المملكة العربية السعودية

هل يجوز الاحتفال بيوم التأسيس

هل يجوز الاحتفال بيوم التأسيس

هل يجوز الاحتفال بيوم التأسيس ، مع اقتراب يوم احتفالات يوم التأسيس السعودية ، يريد كثير من الناس معرفة الحكم الشرعي للاحتفال بهذه الذكرى وإقامة العروض والمهرجانات وغيرها ،ويعد يوم التأسيس السعودي من الأيام الوطنية في المملكة العربية السعودية وهو يوم تحتفل فيه السعودية بذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود رحمه الله تعالى ، وسنعرف من خلال الأسطر القادمة هل يجوز الاحتفال بيوم التأسيس.

يوم التأسيس السعودي

يوم التأسيس هو يوم تحتفل فيه المملكة العربية السعودية بذكرى تأسيس الأول لدولة السعودية ا على يد الإمام محمد بن سعود رحمه الله تعالى حيث قام بتأسيس أول دولة سعودية في 22 فبراير 1727 ، الملك الحالي للملكة السعودية هو سلمان بن عبد العزيز حفظه الله  تولى الحكم بعده وأعلن عن بدء الاحتفال  بهذه الذكرى العظيمة والاستثنائية ، وأصدر مرسومًا ملكيًا وسيحتفل الشعب السعودي بهذه الذكرى لأول مرة في العام الجاري 2022.

هل يجوز الاحتفال بيوم التأسيس

يريد كثير من الناس من أهل العلم معرفة الفتوي الشرعية بخصوص الاحتفال بيوم التأسيس السعودي ، وهي مسألة تشبه قضايا كثيرة اختلف فيها العلماء والفقهاء ، ونتج عن هذا الاختلاف اختلاف رأيان اثنان، وهما على النحو التالي:

  • الرأي الأول: قال بعض العلماء والمحامين إن الاحتفال بذكرى قيام المملكة العربية السعودية جائز ومباح ، ولكن ضمن عدد من الضوابط ، أهمها تجنب الاختلاط بين الرجال والنساء ، وعدم الخوض بما حرم الله على المسلمين والاحتفال بهذه الذكرى يجب أن يكون من بين ما أذن الله تعالى لعباده ، حتى لا يقترب المسلم من الرعي من المنكرات.
  • الرأي الثاني: قال النصف الأخر من فقهاء وعلماء المسلمين ، بعد البحث في الأدلة والقياسات الشرعية في عدة موضوعات ، أن الاحتفال بعيد التأسيس لا يجوز للمسلمين ، لأن الله تعالى سمح للعبد بالاحتفال بعيدين فقط وهما عيد الأضحى وعيد الفطر ، وذلك الاحتفال في مثل هذه الأحوال لم يرد عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أو من الصدقين السابقين ، ولوكان الاحتفال حلال لسبق إليه الصحابة والتابعين.

هل يجوز الاحتفال باليوم الوطني السعودي

حكم الاحتفال باليوم الوطني في المملكة العربية السعودية أجازه البعض من أهل العلم ، بشرط أن يكون في إطار الضوابط الشرعية الإسلامية ، بحيث لا يكون الاحتفال فيه من المنكرات والمحرمات. وهي تحتفل بالنصر وقال القسم الأخر من الفقهاء وأهل العلم بأنه لا يجوز الاحتفال بيوم التأسيس السعودي لأنّ النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- لم يحتفل بنصرٍ ولا بغزوةٍ ولا بيوم تأسيسٍ أو غيره، هذا والله أعلم.

 

حصاد نت تحدثنا أعلاه عن هل يجوز الاحتفال بيوم التأسيس حيث اختلف أهل العلم فيه فالبعض منهم قال أنه يجوز الاحتفال بشرط أن يكون في إطار الضوابط الشرعية الإسلامية ولا يتضمن المنكرات، والبعض الأخر قال أنه غير جائز لأن الني (صلى الله عليه وسلم) لم يحتفل بنصر أو بيوم تأسيس والله أعلم.

السابق
مشاهدة فيلم concrete utopia كامل مترجم على ايجي بست hd
التالي
كيف اطلع تاريخ اصدار الهوية