اسلاميات

من هم الشيعة وهل هم مسلمون ؟

من هم الشيعة وهل هم مسلمون ؟
هم الشيعة وهل هم مسلمون ؟
 

نرحب بكم في موقنا حصاد نت الذي يقدم كل ما هو مفيد لكم , سنتحدث اليوم عن موضوع في غاية الأهميه للمجتمع المسلم خصوصاً ، وهو من هم الشيعة وهل هم مسلمون ؟ ، يجهل الكثير منا حقيقة الشيعة وهل ينتسبون اللى الاسلام او لا ؟ ، سنجيب عن هذا السؤال في مقالنا هذا ، تابعوا معنا .

– من هم الشيعة وكيف ظهروا ؟

هم ثاني أكبر طائفة من المسلمين ، وقد أطلق اسم الشيعة على من ناصروا سيدنا علي بن أبي طالب – ورضي عنه – دون غيره، وأقروا بأحقيته في الخلافة ، و من بعده لأبنائه بناءً على ما أوصى به الرسول – صلى الله عليه وسلم – حيث أن رسولنا الكريم هو اول من أطلق هذا المصطلح على أتباع علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – حيث أن الشيعة في اللغة العربيه مصطلح يعني ” الأتباع و الأنصار ” ، حيث أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – أطلق على بعض الصحابة بلقب شيعة علي بن أبي طالب ؛ لذلك فأن الشيعة في في أصل عقيدتهم هم مسلمون ، حيث أنهم يؤمنون بوحدانية الله و أن النبي – صلى الله عليه وسلم – هو حامل الرسالة و الهداية وهو النبي المبعوث للبشرية جمعاء ، ونشترك جميعاَ بأن الاختلاف الوحيد بين المسلمين ” السنة ” و الشيعة  هو موضوع خلافة رسول الله و من الأحق في أن يكون خليفة للمسلمين .

– ما هو الفرق بين الشيعة و السنة ؟

أبرز الفروق بين الشيعة و السنة هو أن الشيعة تعتقد بأن الإمامة و الخلافة الشرعية بعد الرسول – صلى الله عليه – إنما هي للإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب – عليه السلام – ، و من بعده تكون الإمامة في المعصومين الأحد عشر المنصوص عليهم من قبل النبي – صلى الله عليه وآله –

– ما هي عقيدة الشيعة في الله ؟

يعتقد الشيعة بأن الله تعالى واحد أحد ليس كمثله شيء، قديم لم يزل ولا يزال، هو الأول والآخر، عليم حكيم عادل حي قادر غني سميع بصير ، ولا يوصف بما توصف به المخلوقات ، فليس هو بجسم ولا صورة ، وليس جوهرا ولا عرضا، وليس له ثقل أو خفة، ولا حركة أو سكون، ولا مكان ولا زمان، ولا يشار إليه. كما لا ند له، ولا شبه، ولا ضد، ولا صاحبة له ولا ولد، ولا شريك، ولم يكن له كفوا أحد. لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار . أما بالنسبة الى ماذا يعتقدون في القرآن الكريم ؟ ، يعتقد الشيعة أن القرآن هو الوحي الإلهي المنزل من الله على لسان نبيه فيه تبيان كل شيء، وهو معجزته الخالدة التي أعجزت البشر عن مجاراتها في البلاغة والفصاحة وفيما احتوى من حقائق ومعارف عالية، لا يعتريه التبديل والتغيير والتحريف، وهذا الذي بين أيدينا مصحف المسلمين كافة هو نفس القرآن المنزل على النبي، وهو كلام الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه .

– ما هي أبرز الطوائف الشيعية ؟

  • الإثنا عشرية أو الإمامية
  • الإسماعيلية
  • الزيدية
  • العلوية

في الختام ، وبعد النظر في تاريخ الشيعة من هم وما هي معتقداتهم تبين لنا أن الشيعة الأصليين هم مسلمون ، لا يختلفون عنا بشئ  .

السابق
الدقيقة البروتينية المعدية هي
التالي
وش الردّ على جزاك الله خير فنون الردّ