ثقافة عامة

تحت رعاية خادم الحرمين .. مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية

تحت رعاية خادم الحرمين .. مجمع الملك سلمان العالمي للغة

تحت رعاية خادم الحرمين .. مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية ، تستضيف مدينة الرياض مؤتمر اللغة العربية في المنظمات الدولية الذي ينظمه مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية في النصف الأول من عام 2022م، حيث يهدف مجمع الملك سلمان العالمي للغة أن يكون مرجعية عالمية في مجالات اللغة العربية وتطبيقاتها عبر نشر الأبحاث والكتب المتخصصة باللغة العربية، والذكاء الاصطناعي في اللغة العربية، تابعو معنا.


 سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ويكيبيديا

الملك السابع للمملكة العربية السعودية ، رئيس الوزراء والقائد الأعلى لجميع القوات العسكرية ، الحاكم الخامس والعشرون لأسرة آل سعود ، والابن الخامس والعشرون للملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود من زوجته ، الأميرة حصة بنت أحمد السديري. وهو من أهم ركائز الأسرة المالكة السعودية ، كسكرتير للأسرة ورئيس مجلسها ، ومستشاراً شخصياً لملوك المملكة. وهو أيضًا أحد أبناء الملك عبد العزيز السبعة المزعومين. .

بدأت علاقة الملك سلمان بمنطقة الرياض عام 1954 ، عندما تم تعيينه بالوكالة عندما كان في التاسعة عشرة من عمره. وبعد عام صدر مرسوم ملكي بتعيينه أميرا لمنطقة الرياض بدرجة وزير. خلال فترة عمله في إمارة الرياض ، قاد إحدى أكبر عمليات التطوير العمراني في المنطقة والعالم .

وشهدت الرياض ، عاصمة إمارته ، إنجاز العديد من مشاريع البنية التحتية الهامة. كما الطرق السريعة والطرق الحديثة والمدارس والمستشفيات والجامعات وكذلك المتاحف والملاعب الرياضية وغيرها توسعت وازدهرت واجتذبت السياحة والتجارة والاستثمار. خلال تلك الفترة ، تولى شؤون العائلة المالكة ، وسكرتيرها ، ومستشار مقرب لملوك المملكة العربية السعودية ، ومبعوثًا منهم ، وكلف بملفات سياسية مختلفة وقام بعدة رحلات إلى الخارج. له مساهمات متعددة في المشاكل والأزمات العربية ، وخاصة في الأعمال الخيرية والإنسانية ، مع اهتمامه بالثقافة والتاريخ والعلوم.

شغل منصب أمير منطقة الرياض لأكثر من 50 عامًا ، قبل أن يتم تعيينه وزيراً للدفاع في عام 2012. وأمضى قرابة أربع سنوات في الوزارة ، أسس خلالها نظامًا إداريًا جديدًا يقوم على الشفافية وحوكمة العمل ، وتوسيع القبول في الكليات والمعاهد العسكرية والتعليم العالي لجميع القوات المسلحة. ارسال افراد وضباط الى الدول المتقدمة فى مجالات التصنيع وتكثيف التدريبات والمشاريع العسكرية.


مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية

إحدى مبادرات الاستراتيجية الوطنية لوزارة الثقافة السعودية ، التي أعلنت عنها في مارس 2019 ، في إطار رؤية السعودية 2030 ، للمساهمة في تعزيز دور اللغة العربية إقليمياً وعالمياً.

يهدف إنشاء مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية إلى:

  • نشر اللغة العربية وحمايتها، إضافة إلى تصحيح الأخطاء الشائعة في الألفاظ والتراكيب.
  • ترجمة الإنتاجات المعرفية والعالمية.
  • تعريب الألفاظ والمصطلحات الجديدة التي لم يسبق وضع ألفاظ ومصطلحات لها.
  • دراسة كل ما له صلة باللغة العربية من اللهجات.
  • إبراز مكانة اللغة العربية وتفعيل دورها إقليمياً وعالمياً

إقرأ أيضاً: اين يقع مشروع وسط جدة


تحت رعاية خادم الحرمين .. مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية

يتزامن الإعلان عن الرعاية الفعلية للمؤتمر مع اليوم العالمي للغة العربية ، الذي أنشأته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 18 ديسمبر من كل عام ، ويتماشى بشكل وثيق مع اهتمام المملكة بتطوير قطاع الثقافة والفنون. ضمن رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ، حيث أن المملكة عضو مؤسس وداعم للأمم المتحدة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) ، بالإضافة إلى فوز المملكة بمركز في المجلس التنفيذي لليونسكو في انتخابات نوفمبر 2019.

وتجدر الإشارة إلى أن مجمع الملك سلمان الدولي للغة العربية تأسس بقرار من مجلس الوزراء ، ويتضمن مشاريع مهمة ضمن برنامج تنمية القدرات البشرية – أحد برامج رؤية المملكة 2030 – الهادفة إلى تعزيزها وانتشارها. وحماية دور اللغة العربية إقليميا وعالميا.

يقوم المجمع بمهام متعددة تتعلق بخدمة اللغة العربية ، بما في ذلك الحفاظ على سلامتها ، وتقديم الدعم الشفوي والكتابي ، وفحص فصاحتها وأصولها وأساليبها وقياساتها ومفرداتها وقواعدها ، وتسهيل تعلمها داخل المملكة وخارجها للحفاظ عليها. فوق. التغييرات في جميع المجالات.

 

في الختام، نكون قد وضحنا تحت رعاية خادم الحرمين .. مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم.

السابق
فيديو مقتل سلمى فتاة الزقازيق
التالي
على من اطلق لقب المستشار الحديدي