فن ومشاهير

من هو محمد بن فارس ويكيبيديا

من هو محمد بن فارس ويكيبيديا

من هو محمد بن فارس ويكيبيديا ، محمد بن فارس  بن محمد بن خليفة بن سلمان آل خليفة رائد الموسيقى الشعبية في البحرين. ولد عام 1312 م – 1895 م في مدينة المحرق. تعلم العزف على بلات والغناء من شقيقه الأكبر عبد اللطيف بن فارس ، الذي جمع له نصوصًا غنائية في عصره ، سجل بعضها على أسطواناته المتبقية بعد وفاته عام 1947 م.اشتهر محمد بن فارس كمطرب ، بقاعدة جماهيرية فنية ، وصوته الجيد ، وإتقانه في الأداء ، وحسن اختيار الأغاني. 


محمد بن فارس ويكيبيديا

محمد بن فارس بن محمد بن خليفة بن سلمان آل خليفة رائد الموسيقى الشعبية في البحرين. ولد عام 1312 م – 1895 م في مدينة المحرق. تعلم العزف على البلاط والغناء من شقيقه الأكبر عبد اللطيف بن فارس.

اشتهر محمد بن فارس كمطرب ، بقاعدة جماهيرية فنية ، وصوته الجيد ، وإتقانه في الأداء ، وحسن اختيار الأغاني. في عام 1913 التقى الفنان عبد الرحيم عسيري أو عبد الرحيم اليماني في البحرين. أخذ منه مجموعة من النصوص الغنائية من أغاني الخميني ، وألف لهم الألحان التي تميزهم في فن الصوت. كان فريدًا في أسلوبه في الأداء المتميز ، ولم يكن مشتقًا من غيره وغير مألوف لمن سبقه من المطربين المشهورين.

وصلت شهرته إلى دول الخليج ، وتدرب على يده عدد كبير من المطربين. يغني الفنان محمد  العديد من النصوص الغنائية والأغاني الكلاسيكية والبليغة ، بألحان تتناسب مع موضوعاتها وكلماتها. استطاع هذا الفنان أن يقدم الغناء الصوتي بألحان مبتكرة وألحان أخرى مطوية من التراث القديم ، وتمكن من تشغيل ساحة الغناء في البحرين والخليج بحركة قوية لا تزال تتردد بعد ما يقرب من 70 عامًا. سجل بعض اللحن على الاسطوانات


محمد بن فارس وبدايات فن الـ(صوت)

وإذا ذهبنا إلى الفن البحريني (الصوت) ومراحلها الأولى في أوائل القرن العشرين ، وبالتحديد في عشرينيات القرن الماضي ، فقد أحدثت هذه الفترة اختراقات فنية كبيرة لأعلام الشعر والحماس على المستوى العربي. العالم بشكل عام ، حيث التقى الفنان البحريني الكبير محمد بن باريس بن محمد بن خليفة بن سلمان آل خليفة ، من مواليد مدينة المحرق في مملكة البحرين (1367-1312 هجري) (1895-47 م).

على وجه الخصوص ، لتمثيل وتقليل مكونات الثقافة العربية ومكوناتها الأساسية من أجل تحفيز وتطوير الفن الشعبي (الصوت) الذي وصل إلى أذنيه من خلال المصادر القديمة للنصوص والألحان المتداولة في منطقة الخليج العربي ومن خلال ما أستاذه الأول. عساف له شقيقه الأكبر عبد اللطيف بن باريس الذي وفر له بيئة الفن والأرض الخصبة التي مثلت أول حاضنة أنشأها فنان في ذروة محمد بن باريس


وفاة محمد بن فارس

محمد بن فارس بن محمد بن خليفة سلمان آل خليفة رائد الموسيقى الشعبية في البحرين. ولد عام 1312 م – 1895 م في مدينة المحرق. تعلم العزف على البلاط والغناء من شقيقه الأكبر عبد اللطيف بن فارس. وحاز على حب الكثير من الناس وتوفي توفي في يوم العاشر من محرم 1367هـ الموافق 23نوفمبر 1947 ودفن في مقبرة المحرق.


تاع أيضا : سبب وفاة حسن إيرلو السفير الايراني في اليمن

وفي الختام نكون قد أوجزنا من هو محمد بن فارس ويكيبيديا ومحمد بن فارس وبدايات فن الـ(صوت) و وفاة محمد بن فارس

السابق
افكار للاحتفال بليلة راس السنة في المنزل 2023
التالي
رابط وخطوات حجز موعد فى وزارة العدل بالكويت 2022