منوعات

مواعيد وحكم وفضل صيام أول شهر شعبان 2022

مواعيد وحكم وفضل صيام أول شهر شعبان 2022

مواعيد وحكم وفضل صيام أول شهر شعبان 2022 ، يعد صيام شهر شعبان من افضل العبادات ، وقد بينت الشريعة الاسلامية اهمية فضل صيام اول شهر شعبان، ويبدأ شهر شعبان من غداً اي في 4 مارس 2022، بعد ما اعلن مركز الفلك الى رؤية الهلا في شهر شعبان وانتهاء شهر رجب ، فيما يتسائل العديد حول مواعيد وحكم وفضل صيام أول شهر شعبان 2022، تابعو معنا .

 

مواعيد وحكم وفضل صيام أول شهر شعبان 2022

مواعيد وحكم وفضل صيام أول شهر شعبان ، كان الرسول عليه السلام يصوم شهر شعبان كاملا او يصومه الا قليل ، وذلك لان فضل صيام شهر شعبان له العديد من الفضائل ، ولم يرد اس احاديث شريفة او في السنة النبوية على تفضيل اة تخصيص صيام يوم ايام شهر شعبان دون غيرها، او وجود فضل لصيام ايام محددة لهذا الشهر ، وان صيام شهر شعبان على وجه العموم امر مستحب ومسنون هذا والله اعلم .

 

حكم وفضل صيام أول شهر شعبان

يستحب صيام أول شهر شعبان، كما يستحب من صيام هذا الشهر من كل عام، فقد ورد عن الرسول عليه السلام انه كان يكثر من صيام هذا الشهر بشكل عام دون تحديد ايام منه على وجه الدقة والحدود ، فإن فضل الايام الخمسة عشر الاولى من شهر شعبان هو ذات الفضل بشكل عام، والله اعلى واعلم .

 

فضل صيام أول شهر شعبان

هناك عدد من الأحاديث الصحيحة عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن فضل صيام أول شهر شعبان ، منها:

  • الحديث الوارد عن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: “لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يصوم شهرا أكثر من شعبان، فإنه كان يصوم شعبان كله وكان يقول: خذوا من العمل ما تطيقون، فإن الله لا يمل حتى تملوا”.
  • الحديث الوارد عن أسامة بن زيد -رضي الله عنه- أنه قال: “يا رسول الله! لم ارك تصوم شهرا من الشهور ما تصوم من شعبان، قال: ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم”.

 

في الختام، نكون قد وضحنا مواعيد وحكم وفضل صيام أول شهر شعبان 2022، وأهم المعلومات حول حكم وفضل صيام أول شهر شعبان، و فضل صيام أول شهر شعبان، نتمنى ان يكون المقال قد نال إعجابكم .

السابق
حقيقة خبر وفاة هند القحطاني اليوم
التالي
تفسير رؤية الكيوي في المنام لابن سيرين وابن شاهين