رياضة

من هو المعلق عصام الشوالي ويكيبيديا

من هو المعلق عصام الشوالي ويكيبيديا

من هو المعلق عصام الشوالي ويكيبيديا، يعتبر المعلق الرياضي التونسي الجنسية عصام الشوالي من أشهر و ابرز المعلقين الرياضيين بالعالم العربي، و يتمتع عصام الشوالي بحماسة شديدة و قدرة تعليقية على مباريات كرة القدم تجعل الجمهور المتابع للمباراة فى أوج حماسه، و له تاريخ كبير فى التعليق على العديد من المباريات الكبيرة و المهمة، تابعو معنا.


من هو المعلق عصام الشوالي ويكيبيديا

ولد عصام الشوالي فى دولة تونس فى 25 سبتمبر عام 1970م، و اسمه بالكامل هو عصام بن نورد الدين و لقبه الشوالي، و قد كان عصام محبا لكرة القدم بشكل كبير منذ أن كان طفلا صغيرا، و رغم ذلك فقد درس عصام الأدب الفرنسي فى كلية الآداب بجامعة منوبة بتونس، و تخرج عصام الشاب و هو لم يكن يحلم بأن يدخل مجال الرياضة على الإطلاق.

و كان اهتمامه بكرة القدم واضحا لكل من حوله، و سبب دخوله المجال الرياضي هو أخته، و ليست كرة القدم هى اهتمامه الرياضي الوحيد، فهو أيضا متابع جيد لرياضة التنس و بطولاتها الدولية، و يحب متابعة سباقات الدراجات الهوائية، و مباريات كرة اليد، و مهتم أيضا بكرة السلة الامريكية و متابعة دوري NBA، و أيضا يعشق سباقات الفورميولا، و هو من عشاق مايكل شوماخر.


بداية حياة عصام الشوالي المهنية كمذيع رياضي

في عام 1994 ، أقنعته أخته بإمكانية دخول مجال الرياضة التي أحبها من خلال وسائل الإعلام ، وبتشجيع من أخته عصام الشوالي تقدم للعمل في إذاعة الشباب التابعة لقناة الشباب الوطنية. وتم قبول تسعين شخصًا فقط ، وكان ذلك دافعًا له للنجاح .

بالإضافة إلى عناصر المذيع الذي كان له صوت قوي ومتحمس وقاعدة معلومات واسعة عن محبته لكرة القدم. منذ عامين بدأ العمل كمراسل رياضي للميدان ، وسرعان ما أصبح معلقًا رياضيًا في الإذاعة التونسية ، ثم علق على أول مباراة له بين تونس وزامبيا ، وعلق الشوالي على جميع المباريات النهائية للبطولة كأس تونس في سنتي 1997 و 1998. و 1999 و 2000 م وعمل عصام الشوالي في شبكة التلفزيون العربية ART ، ويعمل الآن في القنوات الرياضية BN Sport التابعة لشبكة الجزيرة الإخبارية.


الشوالي معلقا على المباريات العالمية

في عام 1998 ، غادر عصام إذاعة الشباب وانتقل للعمل في القناة السابعة التونسية ، حيث علق على مباريات دوري أبطال أوروبا ونهائي كأس العالم 1998 بين البرازيل وفرنسا ، كما علق على نهائي دوري أبطال أوروباو مباراة 2000. بين فالنسيا وريال مدريد ، علق على نهائي يورو 2000 بين إيطاليا وفرنسا.

إقرأ أيضاً: ما هو سبب وفاة أيوب سالم بلال الاماراتي 2021


سبب وفاة والد عصام الشوالى

حيث كان المعلق تونسي الجنسية والذي يعمل بقناة بي إن سبورت القطرية، قد أعلن عن وفاة والده بعد معاناة طويلة مع المرض، ولهذا اعتذر الشوالي عن إكمال تعليقه في مباريات كأس العرب لعام 2021 م والتي تقام في دولة قطر العربية، حيث أنه كان يعلق عن المباريات ولكنه توقف بسبب خبر وفاة والده .

وكان قد توقف عن التعليق منذ يوم الجمعة الماضي واعتذر بسبب مرض والده من قبل، ولكن توفي صباح اليوم حيث كتب الشوالي في منشور له نشره صباح اليوم على منصة فيس بوك:

الله أكبر ، الله أكبر، رحم الله والدي العزيز، إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ.


الجوائز التي حصل عليها عصام الشوالي

حصل عصام بن نور الدين الشوالي على عدة جوائز خلال مسيرته المهنية ، منها جائزة أفضل معلق رياضي عربي من جريدة الهدف الليبية وجريدة القمة المصرية ، وجائزتيهما عام 2006 ، واختير كأفضل معلق رياضي تونسي. في أعوام 2000 و 2001 و 2004 2006 و 2007 و 2008 ، وحتى يومنا هذا ، يظل عصام الشوالي أحد أكثر الأصوات المحبوبة لمشجعي كرة القدم في جميع أنحاء العالم العربي ، من المحيط إلى الخليج.

 

في الختام، نكون قد وضحنا من هو المعلق عصام الشوالي ويكيبيديا، نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم .

السابق
من هو الشعب الذي لا يؤتمن
التالي
تجربتي مع تسمم الحمل