اسلاميات

من هو خطيب الانبياء

من هو خطيب الانبياء

من هو خطيب الانبياء، ومن المعلومات الدينية التي يرغب كثير من المسلمين في معرفتها ، وخاصة طلاب علوم الشريعة الذين يسعون للحصول على معلومات تثري مادتهم العلمية ، وتزود الناس بعلمهم، والواعظ هو الذي يجيد فن البلاغة وعلمه، أي ماهر في الخطابة والبلاغة في الحديث، وفن البلاغة منهج تبناه هناك لإبهار الناس وإقناعهم بالكلام، وهو كلام طيب وحسن يجذب السامع ويملأ ضميره.

من هو خطيب الانبياء ولماذا سمي بذلك

خطيب الانبياء هو النبي شعيب عليه السلام وهو من جماعة الأنبياء العرب عليهم أجمعين وورد في القرآن الكريم والسنة النبوية حيث ذكره رسول الله – لتكن مشيئة الله وسلامه كخطيب لجميع الأنبياء عليهم السلام أجمعين، وهذا العلم أعطاه الحكيم بسلسلة الإرسال في سلطان محمد ابن اسحق، ورد ذكر شعيب في القرآن الكريم في مواضع كثيرة وفي مختلف الأحاديث، وقد أطلق عليه اسم خطيب الأنبياء لأنه تميز بطلاقة وخطاب طيب وجميل.

كما كان لديه قدرة كبيرة على الإقناع التي أعطاها الله له، ويقال أن الخليفة صلى الله عليه وسلم حمل لإحدى بناته عندما هرب من مصر والظلم معها والله أرسله إلى أهل مديان ليدعوهم إلى إله واحد، فآمن به البعض وكذب آخرون وكان حاله مثل سائر الأنبياء الذين أيدوا دينه وتبعوهم ورفضوه وأنكروه والله أعلم.

شعيب عليه السلام

خطيب الانبياء، شعيب من أنبياء الله عز وجل الذين أرسلهم الله إلى قومه لنشر التوحيد وعمل الله تعالى، وترك الشرك والوعد، ويقال إنه كان ولد في قبل الميلاد بست قرون، كما عاش 242 سنة، ولكن في هذا القول لا دليل من المصادر الشرعية في الإسلام ، وكان شعيب – صلى الله عليه وسلم – يدعو قومه أبناء مديان، والتقى به الرسول موسى عليه السلام وهو شيخ، ثم تزوج بإحدى بناته، وجاء ذكره في القرآن الكريم على النحو التالي:

  • في سورة الاعراف: ذكر فيها شعيب في تسع آيات تتحدث عن الأمور التي اعتمد عليها في الدعوة إلى التوحيد.
  • وأيضاً في سورة الشعراء: في هذه السورة ذكر أهل شعيب والأمور التي نهىهم عنها بأمر الله ولم ينتعهو وعاقبهم الله.
  • وفي سورة هود: ورد فيها وقصته مع رجاله في الخلاف والإنكار والتحذير من العقاب. شعيب ومن صدق معه أفلتوا من العقوبة المفروضة على الكفار.

وفاة خطيب الأنبياء

عاش نبي الله وخطيب الأنبياء قرابة مائتين واثنين وأربعين سنة، وبعد أن هاجر من دولة إلى مكة مع من آمن به، بقي في مكة المكرمة حتى وفاته مع بقية المؤمنين، شعيب مدفون في واد سمي على اسمه أي وادي شعيب، وهناك مكان للزيارة، ولم يذكر علماء المسلمين أي معلومة عن تاريخ وطريقة وفاته، والله أعلم.

تكلمنا في مقالنا عن من هو خطيب الانبياء، وهو نبي الله شعيب عليه السلام، حيث تم اختياره خطيب للانبياء لفصاحته وبلاغته، وقحديثه الحسن والجميل، وتزوج احد بناته نبي الله موسى عليه السلام، وتوفي في مكة بعد ان هاجر اليها، وكان يبلغ من العمر 242 عام.

السابق
تحميل كتاب كيف تستفيد من أعدائك pdf
التالي
معنى اسم الله القدوس في القرآن الكريم والسنة النبوية