اسلاميات

هل يجوز قراءة نفس السور في كل صلاة؟ وأراء العلماء فيها

هل يجوز قراءة نفس السور في كل صلاة؟ وأراء العلماء فيها

هل يجوز قراءة نفس السور في كل صلاة؟ وأراء العلماء فيها، في جواز الصلاة عند التعظيم لها من قبل المسلمين، هناك الشروط الواجب توفرها في اقامة الصلاة، والتي حددتها الشريعة الإسلامية في ظل ما توارثه النبي عليه الصلاة والسلام من تعاليمها عبر الوحي جبريل عليه السلام، ولهذا ما يؤمن في الله وطاعته عليه إلزام نفسه في تأدية الصلاة كما يحبها الله ورسوله، ولكي تقبل الصلاة ولا تكون عادة تستمر عليها بالفطرة، لذلك نتبه لسؤال اليوم في معرفة صحيحة لما هو واجب اتباعه.

هل يجوز قراءة نفس السور في كل صلاة

في هذا السؤال الذي طرح على أحد العلماء من أهل الفقه والسنة، والذي يجهل الكثيرين حقيقة جوابه، فيما إن كان السورة يتم قراءتها في كل صلاة من الصلوات الخمس المفروضة على المسلمين، فكان الرد من قبل هذا العالم التالي:

  • جواز المصلي قراءة أي من السور بعد القراءة لسورة الفاتحة بالركعة الأولى، وإعادة ذات السورة في كافة الركعات وبقية الصلوات.

اقرأ أيضاً: من هدي الرسول عليه الصلاة والسلام في تعامله مع غير المسلمين هو حلمه عليهم

أراء العلماء في قراءة نفس السور في الصلاة

هناك أراء من العلماء على هذا الطرح الذي يتداول بشكل كبير بين المسلمين، والذين يلتزمون بالصلوات المفروضة عليهم من قبل الله عز وجل، وتعد الصلاة أهم أركان الإسلام، والتي جاءت الأراء في النحو التالي:

  • الرأي الأول: هناك جواز الصلاة في اعادة السور كما جاء في في حديث عن رسول الله عندما سمع رجلاً النبي محمد صلى الله عليه وسلم يقرأ في كلتا ركعتي الفجر سورة الزلزلة.
  • الرأي الثاني: جوازه يكون في مذهب مستقل عن مذهب سابق، لكن الرسول كان يحب التنوع في السور.

حكم قراءة السور القصيرة في الصلاة

من الواجب على المصلين القراءة لآيات من القرآن بعد سورة الفاتحة، وليس سور قصيرة أو كبيرة، حيث قال أمين فتوى بالإفتاء المصرية الدكتور محمد عبد السميع التأدية لصلاة المغرب والعشاء بسور قصيرة، ولكن الفجر بسور طويلة، لكن من يحفظ فقط من القرآن السور القصيرة فلا بأس في ذلك وصلاته تكون صحيحة.

حكم تكرار الآيات في الصلاة

في هذا الحكم الشرعي أنه جائز في الصلاة بغرض الخشوع والتدبر، حيث قال أبي ذر عن رسول الله قال: (قام النبي صلى الله عليه وسلم، بآية يرددها حتى أصبح، والآية: (إن تُعذّبهم فإنهم عِبادُكَ). رواه النسائي وابن ماجة. وعن تميم الداري) أنه كرّر هذه الآية حتى أصبح: (أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات.)

إلى هنا نكون ختمنا موضوعنا عن هل يجوز قراءة نفس السور في كل صلاة؟ وأراء العلماء فيها، وبه الحكم الصحيح كذلك عن بعض الاستفسارات الفقهية.

السابق
موعد حفل حمزة نمرة وكاريوكي في السعودية
التالي
ما هي أسباب انسداد الشهية وأعراض فقدان الشهية وعلاجه مجرب