اسلاميات

موضوع بحث عن دخول العثمانيين مصر

موضوع بحث عن دخول العثمانيين مصر

موضوع بحث عن دخول العثمانيين مصر ، منذ قديم الزمن ومصر تحتل مكانة جداً مرموقه واستراتيجيه بين دول العالم بشكل عام من حيث الأهمية السياسة ،و الأقتصادية ، والحضارية ، وغيرها الكثير فمصر أرض الكنانة  مهد الحضارات من أكثر من 7000 ألاف سنة، فقد شيد فيها الكثير من العجائب مثل الأهرامات غيرها الكثير ، لذالك أصبحت مصر مطمع لكثير ،من الدول ذات الطالع الاستعماري ، وتعرضت للكثير من الهجمات على مر العصور السابقة ، مثل الاحتلال الروماني لمصر ،والغزو من الهكسوس وغيرهم الكثير .

 

موضوع بحث عن دخول العثمانيين مصر

استمرت الحرب بين المماليك والعثمانيين، لفترة طويلة ،وهذا يرجع إلى أن السلطان العثمانى يريد أن تكون مصر داخل الدولة العثمانية، لما تتمتع فيه مصر من أهمية عبر التاريخ  ،ونذكر من هذه الاسباب التالى  :

  • لأن مصر تحتل مكانه استراتيجيه على ،البحر الأحمر كذالك البحر المتوسط،مما جعلها تعد ممر العبور بين قارة أسيا وقارة أوروبا.
  • للمكانه الاسلامية التى تتمتع فيها مصر على، مر مراحل التاريخ الاسلامي  .

 

العثمانيين أثناء حكم مصر

بعد أن دخل العثمانيين على مصر ،واعتبروها ولايه عثمانية تابعه للخلافة العثمانية، التى مقرها تركيا حاليا أرد أن يقيم سياسه الحكم حتى تكون دولة منظمة ،ويضمن بقائها ،لذالك قسم السلطة الى 3 أقسام أساسية ، وهي  :

  1. الهيئة الأول للحكم :تتمثل هذه الهيئة بالوالى ،وهو المسئول الأول ،والأخير أمام السلطان العثماني فى تنفيذ وتلقى كافة الأوامر منه ثم نقل هذه الأوامر الى كافة الهيئات التنفيذيه، دون الوقوع بأى خطأ الاشراف التام عليها .
  2. الهيثة الثانية للحكم :  الجيش وهو الذى يعتبر المدير الأول للهيئة التنفيذية
  3. الهيئة الثالثة للحكم : المقصود بها هنا المماليك فالسلطان العثمانى كان دائماً ما يعرف، أن المماليك سيقوما بثورة يوماً ما لذالك قام باشراكهم فى الحكم  ،وتعيين بعض الولاه على المحافظات المختلفة ، حيث قام بفعل هذا الأمر لضمان المحافظة على استقرار، وأمن هذه البلاد .

 

كم استمر مدة حكم العثمانيين

حكم العثمانيين  تقلدوا حكم الدولة الاسلامية  لفترة طويلة ،و اتسعت الفتوحات، والانتصارات الاسلامية ،وتعدد حكام الدولة العثمانية وأيضا استمرت مدة الحكم 600سنة .

 اقـــــــــــــــــــرا ايضــــــــــــــــــــــا

قدمنا لكم في هذا المقال ،موضوع بحث عن أبرز الأشياء وقت دخول العثمانيين لمصر أرض الكنانة ، ونظام الحكم فيها نأمل أن تنال اعجابكم والسلام عليكم ورحمة الله .

السابق
موعد إجازة نصف العام الدراسي 2023
التالي
معنى التمتع في الحج