منوعات

من هم البرماويين في السعودية

من هم البرماويين في السعودية

من هم البرماويين في السعودية  ، هناك العديد من حالات التمييز التي مرت بها الإنسانية على أساس عرقي أو عرقي أو ديني ، ولعل أكثرها قسوة وقسوة هي قضية مسلمي البرماويين ، التي سكت العالم قبلها عن كل ما تعرض له مسلمو الروهينجا. ومن خلال مقالناسنتحدث في بشكل مفصل  عن البرماويين في السعودية كونوا معنا لمعرفة كافة التفاصيل


من هي بورما

من هم البرماويين في السعودية ، تعد بورما أو ميانمار اليوم ، وهي دولة تقع في جنوب شرق آسيا ، واحدة من أكبر الدول في أراضيها ، وتحدها من الشمال الصين ، ومن الجنوب البنغال وتايلاند ، ومن الشرق تايلاند والصين ولاوس ، وعلى غرب. من قبل البنغال وبنغلاديش ، وتتكون من اتحاد عدة دول ، أهمها ولاية أركان ، وتتركز الديانة البوذية في بورما حيث تعتبر بورما وجهة البوذيين في العالم ، وقد أتى المسلمون إلى بورما خلال فترة حكمهم. عهد الخليفة هارون الرشيد.


من هم البرماويين

من هم البرماويين في السعودية ،  البورميون أو الروهينجا هم من سكان ولاية بورما ، ويتركزون في ولاية أركان ، حيث يشكل المسلمون 15٪ من السكان الأصليين لهذا البلد ، ويبلغ عدد سكانها 55 مليون نسمة. انتشر الإسلام في البلاد إلى أركان حيث أقام السلطان سليمان شاه دولة إسلامية واستمرت قرابة ثلاثة قرون ونصف. وقد تمكن ملوك المسلمين من حكمها ، وآخرهم الملك سليم شاه ، الذي توسع حكمه ليشمل عدد الدول المجاورة.


بداية معاناة المسلمين البرماويون

من هم البرماويين في السعودية ، بدأت معاناة مسلمي البرماويين في القرن الرابع عشر الميلادي ، على يد المستعمرين البرتغاليين ، عندما غزا الملك البوذي بوذا ولاية أركان وضمها إلى بورما ، خوفًا من انتشار الإسلام في المنطقة التي يعيش فيها البوذيون. دمرته. الآثار الإسلامية من المدارس والمساجد ، كما قتلوا العلماء والدعاة. كما قاموا بتحرير غنائم أموال الدولة على يد البوذيين ، مما تسبب لهم في أشد أشكال القهر والاضطهاد ،

إذ أحرقوا منازلهم وأراضيهم ، واستعبدوا. هم دون أي اعتبار مادي ، أمام أعين بريطانيا العظمى ، مسلمو الروهينجا ، بغض النظر عن الحقوق التاريخية والدينية والجغرافية واللغوية والعرقية ، وارتكبوا في الفترة من 1942 م إلى 2000 م مجازر ومذابح بحق المسلمين وقتل العشرات. من آلاف المسلمين الروهينجا ، معظمهم من النساء والأطفال وكبار السن ، حيث نزح ما يقرب من مليون مسلم ، ومع ذلك ظل هذا الظلم حتى الآن في أعين العالم بالكامل.


هجرة مسلمي بورما

من هم البرماويين في السعودية ، بعد كل اضطهاد مسلمي بورما ، بقو على دينهم ، وذلك الهروب من الموت  الذي فرضته عليهم السلطات في حكومة بورما الفيدرالية ، تجاه الدول الإسلامية المجاورة مثل باكستان وتايلاند. والهند وماليزيا وبعض دول الخليج ومنها السعودية ، وكانت هذه الهجرة على شكل موجات ، فزاد اضطهاد هذه الأقلية.


أوضاع البرماويين في السعودية

من هم البرماويين في السعودية : أما أحوال براماواي فتنقسم إلى خمس حالات:

  • ومن يحملون جوازات سفر وجنسية سعودية ، وهم الذين قدموا إلى السعودية بين 1375 م و 1394 م ، أو من كانوا يحملون الجنسية السعودية
  • بموجب المادة 8 قبل التعديل ، وقليلون.
  • من يحمل جواز سفر باكستاني أو بنجلاديشي سواء جاء من تلك الدول أو حصل عليه عن طريق قنصلية تلك الدولة بعد التقدم لدائرة الجوازات وهو
  • أمر مستحيل حالياً الحصول عليه.
  • من لديهم إقامة نظامية بدون جواز سفر بعد صدور مرسوم ملكي في الفترة من 1393 إلى 1420 هـ بمنحهم الإقامة بدون جواز سفر كنوع من تعديل شروطهم.
  • أولئك الذين لديهم بطاقات هوية ، أو ما يسمى بالبطاقات البيضاء ، يشكلون الغالبية العظمى من البورميين في المملكة.
  • أولئك الذين يحملون أوراق اللجنة أو ما يسمى بالمشاهد وهم غير منتظمين.

وقفة المملكة مع قضيتهم

من هم البرماويين في السعودية ، منذ وصول عائلة البرماويين ، أفادتهم المملكة ووفرت لهم الراحة والأمان والأمان ، ورأتهم حكومة المملكة على أنهم من خيموا في ساحة الأنصار ، وقدمت لهم خدمات جليلة وصححت أوضاعهم المعيشية ، ومن هنا المدارس. أنشئت لتعليم أبنائهم. على المملكة في حرب الخليج.


تابع أيضا : من هم حلفاء روسيا

بعد مقالنا عن من هم البراهمة في المملكة العربية السعودية ، أوضحنا من هم بورما ومن هم البراهمة ، وتحدثنا عن قصة اضطهادهم وتشريدهم حتى وصوله إلى أرض المملكة.

السابق
رابط تحميل كتاب الأب الغني والأب الفقير pdf
التالي
ما هي فضائل يوم الجمعة