التعرف على كل امرأة على وجه الأرض، سواء كانت أماً أو عاملة أو محاربة، أو أي قدرة تحملها، ويمكن تلخيص الغرض من هذا اليوم على أنه الترقية والدعم والتفعيل، من عبارة “المرأة نصف المجتمع”.

موعد يوم المرأة العالمي

ويقام الاحتفال باليوم العالمي للمرأة في الثامن من مارس من كل عام، ويحتفل العالم في ذلك اليوم بإنجازات المرأة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ويحتفل كل فرد بدور المرأة في حياته كأم، امرأة أو ابنة، كما يعبر الرجال في ذلك اليوم بأجمل الكلمات عن أهمية دور المرأة في حياتهم، وتخصص العديد من الدول مثل الصين وروسيا هذا اليوم عطلة رسمية للمرأة.

قصة يوم المرأة العالمي

في الواقع، تم أخذ هذا اليوم دوليًا أو عالميًا للنساء منذ عام 1975 م، لكن هذا اليوم له قصة تعود في الواقع إلى بداية القرن العشرين الماضي، والتي يمكن تلخيصها في الخطوات التالية:

  • كانت بدأت انطلاق الشرارة لهذا اليوم في فبراير 1908 في مدينة نيويورك، عندما أضربت آلاف النساء العاملات في قطاع الملابس وساروا في أنحاء المدينة للاحتجاج على ظروف عملهم.
  • تكريما للذكرى السنوية لتلك الإضرابات التي استمرت أكثر من عام، تم الاحتفال باليوم الوطني للمرأة لأول مرة في الولايات المتحدة في الثامن والعشرين من شهر  فبراير 1909م، بقيادة الحزب الاشتراكي الأمريكي.
  • في عام 1910، تحت قيادة الناشطة والاشتراكية الألمانية كلارا، ظهرت فكرة تحويل اليوم إلى حركة دولية تدعو إلى انتخابات عامة في المؤتمر الدولي للمرأة العاملة.
  • بدأ هذا اليوم ينتشر في أوروبا، بما في ذلك ألمانيا التي احتفلت به في عام 1914م، وتم تحديد اليوم العالمي للمرأة في عام 1913 في روسيا.

متى يوم المرأة العالمي 2022، يعد يوم المرأة العالمي من الأيام التي يحتفل بها كل عام، فهو يأتي في الثامن من شهر مارس كل عام، وسبب هذا اليوم بسبب احتجاج النساء على ظروف عملهم الصعبة في نيويورك، وتكريما لهذه المرأة وجد يوم المرأة العالمي للاحتفال به من كل عام.

السابق
دعاء في الجمعة الثانية من شعبان
التالي
معرفة رمز محايل عسير البريدي1442