منوعات

من هو العالم احمد زويل

من هو العالم احمد زويل

من هو العالم احمد زويل ، أحمد زويل ولد في مدينة دمنهور في منطقة البحيرة،  التحق بكلية العلوم جامعة الإسكندرية بعد تخرجه من الثانوية العامة ، وحصل على بكالوريوس العلوم مع مرتبة الشرف في الكيمياء، وله العديد من الدراسات العلمية التي أفادت دول وشعوب في جميع أنحاء العالم ، حيث حصلت على العديد من الجوائز المحلية والدولية من ضمنها جائزة نوبل نتيجة نجاحه وتقديمه البحوث العلمية المفيدة ، وسنتعرف من خلال الأسطر القادمة من هو العالم احمد زويل.

من هو العالم احمد زويل

أحمد حسن زويل  مواليد (26 فبراير 1946) كيميائي مصري أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999 نتيجة نجاحه في أبحاثه في مجال كيمياء الفيمتو، حيث اخترع مجهرًا يصور أشعة الليزر في زمن قدره فيمتو ثانية ،حيث يمكن رؤية الجزيئات أثناء التفاعلات الكيميائية ويعتبر رائد كيمياء الفيمتو ، ولقب “بأبو كيمياء الفيمتو” ، وهو أستاذ الكيمياء الفيزياء في معهد كاليفورنيا للتقنية. توفي عام 2016.

أحمد زويل السيرة الذاتية

اسم الميلاد :  أحمد حسن زويل

من مواليد 26 فبراير 1946

تاريخ الوفاة : 2 أغسطس 2016 (سن 70) باسادينا ، كاليفورنيا

مكان الإقامة : مقاطعة لوس أنجلوس

الموطن : مصر

الجنسية : مصري

عدد الأبناء : 4

جامعة :  بنسلفانيا (بكالوريوس في الكيمياء) دكتور في الفلسفة في عام  (1969-1974)

جامعة الإسكندرية (الشهادة: البكالوريوس والماجستير)

الشهادة الجامعية : دكتوراة في الفلسفة

المهنة : كيميائي ، باحث ، أستاذ جامعي ، مخترع  فيزيائي

اللغات الإنجليزية

موظف في معهد كاليفورنيا للتقنية

نشأت أحمد زويل

أحمد حسن زويل من مواليد 26 فبراير 1946 في مدينة دمنهور في منطقة البحيرة ، وفي سن الرابعة انتقل مع عائلته إلى مدينة دسوق في كفر الشيخ حيث نشأ وترعرع فيها،  التحق بكلية العلوم جامعة الإسكندرية بعد تخرجه من الثانوية العامة ، وحصل على بكالوريوس العلوم مع مرتبة الشرف عام 1967 في الكيمياء ، وعمل كمساعد تدريس بالكلية ، ثم حصل على درجة الماجستير في أبحاث علم الضوء.

جوائز أحمد زويل

جائزة ماكس بلانك وهي الأولى في ألمانيا.

جائزة وولش الأمريكية.

جائزة هاريون هاو الأمريكية.

جائزة الملك فيصل العالمية في العلوم.

جائزة هوكست الألمانية.

 

حصاد نت تحدثنا في السطور السابقة على من هو العالم احمد زويل كيميائي مصري أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999 نتيجة نجاحه في أبحاثه في مجال كيمياء الفيمتو، وله العديد من الدراسات العلمية التي أفادت دول وشعوب في جميع أنحاء العالم.

السابق
حكاية نظارة جدتي مكتوبة pdf
التالي
الإعانات الموقوفة في التأهيل بعد التحديث 1443