صحة

معلومات عن تحليل Rbcs

كريات الدم الحمراء

معلومات عن تحليل Rbcs ،يحتوي تعداد الدم الكامل أو CBC ، أي تحليل تعداد الدم الكامل ، على تحليل يعرف باسم خلايا الدم الحمراء ، أي خلايا الدم الحمراء أو خلايا الدم الحمراء ، وتحليل الصفائح الدموية ، أي خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية ، وهذا يعني WBC أو خلايا الدم البيضاء ، وأخيرًا Hgb أو خضاب الدم مما يعني وجود الهيموغلوبين. في المقالة التالية ، سنركز على تحليل خلايا الدم الحمراء ، سنسرد لكم مايتعلق في الموضوع في التالي .

 

ما يظهر نتيجة فحص Rbcs

يعتمد تحليل خلايا الدم الحمراء على الكشف عن الحالة التي تؤثر على الدم وتشخيصها ومراقبتها ، من خلال تقييم عدد خلايا الدم الحمراء ، وعدد خلايا الدم الحمراء ، مع العلم أن نتائج تحليل الدم المأخوذ من الدم ستساعد تشخيص فقر الدم ، وذلك عير أخذ العينة من  العروق في الذراعين أو الأصابع.

 

أمراض يكشفها فحص Rbcs

من ناحية أخرى ، يعد انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء علامة على تدمير خلايا الدم الحمراء نتيجة لفقر الدم الانحلالي وفقر الدم المنجلي والثلاسيميا بسبب عيوب المناعة الذاتية أو عيوب في خلايا الدم الحمراء نفسها ، بالإضافة إلى التعرض للنزيف المزمن في الجهاز الهضمي ونقص التغذية بسبب نقص الحديد أو الفيتامينات أو نقص حمض الفوليك ، وتشير تعداد كريات الدم الحمراء المرتفعة إلى الجفاف في سوائل الجسم ،  قطرات الدم ، أو نتيجة أمراض القلب الخلقية ، أو أورام الكلى ، والتدخين يسبب بعضها وراثيا.

 

إنتاج كريات الدم الحمراء في الجسم

فيما يتعلق بإنتاج خلايا الدم الحمراء ، يتم إنتاجها في نخاع العظام ويتم إطلاقها في مجرى الدم ، مما يشكل أكبر نسبة من حجم الدم ، تحتوي خلايا الدم الحمراء على الهيموجلوبين ، وهو بروتين يربط الأكسجين ، وتساعد خلايا الدم الحمراء في نقل الأكسجين من الرئتين إلى أنسجة وأعضاء الجسم وبعض ثاني أكسيد الكربون الناتج عن التمثيل الغذائي الخلوي ليتم طرده لاحقًا. الجسم من خلال الرئتين ، العمر النموذجي لخلايا الدم الحمراء هو 120 يومًا ، لذلك ، مع العلم أن نخاع العظم قد يكون غير كافٍ أو معرض لعدد من الحالات التي تزداد ، يجب أن ينتج نخاع العظم باستمرار ليحل محل نخاع العظم المتدهور والمنتهي الصلاحية.

 

إقـــــــــرأ أيـــــــــضاً

 

وفي الختام لمقالنا هذا نكون قد سردنا لكم العديد من المعلومات فيما يتعلق تحليل Rbcs ، وما يظهره التحليل والأمراض التي يتم كشفها نتيجة عمل ذلك التحليل ، دمتم بحفظ الله ورعايته .

السابق
من هو اوتويا لاعب ببجي موبايل ؟
التالي
متى يوم التأسيس السعودي بالهجري والميلادي