تعليم

هل شجرة العرعر ذاتية التغذية

هل شجرة العرعر ذاتية التغذية

هل شجرة العرعر ذاتية التغذية ،تنتمي الأشجار إلى المملكة النباتية ، وهي جزء مهم من الحفاظ على التوازن البيئي ، وتنقسم عادةً إلى جزأين رئيسيين ، وهما الأشجار المتساقطة الأوراق أو عريضة الأوراق ، والأشجار دائمة الخضرة حتى يتم صيانتها طوال العام ،والأشجار الخضراء حتى يتم صيانتها طوال العام ومثالها شجرة العرعر والأمثلة، منها شجرة العرعر ، سنتعرف على معلومات عامة عن شجرة العرعر.

 


شجرة العرعر

شجرة العرعر هي شجرة معمرة دائمة الخضرة ، تنتمي إلى عائلة السروية ، والتي يوجد منها أشجار للذكور والإناث ، والتي تنمو في أجزاء معينة من أوروبا وأمريكا الشمالية ، وتنمو بشكل كبير في المملكة العربية السعودية أيضًا ، خاصة بين الطائف والصوفية  من جبال سرفات والحجاز في جنوب البلاد التوت ،شجرة العرعريتراوح لونه بين الأزرق أو الأسود – البنفسجي ، حيث يبدأ باللون الأخضر في السنة الأولى من نموه ثم يتحول إلى اللون الأسود ، ويميل إلى اللون الأزرق خلال الثانية ،أشجار العرعر قصيرة إلى متوسطة الحجم ، يتراوح طولها من مترين إلى ثمانية أمتار ، وأوراق شبيهة بالإبر يصل طولها إلى سنتيمتر واحد عالية ودورها الحيوي في المحافظة على المياه والتربة.


هل شجرة العرعر ذاتية التغذية

هل شجرة العرعر من أشجار السرو المعمرة ، والإجابة الصحيحة على سؤال ما إذا كانت ذاتية التغذية هي: صحيح أن شجرة العرعر تتغذى على نفسها ،تغذي شجرة العرعر نفسها ،شجرة العرعر وتعتبر مصدرًا غنيًا لمضادات الأكسدة ، حيث تحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين سي المفيد في تقوية جهاز المناعة ، كما تحتوي على العديد من المواد الأخرى المهمة لصحة الإنسان الجسم الثاني يتميز بثماره الزرقاء التي تميل إلى اللون الأرجواني ، وهو من أشهر أنواع نباتات العرعر.

تستخدم أشجار الأرز والسوري والعرعر على نطاق واسع كأشجار للزينة يحتوي نبات العرعر على العديد من المواد الكيميائية الطبيعية ، بالإضافة إلى الزيوت الطيارة فهو يحتوي على السكر والمواد الشمعية والمطاطية و 80 مركبًا مختلفًا مثل الكافور والفينان وأملاح الكالسيوم والعديد من المواد المضادة للبكتيريا.


فوائد شجرة العرعر

هل شجرة العرعر المعمرة لها فوائد عديدة منها:

  • يستخدم عشب العرعر في الأطعمة ، حيث يضفي نكهة على الأطعمة والمشروبات ، ويستخدم في صناعة مستحضرات التجميل ومنتجات الشعر وصابون الاستحمام.
  • يستخدم عشب العرعر لإزالة الحصوات في الكلى والمثانة ومدرات البول ، وفي حالات المغص الكلوي والحمى والحيض والتهابات المسالك البولية.
  • عشب العرعر مقاوم للبكتيريا والفيروسات لاحتوائه على خصائص ومركبات كيميائية فعالة.
  • تستخدم أوراق العرعر لعلاج السل الرئوي والربو والتهاب الشعب الهوائية.
  • يستخدم عشب العرعر لتقليل حرقة المعدة وتخفيف الانتفاخ وتقليل فقدان الشهية.
  • يستخدم عشب العرعر لتخفيف آلام المفاصل والعضلات.
  • يستخدم عشب العرعر لعلاج لدغات الثعابين والسكري والسرطان.
  • يستخدم نبات العرعر في صناعة القطران الأسود ، حيث يستخدم القطران وزيت القطران لطلاء الأبواب والنوافذ ، كما يستخدم كمطهر ضد النمل الأبيض.
  • تستخدم فروع نبات العرعر لاستخراج الزيت العطري منه في عملية التكرير لإنتاج العطر ، وكطارد للحشرات ، يتم أيضًا استخدام حرق النبات بأكمله للحصول على كرة المطهر.

 

تابع أيضا : تهنئة عيد ميلاد بنتي البكر


في نهاية موضوعنا الذي تحدثنا خلاله عن هل شجرة العرعر ذاتية التغذية وكذلك التعريف بالشجرة وفوائدها لما لها فوائد كثيرة لجسم الانسان.

السابق
كم يبلغ سعر كتاب شمس المعارف الكبرى؟
التالي
دعاء الزوجة ليلة الزفاف 2022