تاريخ

من هي تهاني الجبالي ويكيبيديا

من هي تهاني الجبالي ويكيبيديا

من هي تهاني الجبالي ويكيبيديا، من هي تهاني الجبالي ويكيبيديا، تهاني محمد الجبالي ولدت في 20 نوفمبر 1950 وتوفيت عن عمر يناهز 72 عاماً  وقد تولت منصب نائب رئيس المحكمة العليا المصرية العليا ، وأول امرأة مصرية تتولى مهنة القضاء في الحقبة ، وما تبدأ المرأة المصرية التي احتلت المنصب القضائي الأعلى في تاريخ مصر ،ولدت في مرحلة ما بين محافظات شمال وغرب مصر ، وتخرجت في كلية التربية والتعليم والتعليم المستمر. أعلى القائمة صبة فاسف المفضلة.


حياة تهاني الجبالي المهنية

من هي تهاني الجبالي ويكيبيديا، عندما تخرجت تهاني الجبالي، وقد اشتغلت في المحاماة بعد 30 عام ، عملت بالمحاماة بعد 30 عام ، منذ تأسيسها ، حتى تم قرار تعيينها كقاضية ،ومن ثم بعد ذلك تم انتخابها من عضوة في المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب بذلك أول سيدة مصرية وعربية تنتخب في هذا المستوى بالاتحاد منذ تأسيسه في عام 1944. وبعدها تولت لجنة المرأة في الاتحاد نفسه جزء لا يتجزأ من شبه الجزيرة العربية لجمع الألحان في النغمات وإضفاء الطابع السري على كيمياء الخيميائيين للتاجر.

من هي تهاني الجبالي ويكيبيديا، كما تم انتخابها دورتين على التوالي في مجلس نقابة المحامين المصرية كأول محامية منذ إنشاء النقابة عام 1912 وعملت مستشارة في المؤسسات الاقتصادية وبتدريس القانون في بعض الجامعات وهي عضو لجنة القانون بالمجلس الأعلى بالثقافة وعضو الهيئة الاستشارية لمكتبة الإسكندرية ورئيس مؤسسة لقاء القاهرة الثقافي.


تعين تهاني الجبالي كقاضية في المحكمة الدستورية

من هي تهاني الجبالي ويكيبيديا، و في عام 2003 قد صدر قرار رئاسياً بتوليها منصباً كنائباً لرئيس المحكمة الدستورية في الهيئة الاستشارية للمحكمة العليا كقاضية مصرية ، حتى عام 2007 ، عندما تم تعيين 32 قاضياً في ذلك العام ، مما جعل تهاني هي أعلى سيدة قضائية في المنصب في مصر، أثار قرار تعيينها جدلاً واسعاً في الأوساط الدينية والسياسية والقانونية نفسها ، وشاركت في العديد من الحوارات مع معارضي تعيينها. يذكر أن شيخ الازهر أصدر قبل تعيينها فتوى تقضي بأن تقلد المرأة منصب القضاء أمر مقبول شرعا.


استبعاد تهاني الجبالي من منصبها

من هي تهاني الجبالي ويكيبيديا، تم استبعاد تهاني الجبالي من نائب رئيس المحكمة الدستورية في حكم الرئيس السابق ، دستوري قلص ، حكم المحكمة الدستورية المكونة من تاسع عشر عضواً إلى الحادي عشر عضواً ، ونص انتقالي يقضي بعودة كل المستبعدين فور إقرار الدستور إلى مناصبهم السابقة العمل بالدستورية.


اقرأ ايضاً، سبب وفاه تهاني الجبالي

من هي تهاني الجبالي ويكيبيديا، وفي ختام مقالنا قد اوجزنا كلاً من حياة تهاني الجبالي المهنية و تعين تهاني الجبالي كقاضية في المحكمة الدستورية و استبعاد تهاني الجبالي من منصبها.

السابق
ماذا يحصل عندما ينقطع الانترنت عن العالم
التالي
تفسير اسم عبد الرحمن في المنام للمتزوجة والحامل