تعليم

معلومات عن تخصص القانون واقسامة

معلومات عن تخصص القانون واقسامة
معلومات عن تخصص القانون واقسامة
معلومات عن تخصص القانون واقسامة

معلومات عن تخصص القانون واقسامةالقانون هو علم من علوم العلوم الاجتماعية حيث يختص بدراسة مجموعات  من القواعد و الأسس و القوانين العامة ، والتي بدورها تحقق  العمل على تنظيم وبناء  العلاقات الاجتماعية بين أفراد المجتمع جميعا  ، على أن يطيعها ويطبقها  جميع أفراد المجتمع دون التمييز بينهم.

أقسام  تخصص القانون

في إطار دراسة تخصص القانون ، حيث أن له العديد من الأقسام ، نضع بين أيدكم أهمها .

القانون العام ، حيث أنه عبارة عن دراسات شاملة للقواعد المختصّة ،  والمتعلقة  بتنظيم العلاقات بين عدّة أطراف ، المجتمع ككل ، يتواجد له عدة أقسام منها .

  • قانون الإداري ، هو القانون الذي ينظم ويرتب  الإجراءات التي تأخها السلطة التنفيذية في الحكومات  ، حيث تعطى من خلالها وظائفها الإدارية ، وطريقة قدرتها على إدارة الخدمات العامة ، والعلاقات التي تربط موظفي الدولة بها .
  • قانون المالي ، يحتوي هذا القانون على  تنظيم جميع الأمور المالية في الموازنات العامة للدولة ، بالإضافة إلى كل ما يتعلق بمواردها ومصروفاتها و إدخاراتها ويحتوي أيضا هذا القانون قانون الأسواق المالية وقانون المنافسة وقانون الجمارك وقوانين العمل العامة.
  • قانون دستوري ، يعمل هذا القانون على دراسة القواعد والأسس و القوانين  التي يقوم عليها نظام الحكم في مؤسسات  الدولة.

القانون الخاص ،  يعرف هذا القانون على  أنه دراسة شاملة لكل قانون من القوانين والأنظمةواللوائح   التي تنظم ، بدورها ، العلاقات بين الأشخاص الذين يفقدون وضعهم السيادي…الخ

يخضع تحت هذا القانون عدد من الصناعات كما يلي

  • القانون المدني ، يحتوي القانون دراسة القوانين والأسس والقواعد المتعلقة بالعلاقات بين أفراد المجتمع ، ويندرج تحت هذا القانون العديد من القضايا المدنية كالعقوبات والأحكام …الخ .
  • القانون الجنائي هو القانون الذي يهتم بدراسة القوانين والقواعد الخاصّة بالجنايات وأحكامها وألية العمل بها .

 

مدة دراسة التخصص القانون 

مدة الدراسة في تخصص  القانون تتطلب فترة دراسية في القانون أربع أعوم للحصول على درجة البكالوريوس مصاحبة ب عامين مزاولة مهنة  في جميع الدول العربية ،  للحصول على رخصة ممارسة  العمل كقانوني يمكنلطالب  من خلال المزاولة  الانخراط في جميع المهن ذات الصلة ،  أما فيما يتعلق في الدراسات العليا فهو بحاجة إلى نسبة لا يقل عن تقدير  جيد جدا في بعض الدول . أما يمكن لأي طالب إكمال دراسته بغض النظر عن درجته في الأردن. يجب ألا يكون التقدير جيدًا حتى يتمكن الطالب من الدراسة وتتغير هذه القواعد في بلدان أخرى كالبلدان الأجنبية ، لكل دولة عدد من السنوات وتقديرها الخاص بها .

وفي الختام نتمنى لكم المزيد من المعرفة ، أدام الله عليكم الصحة والعافية .

السابق
متي يظهر الحمل ف الاختبار المنزلي
التالي
تفسير حلم رؤية المصعد في المنام