ثقافة عامة

من هي اول قبيله سكنت الكويت

من هي اول قبيله سكنت الكويت

من هي اول قبيله سكنت الكويت ، الكويت هي إحدى دول العالم العربي المطلة على شواطئ الخليج العربي وهي الأصغر في أراضيها ، حيث يتألف المجتمع الكويتي من عدة قبائل تشكل غالبية الغالبة من البنية الديموغرافية للشعب ، وقد شهدت أرض الكويت هجرات عديدة لأسباب مختلفة ومتضاربة، فيما تسائل العديد حول من هي اول قبيله سكنت الكويت ، تابعو معنا .

 

من هي اول قبيله سكنت الكويت

كانت اول قبيله سكنت الكويت هي قبيلة “العوازم” ، التي تعتبر منهوازنية قيسية مضرية الأصل ، ومن أبرز القبائل في شبه الجزيرة العربية ، ويتوزع أبناؤها بشكل أساسي داخل الكويت والقبيلة. المملكة العربية السعودية، كما تنتشر في دول الأردن ومصر والبحرين، ويقال لأبناء العوازم “عازمي” وجمعهم عوازم.

وقد جاءت التسمية من مبالغة العزم فهم أهل مرؤة وعزم، جدهم الأول يدعى عطا، وأصلهم من الحجاز من مناطق (مرانوبان الأحمر – جبل صبحا)، ويشار إلى أن العوازم هم الأكثر تمثيلاً في مجلس الأمة الكويتي، سكنت في بدايات هجرتها للكويت  جزر (بوبيان – وربة – فيلكا – علي)، وهو ما أثبتته الكويت ومنعت العثمانيين من الاستيلاء عليها، حيث تم ضمها للحماية البريطانية، ومذهب العوازم هو أهل السنة والجماعة.

 

اول قبيله سكنت الكويت

استقرت الكويت على يد قبائل العتوب هاجرت نجد في القرن السابع عشر إلى الأحساء أولاً ثم انتقلت إلى قرية الفرحيحة بالقرب من الزبارة في قطر بحثًا عن ملاذ من الأسرة المسلمة أمراء قطر في ذلك الوقت ، تمكنوا من التفاعل مع بيئتهم الجديدة وتدريب أنفسهم على ركوب البحر والغوص بحثًا عن اللؤلؤ والمشاركة مع سكان الخليج الآخرين.

 

اهم المعلومات على

تعتبر الكويت من أصغر الدول العربية في الخليج العربي ، حيث لا تزيد مساحتها عن 17818 كيلو متر مربع لعام 2020 وحصلت على اسمها الكويت نسبة لمبانيها الشبيهة بـ “كوت” و وهو تصغير الحصن والقلعة ، أما حكامها فهم آل الصباح ، ونظام الحكم فيها وراثي وأميري ، وتتمتع بأهمية إستراتيجية بارزة تطل على الخليج العربي ، وتعمل في جمع اللؤلؤ الطبيعي وصيد الأسماك. من بين وظائفه الرئيسية، يبلغ عدد سكانها بحوالي الـ 4,46 مليون نسمة بحسب إحصائية العم 2020 .

 

في الختام، نكون قد وضحنا من هي اول قبيله سكنت الكويت ، وأهم المعلومات حول اول قبيله سكنت الكويت ، و اهم المعلومات على دولة الكويت  ، نتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابكم .

السابق
كيف اقنع ابوي يشتري لي جوال
التالي
دراسة توثق اكتشاف “موقع أثري” عمره 8 آلاف عام بالسعودية