اسلاميات

من هو صاحب الرسول في الغار؟

من هو صاحب الرسول في الغار؟

من هو صاحب الرسول في الغار؟ ،من الأسئلة الإسلامية التي يطرحها كثير من الناس ، لمعرفة تفاصيل رحلة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، إلى كهف بدوره أثناء هجرة الرسول ، والتستر على ظلم الناس. قريع مع النبي محمد ، ويختلف الكهف في شكله الدائري. على قمة الجبل ،سنتعرف خلال الاسطر القادمة من المقال على الاجابة على السؤال والتعرف على سيرة النبي صلى الله عليه وسلم.

 

غار ثور

يقع كهف درجة على جبل على ارتفاع حوالي 760 مترًا فوق مستوى سطح البحر. الكهف صخرة مجوفة داخل الجبل يبلغ ارتفاعها 1.25 م ولها فتحتان: فتحة في الجهة الغربية وهي الفتحة التي دخل من خلالها النبي وصديقه وفتحة أخرى من الجهة الشرقية. يقع الجبل في منطقة مكة المكرمة على بعد حوالي أربعة كيلومترات جنوب المسجد الحرام ،كان يطلق عليها اسم جبل ثار جبل أتال ، وعندما سكن طور بن عبد مناف داخل الكهف سميت باسمه جبل ثور الذي سمي الكهف منه .

 

من هو صاحب الرسول في الغار

صاحب الرسول في الغار ،النبي محمد الذي لجأ عليه الله وصديقه شالوم أبو بكر الصديق في مغارة العنوان وهم في طريقهم إلى البلاد في رحلة هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم ، حتى تركهم قريش وهم ما زالوا على قيد الحياة. تجري محاولات للنيل من سيدنا محمد وأبو بكر الصديق ، وأثناء وجودهم داخل الكهف بدأ الكوريون بالبحث عنهم ، حتى وقفت عند مدخل الكهف ، ولكن الله جلالتك أعادها به. فقال أبو بكر الصادق للنبي محمد صلى الله عليه وسلم :لو أن أحدهم نظر إلى قدميه لأبصرنا تحت قدميه” فكان رد النبي صلى الله عليه وسلم “يا أبا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما” رواه البخاري ومسلم.

وقد ورد ذكر حدث الكهف صراحة في القرآن الكريم كما ورد في القرآن الكريم : “إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ“.

كم مكث الرسول في غار ثور

صاحب الرسول في الغار ،مكث النبي صلى الله عليه وسلم وصديقه أبو بكر الصديق في مغارة من الدرجة لمدة ثلاثة أيام متتالية ، حتى رحل أهل قريش بعد أن عجزوا عن العثور عليهم. كوبا في الثامن من ربيع الأول من السنة الرابعة عشرة للرسالة النبوية ، بعد عشرة أيام كاملة من الرحلة ، كانت تسمى سابقا جبل ثور جبل اطحل ، وعندما عاش داخل الكهف نجل ثور عبد مناف ، سميت باسمه جبل ثور .

تابع أيضا : حقيقة وفاة سليمان المقيطيب

في نهاية موضوعنا الذي تحدثنا خلاله عن من هو صاحب الرسول في الغار والتعرف على سبب تسميته بهذا الاسم والمدة التي قضاها النبي صلى الله عليه وسلم.

السابق
كيفية الاشتراك في برنامج السنيار
التالي
رد على الله يوفقك