ثقافة عامة

هل لمس المؤخرة ينقض الوضوء؟

هل لمس المؤخرة ينقض الوضوء؟ – الحقيقة

هل لمس المؤخرة ينقض الوضوء؟ – الحقيقة، هناك الكثير من الأمور التي تنقض الوضوء، وأغلبنا يعلم ما هي نواقض الأمور التي يجب على الشخص المتوضأ الابتعاد عنها والتي تنقض وضوئه، فبعض الناس يجهل هذه النواقض وتكثر الأسئلة حول سؤال
هل لمس المناطق الحساسة يبطل الوضوء أو هل لمس الفخذ ينقض الوضوء ، تابعو معنا .


هل لمس المؤخرة ينقض الوضوء

لا ينقض الوضوء ما لم يلمس الشخص حلقة الدبر , لأنه عندما تلمس أي جزء من المؤخرة بعيداً عن حلقة الدبر لا تقع في نقضان الوضوء , ولكن إذا ما لمست يد الشخص المتوضئ دبره أو حلقة دبره فإنه يجب عليه إلزامياً إعادة وضوئه مرة اخرى .

إقرأ أيضاً: هل يجوز للزوجين التجرد من الثياب وقت الممارسة الزوجية بدون


حكم نقض الوضوء من لمس الزوجة

مس المرأة سواءً كان ذلك عمداً أو من غير عمد، لا ينقض الوضوء على الصحيح، وقد اختلف العلماء في ذلك، فقال بعضهم: إن مسها ينقض مطلقاً، وقال بعضهم: لا ينقض مطلقاً، وقال بعض أهل العلم: ينقض مع الشهوة، وهي: التلذذ بمسها، ولا ينقض المس بدون ذلك، والصواب قول من قال: إنه لا ينقض مطلقاً؛ لأنه ثبت عن رسول الله ﷺ: أنه قبل بعض نسائه ثم صلى ولم يتوضأ ولأن الأصل سلامة الطهارة، وعدم انتقاضها إلا بدليل، وليس هناك دليل واضح ثابت يدل على انتقاضها بمس المرأة.


هل لمس الخصيتين ينقض الوضوء

مس الخصيتين لا ينقض الوضوء ، والخلاف إنما هو في مس حلقة الدبر ، لأنه قد ورد حديث بسرة بنت صفوان بلفظ : (من مس فرجه فليتوضأ) رواه النسائي . فالخلاف في مس حلقة الدبر كالخلاف في مس الذكر، وأما ما جاور ذلك فمسه لا ينقض الوضوء ، كيس الخصيتين والصفحتين . و قال الإمام الشافعي رحمه الله : » فإن مس أنثييه أو أليتيه أو ركبتيه ولم يتوضأ.


هل لمس الذكر يبطل الوضوء

مس الذكر ناقض للوضوء على الراجح من أقوال أهل العلم، وسواء كان مسه عمدا أو خطأ، وقال بعض العلماء إن مس الذكر خطأ لا ينقض، والقول الأول هو الأحوط والأبرأ للذمة والأوفق لعموم لفظ الأخبار الواردة في النقض قال ابن قدامة: فصل : فعلى رواية النقض لا فرق بين العامد وغيره وبه قال الأوزاعي والشافعي وإسحاق وأبو أيوب وأبو خيثمة لعموم الخبر، وعن أحمد لا ينتقض الوضوء إلا بمسه قاصدا مسه قال أحمد بن الحسين : قيل لأحمد : الوضوء من مس الذكر؟ فقال: هكذا وقبض على يده إذا قبض عليه وهذا قول مكحول وطاوس وسعيد بن جبير وحميد الطويل قالوا: إن مسه يريد وضوءا وإلا فلا شيء عليه لأنه لمس فلا ينقض الوضوء من غير قصد كلمس النساء. انتهى.

 

في الختام، نكون قد وضحنا هل لمس المؤخرة ينقض الوضوء؟ – الحقيقة، نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم.

 

السابق
من هو الشيخ محمد شرارة ويكيبيديا
التالي
عيوب اسم موسى ومعناه وصفات حامله