صحة

معرفة نسبة الصفار عند الأطفال حديثي الولادة واهم الاعراض

معرفة نسبة الصفار عند الأطفال حديثي الولادة واهم الاعراض

معرفة نسبة الصفار عند الأطفال  صغار السن وحديثي الولادة ونعرفة ابرز الاعراض التي تظهر عليهم  منمن اكثر الامراض التي تواجه الاطفال صغار السن وبالاخص حديثي الولادة  ، لذلك تتساءل الكثير من الأمهات عن نسبة الصفار عند الأطفال حديثي الولادة ، ومرض الصفار عند الأطفال يسبب اصفرار جلد الطفل وبياضه. . العيون ، وهذه الحالة ناتجة عن تراكم مادة البيليروبين في الدم ، أي أنها صبغة صفراء ناتجة عن تكسر خلايا الدم الحمراء في الجسم.


معرفة نسبة الصفار عند الأطفال حديثي الولادة وأهم الأعراض

معرفة نسبة الصفار عند الأطفال ، المستوى الطبيعي من البيليروبين في دم الأطفال حديثي الولادة هو 1 ملليجرام ، وتزداد هذه النسبة خلال يوم أو يومين منذ الولادة. يبدأ الأطباء في تشخيص مستوى الصفار عند الأطفال حديثي الولادة عندما يرتفع مستوى البيليروبين في دم الأطفال إلى أكثر من 5 ملليجرام.


كيفية قياس نسبة الصفار عند الأطفال حديثي الولادة

معرفة نسبة الصفار عند الأطفال ، يُقاس مستوى البيليروبين في دم الأطفال حديثي الولادة من خلال:

  • جهاز صغير يسمى جهاز قياس البيليروبين في الدم ، حيث يتم تسليط الضوء في الجهاز على جلد الطفل ويقوم الجهاز بحساب نسبة البيليروبين في الدم عن طريق تحليل طريقة انعكاس الضوء أو امتصاصه عبر جلد الطفل.

لكن الطريقة الشائعة المستخدمة حاليًا لقياس نسبة الصفار عند الأطفال هي: –

  • يتم قياس نسبة البيليروبين عند الأطفال بأخذ عينة دم من كعب الطفل. تُعرف نسبة الصفار من خلال فحص نسبة البيليروبين في مصل دم الطفل.
  • يعد فحص نسبة الصفار من خلال دم الطفل ضروريًا إذا كان الطفل قد أصيب صغارًا في الـ 24 ساعة الأولى من ولادة الطفل ، أو إذا كانت نسبة الصفار في دم الطفل كبيرة.

أعراض صفار البيض عند الأطفال

معرفة نسبة الصفار عند الأطفال ، تتنوع أعراض اليرقان عند الأطفال ، ويمكن من خلالها الاستدلال على وجود صفار البيض عند الوليد ، ومنها: –

  • اصفرار الجلد وبياض العينين. يعد اصفرار الجلد أحد العلامات الرئيسية لليرقان عند الطفل. يظهر أولاً على الوجه ، ثم ينتقل إلى الصدر ، ثم إلى البطن والذراعين والساقين.
  • لون بول الطفل أصفر غامق ، وهذا يختلف تمامًا عن لون البول الطبيعي عند الأطفال ، فهو عديم اللون.
  • يكون البراز شاحبًا تمامًا عندما يكون أصفر أو برتقالي.

تابع ايضا : هل الحمل بدون اعراض طبيعي

وفي الختام نكون قد أوجزنا بشكل موجز وشامل معرفة نسبة الصفار عند الأطفال حديثي الولادة واهم الاعراض و كيفية قياس نسبة الصفار عند الأطفال حديثي الولادة و أعراض صفار البيض عند الأطفال

السابق
ما هو مخطط مطار الملك سلمان في الرياض وكم تكلفة المشروع ؟
التالي
طريقة استرجاع الهاتف المسروق بالسيريال 2022