اسلاميات

من هم أولو العزم من الرسل

من هم أولو العزم من الرسل

من هم أولو العزم من الرسل ، فضّل الله -سبحانه- بعض الأنبياء على بعض، بدليل قوله -سبحانه-: (تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ مِّنْهُم مَّن كَلَّمَ اللَّـهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ)، وأولو العزم على القول المشهور لأهل العِلم هم: محمّد -عليه الصّلاة والسّلام-، وأنبياء الله نوح، وموسى، وإبراهيم، وعيسى -عليهم السلام ،وفيما يلي بيان لأهم صفات وفضائل أنبياء العزم عليهم السلام .

 


نوح عليه السلام

نوح – عليه اللسلام – هو أول رسول أرسله الله تعالى – بعد نبيه آدم – عليه السلام ، وقد ذكر الله قصته وطريقة قراءتها في عدة مواضع في القرآن الكريم ، وتنازل عنها. سورة كاملة للحديث عنها ، فأصبحت قراءته منبرا ومنارة لمن أراد الذهاب. من خلال طريقة القراءة. لأن لديه العديد من الدروس والدروس  خاصة أنه استمر في الاتصال بشعبه لما يقرب من ألف عام دون تردد ، ليلاً أو نهارًا ، في السر أو في العلن.

قال الله -تعالى-: (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ * فَأَنجَيْنَاهُ وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ وَجَعَلْنَاهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ) وهناك العديد من الفضائل لِنوح -عليه السلام- منها ما يأتي:مَنَح الله -تعالى- نوحاً -عليه السلام- قوّةً لم تنقص أو تقلّ رغم العمر الطويل الذي عاشه. بالغ نوحٌ -عليه السلام- في دعوته ولم يُثنِه عنها ما تعرّض له من الضرب والشّتم ومختلف ألوان الأذى.

 


ابراهيم عليه السلام

هناك العديد من الفضائل لنبيّ الله إبراهيم -عليه السلام- منها ما يأتي: كلّف الله -تعالى- إبراهيم وابنه إسماعيل -عليهما السلام- ببناء بيته وتطهيره. حيث قال الله -تعالى-: (وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ)،أكرم الله -تعالى- إبراهيم -عليه السلام- بأن جعله أوّل مَن يُكسى يوم القيامة. وقد دلّ على ذلك قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّكُمْ مَحْشُورُونَ حُفَاةً عُرَاةً غُرْلًا: {كما بَدَأْنَا أوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ} [الأنبياء: 104] الآيَةَ، وإنَّ أوَّلَ الخَلَائِقِ يُكْسَى يَومَ القِيَامَةِ إبْرَاهِيمُ)


موسى عليه السلام

وللنبي موسى – عليه السلام – فضائل كثيرة ومن بينها: الله – الأسمى – اختار موسى عليه السلام – وفضله بالكلام معه من الداخل. فالأنبياء ، ثم اشتهر بكلمة الله ، كما قال الرب الأعلى لموسى ، وقال العظيم :(وَكَلَّمَ اللَّـهُ مُوسَى تَكْلِيمًا) ،(وَلَمّا جاءَ موسى لِميقاتِنا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ) ،(قالَ يا موسى إِنِّي اصطَفَيتُكَ عَلَى النّاسِ بِرِسالاتي وَبِكَلامي فَخُذ ما آتَيتُكَ وَكُن مِنَ الشّاكِرينَ) ،
أيّد الله -تعالى- موسى -عليه السلام- ومنحه تسع آيات يُحاجج بها قومه، حيث قال الله -تعالى-: (وَلَقَد آتَينا موسى تِسعَ آياتٍ بَيِّناتٍ).


عيسى عليه السلام

هناك العديد من الفضائل لنبيّ الله عيسى -عليه السلام- منها ما يأتي:وُلِد عيسى -عليه السلام- من غير أبٍ. وقد دلّ على ذلك قول الله -تعالى-: (وَاذكُر فِي الكِتابِ مَريَمَ إِذِ انتَبَذَت مِن أَهلِها مَكانًا شَرقِيًّا* فَاتَّخَذَت مِن دونِهِم حِجابًا فَأَرسَلنا إِلَيها روحَنا فَتَمَثَّلَ لَها بَشَرًا سَوِيًّا* قالَت إِنّي أَعوذُ بِالرَّحمـنِ مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا* قالَ إِنَّما أَنا رَسولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلامًا زَكِيًّا* قالَت أَنّى يَكونُ لي غُلامٌ وَلَم يَمسَسني بَشَرٌ وَلَم أَكُ بَغِيًّا* قالَ كَذلِكِ قالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجعَلَهُ آيَةً لِلنّاسِ وَرَحمَةً مِنّا وَكانَ أَمرًا مَقضِيًّا* فَحَمَلَتهُ فَانتَبَذَت بِهِ مَكانًا قَصِيًّا).


محمد عليه السلام

اختصّ الله -تعالى- رسول الله محمد -صلّى الله عليه وسلّم- وميّزه عن سائر الأنبياء -عليهم السلام- بالعديد من الخصائص والفضائل، منها ما يأتي: أخذ الله -تعالى- على سائر أنبيائه -عليهم السلام- عهداً وميثاقاً بالإيمان برسول الله محمد -صلّى الله عليه وسلّم- واتّباعه في حال ظَهَر في زمن وعهد أحدهم. وقد دلّ على ذلك قول الله -تعالى-: (وَإِذْ أَخَذَ اللَّـهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَىٰ ذَٰلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ).

 

تابع أيضا : غزوات الرسول بالترتيب


في نهاية موضوعنا الذي تحدثنا خلاله عن من هم أولو العزم من الرسل وكذلك التعريف بكل منهم بالتفصيل عليهم افضل الصلاة والتسليم.

السابق
متى يصادف وفاة الرسول 2023 عند الشيعة
التالي
تفسير حلم رؤية رجل الأعمال في المنام