ثقافة عامة

معرض الرياض الدولي للكتاب

معرض الرياض الدولي للكتاب، تقام في هذه الأيام من شهر أكتوبر فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب، وهي دورة جديدة من دورات هذا المعرض العربي المهم، الذي يمثّل حاضنة للثقافة، ولكلّ من يودّ نشر أعماله القيمة. وفي تنظيم رائع، وضمن رؤية تنموية مهمة، تفتتح دورة هذا العام بضيف شرف وهي دولة العراق، لتسطّر هذه اللفتة عبارات جديدة في علاقة كلا الشعبين ببعضهما. ولأهمية هذا الحدث الثقافي الكبير، نفرد اليوم لكم مقالة عن أبرز المعلومات حول معرض الرياض الدولي للكتاب، فتابعوا قراءة فصول المقالة معنا، لتحظوا بكل جديد.

أهم ما يجب عليك معرفته عن معرض الرياض الدولي للكتاب

يعدّ معرض الرياض الدولي للكتاب، واحد من أهم وأبرز الفعاليات الثقافيّة في الوطن العربي، وليس هذا إدعاءً، بقدّر ما هي حقيقة تدعمها الشواهد والبراهين، والتي من أبرزها أن هذا المعرض، يعتبر من المعارض الأكثر احتواءً على الكتب المتنوعة، وهو بذلك واحد من أكثر المعارض بيعًا لمحتوياته في الوطن العربي، كما أنه الأكبر من حيث عدد الزيارات. ويضم معرض الرياض العديد من الأجنحة والفعاليات الثقافية طيلة وقت عمله، فهو المنصة الأكبر التض تضم الكتب الجديدة، والترجمات وجميع ما هو جدير بالنشر، كما ويتطلع هذا المعرض إلى خلق حالة ثقافية جديدة في الوطن العربي والمملكة العربية السعودية، وذلك بالتزامن مع رؤية 2030، علما أن الإدارة الجديدة لهذا المعرض تسند إلى هيئة الأدب والنشر والترجمة، المستحدثة ضمن هيئات وزارة الثقافة.

أهم الفعاليات التي يضمها معرض الرياض الدولي للكتاب

إلى جانت ما يقدمه معرض الرياض الدولي من منصّة وأجنحة خاصة في نشر وبيع الكتب، وتقديم دور النشر المختلفة على أرضه، فإنه يقدّم لزائريه العديد من الفعاليات الثقافية المختلفة، وذلك لتحقيق رؤيته التي تهدف إلى خلق حالة ثقافية أكثر وعيا، ومن تلك الفعاليات التي يقدمها المعرض، ما يلي:

  1. الربنامج الثقافي: ويقدّم هذا البرنامج ندوات ثقافية، وأُمسيات شعرية، وجلسات حوارية حول المواضيع الفكرية المختلفة.
  2. جناح الطفل: ويقدّم من خلاله جناح ثقافي خاص بالأطفال، ليغرس فيهم حب الثقافة والاطلاع.
  3. ورش العمل: مع نخبة من المختصيين، يتم تقديم العديد من الورش الثقافية، المتعلقة بالفن والأدب وغيرها.
  4. الفعاليات المصاحبة: تصاحب المعرض العديد من الفعاليات الأخرى، والتي تعنى بكافة شرائح المجتمع الثقافي.

ركن المؤلف السعودي

لا بدّ أن نشير من خلال مقالنا، عن واحد من أهم الأركان في معرض الرياض الدولي للكتاب، لا سيما للمواطن السعودي بشكل خاص، وهو ركن المؤلف السعودي، والذي يتيح للكتّاب السعوديين عرض جميع مؤلفاته وكتبه لزوّار المعرض، وذلك بعد تقديم طلب الكتروني بذلك، يتمّ من خلاله تقييم العمل الأدبي، ثم إما قبوله أو رفضه، ويأتي ذلك في اطار دعم الكتّاب السعوديين، ورفع الحالة الثقافية العامّة.

لتقديم طلب مشاركة في ركن المؤلف السعودي أضغط هنا

 

وإلى هنا نصل وإياكم إلى نهاية مقالتنا، وفي ختامها، نقدّم لكم أسمى الأمنيات بجوّ ثقافي عطر، بعيدا عن سموم الجهل والتخلّف، متطلع نحو التطوّر والحضارة والرقي.

اقرأ أيضا

 

السابق
من هو اكثر ايدول مكروه بالكيبوب
التالي
رابط استعلام وفيات الرياض 1442 امانة المدينة